قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تتوالى ردود الفعل العربية والعالمية المرحبة بانتخاب محمد مرسي، مرشح جماعة الإخوان المسلمين لرئاسة مصر، وأشادت دول الغرب بالتجربة الديمقراطية في مصر، ودعت واشنطن إلى أن تبقى القاهرة ركيزة للسلام الإقليمي، وقد اتصل الرئيس الأميركي باراك أوباما بمحمد مرسي مهنئًا.


عواصم: اجرى الرئيس الاميركي باراك اوباما الاحد اتصالاً هاتفيًا بمحمد مرسي مهنئًا اياه بفوزه في الانتخابات الرئاسية المصرية، مؤكدًا دعم واشنطن للعملية الديموقراطية في مصر، وفق ما اعلن البيت الابيض.
وقال البيت الابيض إن اوباما quot;يتطلع الى العمل المشترك مع الرئيس المنتخب مرسي على قاعدة الاحترام المتبادل لتعزيز المصالح المشتركة العديدة بين مصر والولايات المتحدةquot;.

كذلك، اتصل اوباما بالفريق احمد شفيق، المرشح الخاسر في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي جرت يومي 16 و17 حزيران/يونيو، داعيًا آخر رئيس وزراء في عهد الرئيس السابق حسني مبارك الى quot;مواصلة اداء دور في حياة مصر السياسية عبر دعم العملية الديموقراطية والعمل على توحيد الشعب المصريquot;.
كما دعت واشنطن محمد مرسي الى الابقاء على دور مصركـquot;ركيزة للسلام الاقليميquot;.

المشير طنطاوي يهنئ مرسي

قال التلفزيون الرسمي المصري إن رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة الذي يتولى السلطة في البلاد منذ اطاحة حسني مبارك في 11 شباط/فبراير 2011، هنأ محمد مرسي مرشح جماعة الاخوان المسلمين بفوزه برئاسة الجمهورية.

وقال التلفزيون quot;طنطاوي يهنئ مرسيquot; بفوزه بالرئاسة، واوضح أن رئيس الوزراء كمال الجنزوري هنأه كذلك بالفوز بالرئاسة.

واعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات فاروق سلطان فوز محمد مرسي بالرئاسة على منافسه احمد شفيق آخر رئيس وزراء لمبارك بحصوله على 51,73% من اصوات الناخبين.

ويضع اعلان النتائج الرسمية لانتخابات الرئاسة حدًا لقلق تصاعد خلال الساعات الاخيرة في مصر خوفًا من وقوع اعمال عنف اذا لم يفز مرسي في الانتخابات بعد أن اعلنت جماعة الاخوان المسلمين فوزه فور انتهاء فرز بطاقات الاقتراع اثر الجولة الثانية من الانتخابات.

الكنيسة القبطية تهنئ

قال التلفزيون المصري مساء الاحد إن الكنيسة القبطية هنأت القيادي في جماعة الاخوان المسلمين محمد مرسي بفوزه برئاسة الجمهورية.

واكد التلفزيون أن الانبا باخوميوس قائمقام بابا الكنيسة القبطية quot;هنأquot; مرسي بفوزه بالرئاسة.

ويأتي الاعلان عن تهنئة الانبا باخوميوس لمرسي فيما يشعر الاقباط الذين صوتت غالبيتهم لصالح المرشح المنافس احمد شفيق، بالقلق من أن يؤدي تولي رئيس اسلامي الرئاسة الى المزيد من quot;التمييزquot; ضدهم.

ويشكو الاقباط الذين يشكلون ما بين 6% و10% من 82 مليون مصري من أنهم تعرضوا طوال عهدي الرئيسين السابقين انور السادات وحسني مبارك لتمييز تمثل اساسًا في عدم توليهم مناصب عليا في الدولة وفي فرض قيود على بناء كنائس جديدة.

