خاركيف: استأنف القضاء الاوكراني الاثنين محاكمة الزعيمة المعارضة ورئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشنكو غيابيا نظرا لوجودها في المستشفى، وذلك رغم استمرار الاحتجاجات التي تثيرها هذه المحاكمة.

وهتف نحو الف من المتظاهرين مطالبين بquot;الحرية للولياquot; امام محكمة خاركيف في شرق اوكرانيا.

وعلى مقربة منهم تجمع عدد مماثل من المتظاهرين المعادين لهذه الزعيمة المعارضة التي كانت من قادة quot;الثورة البرتقاليةquot; المؤيدة للغرب عام 2004.

ولم تحضر تيموشنكو الجلسة كما سبق ان اعلنت الاحد مصلحة السجون الاوكرانية التي اوضحت ان رئيسة الوزراء السابقة رفضت الحضور بسبب حالتها الصحية حيث تعاني من مشاكل في الظهر.

في المقابل حضر الجلسة الرئيس البولندي الكسندر كفاشنيفسكي والايرلندي بات كوكس الرئيس السابق للبرلمان الاوروبي.

ويوليا، التي تمضي منذ آب/اغسطس الماضي عقوبة السجن لمدة سبع سنوات لادانتها بتهمة quot;استغلال السلطةquot; في توقيع عقد غاز مع روسيا اعتبر متعارضا مع مصلحة البلاد، تحاكم في هذه القضية الجديدة بتهمة التزوير الضريبي واختلاس اموال في وقائع ترجع الى التسعينات.

كما استدعيت للشهادة في قضية قتل نائب عام 1996، وقال مسؤول في النيابة الاسبوع الماضي ان الاتهام قد يوجه اليها في هذه القضية.

وتؤكد يوليا وانصارها انها ضحية انتقام سياسي من الرئيس الحالي فيكتور يانوكوفيتش.

وتثير هذه المسألة ازمة سياسية بين كييف والاتحاد الاوروبي الذي يطالب هو ايضا باطلاق سراح تيموشنكو. وهددت عدة دول اوروبية بمقاطعة سياسية لمباريات كرة القدم.

وخاركيف، المعتقلة فيها تيموشنكو، واحدة من اربع مدن اوكرانية تستضيف، مع بولندا، بطولة اوروبا لكرة القدم.