دبي: يجري البحث عن ثلاثة اشخاص يشتبه في مشاركتهم في quot;نشاط ارهابيquot; في البحرين بعد مصادرة مواد يمكن استخدامها في صناعة عبوات متفجرة، على ما اعلن رئيس جهاز الامن العام في المملكة في تصريحات نشرت الخميس.

ونقلت وسائل الاعلام الرسمية عن اللواء طارق الحسن ان quot;قوات الامن العام وبالتعاون مع الاجهزة الامنية الاخرى تمكنت خلال الايام القليلة الماضية من رصد وتحديد ومداهمة عدة اوكار إرهابيةquot; في البلاد التي تشهد اضطرابات.

واضاف انه تم quot;ضبط مواد وأدوات تستخدم في تصنيع وتركيب عبوات شديدة الانفجارquot; فيما تم التعرف الى ثلاثة مشتبه بهم، ما زالت القوى الامنية تبحث عنهم.

في 21 حزيران/يونيو اعلنت السلطات توقيف خمسة مشتبه بهم اسماؤهم مدرجة على لائحة من 20 مطلوبا لمشاركتهم في quot;هجمات ارهابيةquot;.

في 16 ايار/مايو نشر المدعي العام لائحة باسماء 20 مطلوبا بسبب quot;اعمال ارهابيةquot; اصابت شرطيين ومدنيين بجروح.

وتتهم سلطات البحرين المحتجين الشيعة الذين يتظاهرون بشكل شبه يومي في القرى المحيطة بالمنامة باستخدام قنابل مولوتوف ضد قوى حفظ النظام.

واصيب عدد من الشرطيين بجروح في الاسابيع الفائتة نتيجة انفجار عبوات منزلية الصنع.

وما زال التوتر شديدا في البحرين منذ اذار/مارس 2011 عندما قمعت السلطات احتجاجات مناهضة للسلطة، حيث افادت منظمة العفو الدولية عن مقتل 60 شخصا منذ انطلاق الاحتجاجات.

رفع قرار بحظر سفر ناشط حقوقي بحريني

فرضت محكمة بحرينية الخميس غرامة على الناشط الحقوقي نبيل رجب بتهمة اهانة قوى الامن لكنها رفعت الحظر على سفره، بحسب مصدر قضائي.

وحكم على رجب بتسديد غرامة بقيمة 300 دينار (800 دولار) بتهمة توجيهه اهانات لقوى حفظ النظام عبر موقع تويتر بحسب المصدر.

وافرج عن الناشط الاربعاء بعد ان اوقف في 6 حزيران/يونيو بعد شكوى بسبب اقوال اعتبرت مهينة للسنة.

وتشهد البحرين منذ العام الفائت حركة احتجاج ضد النظام تقودها الاكثرية الشيعية في البلاد وتطالب بملكية دستورية.

وافرجت محكمة في المنامة عن رجب بكفالة في اواخر ايار/مايو حيث كان ملاحقا بتهمة المشاركة في تظاهرات غير مرخصة، وفرض عليه منع السفر.

وهو ملاحق في خمس قضايا: واحدة لاهانة سكان المحرق واخرى لاهانة قوى حفظ النظام، وثلاث للمشاركة في تظاهرات محظورة.

ورجب الذي يدير مركز البحرين لحقوق الانسان اوقف مرة اولى في 5 ايار/مايو يتهمة اهانة السلطات عبر حسابه على موقع تويتر.