حماس: فوز مرسي لحظة تاريخية

اعتبر محمود الزهار القيادي البارز في حركة حماس فوز مرشح حركة الاخوان المسلمين محمد مرسي في انتخابات رئاسة مصر quot;لحظة تاريخية وانتصارًا كبيرًاquot;.

وقال الزهار لوكالة فرانس برس :quot;هذه لحظة تاريخية ومرحلة تاريخية جديدة في تاريخ مصر ستصحح الاربعين عامًا السابقة. هذه هزيمة لبرنامج التطبيع مع العدو (الاسرائيلي) ولبرنامج التعاون الامني مع العدو وبيع مقدرات مصر للعدو والموقف المتناقض مع رأي الشعب المؤيد للقضية الفلسطينيةquot;.

واضاف الزهار أن فوز مرسي يعني quot;ولادة جديدة لاقتصاد مصر، اقتصاد فاعل وموقف سياسي واقليمي يقود الامة العربية والاسلاميةquot;.

وشدد على أن فوز مرسي يعني quot;تقليص لنفوذ الغرب بالمنطقة وتتويجًا للربيع العربي وهو ايضًا الوسيلة الوحيدة لوحدة الشعب المصري، مسلمين واقباطًا وليبراليينquot;.

وشدد الزهار أن فوز حركة الاخوان المسلمين وهي الحركة الام لحركة حماس، quot;لصالح المصريين، مسلمين ومسيحيين وليبراليينquot; وتابع أن هذا الفوز quot;انتصار لارواح الشهداء وتضحياتهم..إنها واحدة من العلامات الفارقة في تاريخ مصرquot;.

واكد الزهار وهو عضو المكتب السياسي لحماس أن لفوز مرسي quot;انعكاسات ايجابية متوازنة لمصلحة القضية الفلسطينية ونحن نبارك لمصر هذا الفوز والانتصارquot;.

واستقبل اعلان فوز مرسي في الانتخابات باطلاق النار في الهواء في كافة مناطق قطاع غزة حيث خرج المئات الى الشوارع احتفالاً، كما افاد مراسلو فرانس برس.

من جانبها، هنأت السلطة الفلسطينية محمد مرسي بانتخابه رئيسًا لمصر، ودعت المصريين الى احترام الخيار الديموقراطي ونتائجه.

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات لوكالة فرانس برس: quot;نهنىء الدكتور محمد مرسي مرشح حركة الاخوان المسلمين بفوزه بانتخابات الرئاسة المصرية وانتخابه رئيسًا لمصرquot;. واضاف: quot;نهنىء الشعب المصري العظيم على انتصار خيار الانتخابات والديمقراطيةquot;، محذرًا من quot;استخدام التخويف ضد فوز مرشح الاخوان المسلمين لأنه يجب احترام الخيار الديمقراطي ونتائجهquot;

وقال إن quot;الشعب الفلسطيني وقيادته على ثقة تامة بأن انتخاب مرسي سيستمر بدعم القضية الفلسطينية كما فعل كل المصريين ونحن واثقون أنه سيسعى ويعمل لاعادة فلسطين الى الخارطة الجغرافية باقامة دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967quot;.

وشدد: quot;أننا على قناعة أن القضية الفلسطينية هي قضية مصر الاولى شعبًا وحكومة ورئيسًا وأن فوز مرسي سيعزز القضية الفلسطينيةquot;.

وتمنى لمصر quot;الازدهار والتقدم واعادة اعمارها بأسرع وقت ممكن لما فيه مصلحة الشعب المصري والامة والعربية والقضية الفلسطينيةquot;.

الامارات ترحب

رحبت دولة الامارات العربية المتحدة الاحد بفوز محمد مرسي في انتخابات الرئاسة المصرية ودعت الى quot;تأمين الاستقرارquot; في البلاد، بحسب ما اوردت وكالة انباء الامارات.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية بثته الوكالة أن الامارات quot;تتابع باهتمام التطورات التي تشهدها جمهورية مصر العربية الشقيقة وترحّب بما اسفرت عنه نتيجة الانتخابات الرئاسيةquot;.

