القاهرة:تعهد الرئيس المصري المنتخب الاسلامي محمد مرسي في اول خطاب له بعد اعلان فوزه باحترام اتفاقيات مصر الدولية، في اشارة واضحة الى معاهدة السلام مع اسرائيل، كما وعد بتحقيق اهداف ثورة الخامس والعشرين من كانون الثاني يناير 2011 التي اطاحت بحسني مبارك.
وقال مرسي مساء الاحد: quot;سنحافظ على المعاهدات والمواثيق الدولية، لقد جئنا برسالة سلام الى العالمquot;، مضيفًا quot;سنحافظ على الالتزامات والاتفاقيات المصرية مع (دول) العالمquot;.

وكانت واشنطن هنأت في وقت سابق مساء الاحد مرسي بفوزه في انتخابات الرئاسة المصرية ودعت مصر الى ابقاء دورها كـquot;ركيزة للسلام الاقليميquot;.
وجاء في بيان للمتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني: quot;من الضروري أن تواصل الحكومة الجديدة العمل على استمرار دور مصر كركيزة للسلام والامن والاستقرار في المنطقةquot;، في اشارة ضمنية الى رغبة واشنطن في استمرار التعاون بين مصر واسرائيل.

ووعد مرسي بالعمل على تحقيق اهداف الثورة المصرية التي لخصتها شعاراتها quot;الحرية والعدالة الاجتماعية والكرامة الانسانيةquot;، واكد أن الفضل في انتخابه يرجع الى quot;دماء الشهداءquot;.
وقال: quot;ما كنت لاقف بين ايديكم اليوم كأول رئيس منتخب بارادة المصريين الحرة في اول انتخابات رئاسية بعد ثورة 25 يناير، ما كنت لاقف معكم الان هذه الوقفة لولا توفيق الله ثم هذه التضحيات وتلك الدماء الزكية لشهدائنا الابرار ولمصابينا العظامquot;.

واضاف: quot;الشكر والتحية لارواح الشهداء، لامهات الشهداء، لاباء الشهداء، لاهلي جميعًا ممن فقدوا العزيز عليهم وضحوا به من اجل مصرquot;.
وتابع أن quot;مصر الوطن ومصر الشعب في حاجة الان الى توحيد الصفوف وجمع الكلمة حتى يجني هذا الشعب العظيم ثمار تضحياتهquot; المتمثلة في quot;الحرية والعدالة الاجتماعية والكرامة الانسانية وهي الشعارات الاساسية للثورة والتي لا تزال حناجر المصريين تعلنها قوية في كل منابر الثورة، الثورة مستمرة حتى تتحقق كل اهدافهاquot;.

واكد أنه سيكون رئيسًا لكل المصريين من كل الفئات وquot;للمسلمين والمسيحيينquot; وquot;النساء والرجالquot;.

واضاف: quot;اقول لكل فئات الشعب المصري انني اليوم باختياركم، بارادتكم انتم بعد فضل الله عز وجل .. انني اليوم رئيس لكل المصريين اينما وجدوا في الداخل والخارج في كل محافظات ومدن وقرى مصرquot;.
وتابع quot;سأكون لكل المصريين على مسافة واحدة لكل قدره ومكانته لا يتمايزون الا بقدر عطائهمquot;.

وحرص مرسي على توجيه التحية للجيش، وقال quot;كل التحية لجيش مصر خير اجناد الارض، للقوات المسلحة، لكل ابنائها اينما وجدوا، تحية من قلبي لهم فانا احب هؤلاء واقدر دورهم واحرص على تقويتهم وعلى الحفاظ عليهم وعلى هذه المؤسسة العريقة التي نحبها ونقدرها جميعاquot;.
كما وجه رسالة لرجال الشرطة، الذين تعرضوا لانتقادات عنيفة بعد الثورة بسبب الممارسات القمعية لوزارة الداخلية في عهد مبارك، مؤكدًا أنه يفرق بين من يرتكبون تجاوزات والغالبية الشريفة منهم.

وقال quot;تحية لرجال الشرطة الشرفاء الذين يتصور بعضهم خطأ انني احمل لبعضهم تقديرًا اقل من غيرهم وهذا ظن غير صحيح، فمن يرتكب الجريمة يعاقب عليها بالقانون، اما رجال الشرطة الشرفاء وهم الاغلبية فلهم علي حق التحية الواجبة لأن عليهم دورًا كبيرًا في المستقبل لحفظ امن هذا الوطنquot;.
وحيّا محمد مرسي، الذي كان رئيسًا لحزب الحرية والعدالة المنبثق من جماعة الاخوان المسلمين، quot;جميع قضاة مصر الذين اشرفوا على الانتخاباتquot; متعهدًا quot;بضمان استقلال السلطة القضائية عن السلطة التنفيذيةquot;.

ودعا الى الوحدة الوطنية قائلاً quot;إنني في هذه اللحظة التاريخية ادعو الشعب المصري العظيم الى تقوية وحدتنا الوطنية وتمتين الاواصر بينناquot;.
وختم قائلاً quot;إنني عازم معكم وبكم على بناء مصر الجديدة الدولة الوطنية الديموقراطية الحديثة وفق هويتنا ومرجعيتناquot;.