قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

قدمت الصحف المغربية الصادرة،nbsp;صباح الإثنينnbsp;إلى قرائها تشكيلة متنوعة من المواضيع، منها غضب ملكي على حكومة عبدالإلهnbsp;بنكيران، واستنفار أمني بسبب انفجار في مراكش.



بنكيران يقع في ما كان يتفاداه
أفادت صحيفةnbsp;quot;أخبار اليومquot;، في خبر تحت عنوان quot;أول غضبة ملكية على حكومة بنكيرانquot;، أنه وقع، أخيرا، ما كان يتفاداه عبد الإله بنكيران من الاصطدام بالملك. فمع افتتاح المجلس الوزاري، الأحد الماضي، بوجدة، استمع رئيس الحكومة إلى ما لا يرضيه من الملك محمد السادس، وهو يؤنب الحكومة ككل بسبب تصريحات بعض أعضائها، الذين وجهوا اتهامات بالفساد إلى وزراء سابقين.
الملك، حسب اليومية، بدأ الاجتماع بدعوة الوزراء إلى بذل مزيد من الجهد في العمل من أجل إيجاد الحلول، بدل تضييعه في ما لا ينفع.

وأكدت أن الملك محمد السادس عبر عن ذلك باللهجة الدارجة بالقول quot;الوقت الذي يجب أن تبذلوه في العمل وإيجاد الحلول تضيعونه فشي تيحفر لشي (تضيعونه في حفر الحفر لبعضكم البعض)quot;.
وفسرت كلام الملك بأنه يقصد وقائع بعينها صدرت عن وزراء حكومة بنكيران، خاصة الاتهامات التي وجهت إلى وزراء سابقين في حكومة عباس الفاسي، مثل اتهام لحسن الداودي لسلفه وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أحمد اخشيشن، بالمسؤولية على تجاوزات حصلت في عهده استفاد منها لمصلحته الخاصة.


قطريون يدخلون على خط quot;اتصالات المغربquot;

تحت عنوان quot;قطريون يضغطون على فيفاندي لبيع حصتها في اتصالات المغربquot;، كتبت quot;المساءquot; أنهاnbsp; علمت من مصادر مقربة من المجموعة الفرنسية quot;فيفانديquot; أن مستثمرين خليجيين يمارسون ضغوطا على الشركة من أجل حملها على تفويت حصتها في quot;اتصالات المغربquot;.

وأوضحت أن هؤلاء المستثمرين، وضمنهم قطريون، كثفوا لقاءاتهم بمسؤولين كبار في الشركة من أجل إقناعهم ببيعهم حصة quot;فيفانديquot;، في شركة الاتصالات المغربية، رغم أن الأنباء التي راجت، في الآونة الأخيرة، ترجح أن تلجأ الشركة إلى إدراج فرعها quot;كنال بلوسquot; في البورصة من أجل الخروج من أزمتها المالية.

وأضافت أن المستثمرين الخليجيين استغلوا الاجتماع المهم، الذي يعقده كبار المسؤولين فيي الشركة الفرنسية بالعاصمة باريس، منذ الجمعة الماضي، للتقرير في الاستراتيجية الجديدة لـ quot;فيفانديquot; من أجل الضغط في تجاه تمرير الصفقة.


ضبط أسلحة ورصاص في حقيبة

كشفت quot;الأحداث المغربيةquot;، في خبر تحت عنوان quot;أسلحة نارية ورصاص داخل حقيبة قادمة من بلجيكاquot;، أن عناصر الشرطة القضائية التابعة لولاية أمن وجدة (شرق المغرب) رصدت، يوم الثلاثاء الماضي، عبر جهاز quot;سكانيرquot; كمية من الذخيرة الحية بحقيبة كانت على متن حافلة للنقل الدولي، كانت قادمة من أوروبا في اتجاه مدينة وجدة، حيث باشرت العناصر المذكورة تحريات دقيقة قادتها، أول أمس الجمعة (23 يونيو 2012)، إلى اكتشاف مالك الحقيبة، وهو مغربي يحمل الجنسية البلجيكية.

وذكرت أن العناصر المذكورة تبحث في ما إذا كانت لهذه الكمية من الذخيرة علاقة بأي عمل إرهابي محتمل، علما أن المحجوزات عبارة عن رصاصات حية خاصة بالأسلحة النارية وأسلحة الصيد.

وأبرزت أن البحث الأولي مع المتهم الرئيسي في القضية، اتضح أنه يحمل الجنسية البلجيكية، ويوجد في عقده الثالث.


مراكش تستفيق على دوي انفجار

تحت عنوان quot;مراكش تستفيق على دوي انفجار واستنفار أمني واسعquot;، أكدت quot;الاتحاد الاشتراكيquot;، لسان حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (المعارضة)، أنه منذ الساعات الأولى من صباح أمس الأحد، هرع رجال المطافئ والأمن مدعومين بالشرطة العلمية للوقوف على أسباب الانفجار، الذي تعرض له الطابق الأرضي لمحل الإعداد وبيع الحلويات بحي درب ضبشي، التابع لجماعة الباهية بمراكش العتيقة.

واستنفرت الوقاية المدنية شاحناتها للسيطرة على الحريق، فيما باشرت عناصر الشرطة العلمية أبحاثها لتحديد أسباب الانفجار الذي يشتبه في أن يكون دافعه إجراميا، وقد ضرب طوق أمني سميك حول المكان.

وأكدت أن الحادث أسفر عن إصابة شخصين بجروح متفاوتة تم نقلهما على وجه السرعة إلى قسم المستعجلات بمستشفى ابن طفيل.


فضيحة تجر حزب للقضاء

كشفت quot;الصباحquot;، في خبر تحت عنوان quot;فضيحة تزوير تجر الاتحاد الاشتراكي إلى القضاءquot;، تورط مسؤول حزبي الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، عبد الواحد الراضي، بصفته الممثل القانوني للحزب، في قضية تتعلق بالتزوير والمشاركة فيه واستعمال توصيل مزور للامتناع عن تنفيذ حكم بإفراغ عقار بيع بالمزاد العلني من طرف مؤسسة بنكية.

وأوضحت مصادر مطلعة، أن الراضي توصل بـquot;تبليغ بواقعة من شأنها الإساءة إلى الاتحاد الاشتراكي وإلى قيادتهquot;، بسبب هذه القضية التي تروج أمام القضاء، بعد أن تطورت من امتناع عن تنفيذ حكم بتحرير العقار لفائدة مالكته الجديدة إلى اتهام بالزور والمشاركة فيه واستعماله.

ووفق معلومات حصلت عليها اليومية، فإن الأمر يتعلق بعقار في ملكية رئيس مقاطعة بالبيضاء، كان موضوع سلفة لدى مؤسسة بنكية، مقابل رهن على الملك بتاريخ 1985، قبل أن تباشر الأخيرة مسطرة تحقيق الرهن التي أدت إلى تحرير دفتر التحملات وإلى إدراء خبرة لوصف العقار وتحديد الثمن الافتتاحي للمزاد، وإلى بيع العقار بالمزاد العلني الذي رسا وسجل بالمحافظة العقارية (ملف تنفيذ 10/105)، لفائدة مالكته الجديدة.