واضاف أن الامارات تؤكد quot;احترامها لخيار الشعب المصري الشقيق في سياق مسيرته الديموقراطية وتأمل أن تتكاتف الجهود الآن نحو تأمين الاستقرار والتألف والتعاون بين الجميع .. تحقيقًا للمصالح العليا وما يصبو اليه الشعب المصري من امن واستقرار وحياة كريمة ونماءquot;.

مفتي مصر يطلب من مرسي البدء بـ quot;مصالحة وطنية شاملةquot;

طالب مفتي الديار المصرية علي جمعة مساء الاحد الرئيس المنتخب محمد مرسي بالعمل على quot;توحيد صفوف المصريين والبدء بمصالحة وطنية شاملةquot;.

وقالت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية إن المفتي طالب مرسي، في رسالة تهنئة بعث بها اليه عقب اعلان اللجنة الانتخابية الاحد فوزه بمنصب الرئاسة، quot;بتوحيد صفوف المصريين والبدء بمصالحة وطنية شاملة مع كافة القوى والأطياف الفاعلة من أجل اقامة دولة سيادة القانون والحقوق العامةquot;.

وتمنى المفتي لمرسي التوفيق في quot;لمّ شمل كل المصريين بكافة اتجاهاتهم وأطيافهمquot; داعيًا الجميع الى quot;التكاتف والتوحد واحترام نتيجة الانتخاباتquot; ومطالبًا quot;كل المصريين بمساندة رئيس مصر في هذه الفترة الفارقة من تاريخهاquot;.

بريطانيا ترحب

هنأ وزير خارجية بريطانيا وليام هيغ الاحد محمد مرسي على فوزه quot;التاريخيquot; في انتخابات الرئاسة المصرية ودعاه الى احترام حقوق المواطنين المصريين.

وقال هيغ في بيان اصدره مكتبه quot;أهنىء الشعب المصري على التزامه بالعملية الديموقراطية وانتخاب رئيس جديدquot;.

ووصف الوزير ذلك بأنه quot;لحظة تاريخية لمصرquot;، ورحب بتعهد مرسي بتشكيل حكومة تضم الجميع، متمنيًا له quot;النجاح في المهمة الصعبة التي تنتظرهquot;.

واكد هيغ أنه quot;من المهم أن تدعم الحكومة الجديدة الوحدة الوطنية والمصالحة، وان تبني جسورًا بين شرائح المجتمع المصري وأن تحترم حقوق الانسان بما فيها حقوق المرأة والاقليات الدينية وحكم القانونquot;.

واكد هيغ على ضرورة وجود برلمان ودستور جديدين من اجل استقرار البلاد، متعهدًا بدعم المصريين quot;في مسيرتهم للقيام بخطوات لتعزيز حقوقهم الديموقراطيةquot;.

وقال: quot;نحن نقدر شراكتنا الطويلة مع مصر بما في ذلك في القضايا الاقليمية، ونتطلع الى العمل مع الرئيس مرسي وحكومته لدعم عملية الانتقال الديموقراطيquot;.

باريس مستعدة للعمل مع الرئيس المصري الجديد

هنأ الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الاحد الرئيس المصري الجديد محمد مرسي مؤكدًا أن فرنسا quot;على استعداد للعمل معهquot; ومعربًا عن الامل في quot;مواصلة العملية الانتقالية التي بدأت في البلاد في 2011quot;.

وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان لهاquot;من المهم اليوم أن تتواصل العملية الانتقالية التي بدأت في شباط/فبراير 2011 لكي يقام في مصر، وفقًا للتعهدات التي قطعت، نظام سياسي ديموقراطي متعدد ودولة قانون تضمن الحريات المدنية والسياسية لكل المواطنين وللاقليات ايضًاquot;.

ايران ترحب بفوز محمد مرسي

رحبت ايران الاحد بفوز محمد مرسي في انتخابات الرئاسة المصرية الا أنها لم تتحدث عن استئناف العلاقات الدبلوماسية المقطوعة بين البلدين قبل اكثر من ثلاثة عقود.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية أن quot;وزارة خارجية الجمهورية الاسلامية الايرانية تهنىء الشعب المصري بانتصاره وفوز الدكتور محمد مرسي بهذه الانتخابات وتعرب عن اجلالها واحترامها لكل شهداء الثورة المصريةquot;، بحسب وكالة الانباء الرسمية quot;ارناquot;.

واعربت الخارجية في بيانها quot;عن ثقتها بتحقيق الشعب المصري النجاحات على صعيد تحقيق التقدم والسعادة في ظل استمرار حضوره في كافة الساحات السياسية والاجتماعية في هذا البلدquot;، بحسب الوكالة.

وكانت ايران قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع مصر في العام 1980 بعد عام من توقيع مصر اتفاق السلام مع اسرائيل.

اسرائيل تريد مواصلة التعاون مع مصر

اشادت اسرائيل الاحد بـquot;العملية الديموقراطيةquot; التي اتاحت للاسلامي محمد مرسي الوصول الى الرئاسة في مصر واعربت عن الامل في مواصلة تعاونها مع القاهرة، بحسب بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وقال هذا البيان إن quot;اسرائيل تقدر العملية الديموقراطية في مصر وتحترم نتائج الانتخابات الرئاسيةquot;.

واضاف أن quot;اسرائيل تعتزم مواصلة تعاونها مع الحكومة المصرية على اساس معاهدة السلامquot; الموقعة بين البلدين في 1979.

بوتفليقة يهنىء الرئيس المصري الجديد

هنأ الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الاحد الرئيس المصري الجديد على فوزه في الانتخابات الرئاسية في مصر، بحسب وكالة الانباء الجزائرية.

وفي رسالة الى الرئيس المصري الجديد نقل بوتفليقة الى مرسي تهاني الشعب والحكومة الجزائريين.

واعرب الرئيس الجزائري عن حرص الجزائر على تعزيز علاقات الاخوة مع مصر وتوسيع كل مجالات التعاون لما فيه مصلحة الشعبين.


الاردن يرحب بخيار الشعب المصري ويشيد بنجاح quot;العملية الانتخابيةquot;

ابدى الاردن الاحد ترحيبه بخيار الشعب المصري مشيداً بنجاح quot;العملية الانتخابيةquot; التي اسفرت عن فوز مرشح جماعة الاخوان المسلمين محمد مرسي بالرئاسة.

وقالت وكالة الانباء الاردنية الرسمية إن وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة سميح المعايطة quot;اشاد بنجاح العملية الانتخابية للرئاسة المصرية، ورحب بخيار الشعب المصري الشقيق في مواصلة مسيرته الديمقراطية التي ساهمت في انجاحها مؤسسات الدولة المصرية وبما يلبي طموحاته وتطلعاتهquot;.

وعبر المعايطة عن quot;تمنيات الحكومة الاردنية لمصر الشقيقة بترسيخ الامن والاستقرار وتحقيق المزيد من الازدهار وما يصبو اليه الشعب المصري من تقدم ورفاهquot;.

من جانبها، شرعت جماعة الاخوان المسلمين في الاردن في استقبال المهنئين بفوز رئيس حزب الحرية والعدالة الدكتور محمد مرسي بمنصب رئيس جمهورية مصر.

وقال بيان للجماعة نشر على موقعها الالكتروني إن المراقب العام للجماعة الدكتور همام سعيد واعضاء المكتب التنفيذي متواجدون في المركز العام في منطقة العبدلي (وسط عمان) quot;لاستقبال المهنئين بفوز الجماعة في مصر بثقة الشعب هناكquot;.

وكان سعيد هنأ مرسي بثقة المصريين، وقال خلال اتصال هاتفي لدى اعلان النتيجة quot;أسأل الله تعالى أن يوفقك الى ما فيه خدمة مصر الشقيقة والأمتين الإسلامية والعربية، إنه سميع مجيبquot;.

ووجِّه المراقب العام التحية والتهنئة لشعب مصر على ما قام به من quot;إنجاز كبير نال تقدير واعجاب الجميع quot;.

الاتحاد الاوروبي يهنىء مرسي ويحيي يومًا quot;تاريخيًاquot; في حياة مصر

هنأ الاتحاد الاوروبي مساء الاحد مرشح جماعة الاخوان المسلمين محمد مرسي بفوزه في انتخابات الرئاسة المصرية الذي وصفه بـquot;التاريخيquot; لهذا quot;البلد والمنطقةquot;.

ورحبت وزيرة خارجية الاتحاد كاثرين اشتون بـquot;اجراء الانتخابات الرئاسية في شكل سلمي وهنأت محمد مرسي بانتخابه رئيسًا لمصرquot;، مضيفة quot;أنها مرحلة اساسية في الانتقال الديموقراطي لمصر ولحظة تاريخية بالنسبة الى البلد والمنطقةquot;.

وابدت اشتون في بيان لمكتبها استعدادها quot;للعمل مع الرئيس مرسي وادارتهquot;، داعية اياه الى quot;مد اليد الى كل المجموعات السياسية والاجتماعية الاخرىquot;.

المجلس الوطني السوري يهنىء مرسي بانتخابه رئيسًا لمصر
هنأ المجلس الوطني السوري المعارض الاحد محمد مرسي بفوزه في انتخابات الرئاسة المصرية، معتبرًا أن هذا الانتخاب quot;نصر عظيم للثورة المصرية ومبعث امل للشعب السوريquot;.

وقال المجلس الوطني في بيان تلقته وكالة فرانس برس quot;يتقدم المجلس الوطني السوري باسم اعضائه وباسم الشعب السوري، بأحر التهاني الى الشعب المصري الشقيق وإلى الدكتور محمد مرسي بمناسبة انتخابه رئيسًا لجمهورية مصر العربيةquot;.

واضاف أن quot;هذا الحدث التاريخي المفصلي الرائع يبعث الفرح في قلوب السوريين أكثر من أي شعب آخر، فالروابط بين مصر وسوريا تتجاوز مقتضيات الجوار والتشابه، الى اعمق درجات التضامن والتكامل والاخوةquot;.

واعتبر المجلس أن انتخاب مرسي quot;نصر عظيم للشعب المصري وللثورة المصرية، وواحد من أعظم ثمار الربيع العربي، ومبعث أمل كبير للشعب السوري الثائر الذي لا يشك لحظة بأن انتخابكم يعني وقوف مصر بثقلها الشعبي وقيمتها التاريخية ووزنها السياسي المستعاد، سندًا للشعب السوري الذي يواجه حرب ابادة ظالمةquot;.

وجاء في بيان للمتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني quot;من الضروري أن تواصل الحكومة الجديدة العمل على استمرار دور مصر كركيزة للسلام والامن والاستقرار في المنطقةquot; في اشارة ضمنية الى رغبة واشنطن في استمرار التعاون بين مصر واسرائيل.

واضاف البيان quot;نعتقد أنه من المهم ان يتخذ الرئيس المنتخب مرسي خطوات في هذا الظرف التاريخي لدعم الوحدة الوطنية من خلال مد يده الى جميع الاحزاب والجهات للتشاور معها حول تشكيل حكومة جديدةquot;.

وشدد البيت الابيض ايضًا على quot;اهمية أن تدعم الحكومة الجديدة القيم العالمية وتحترم حقوق جميع المواطنين المصريين ومنهم النساء والاقليات الدينية مثل المسيحيين الاقباطquot;.