دبي: حذرت منظمة فرونت لاين ديفندرز الثلاثاء من ان حياة الناشط البحريني عبد الهادي الخواجة المضرب عن الطعام في السجن منذ 55 يوما باتت في خطر معتبرة ان وفاته يمكن ان تؤثر على سباق الفورمولا واحد في البحرين.

وقالت ماري لاولور مديرة المنظمة في بيان صدر في البحرين quot;من المستحيل تصور اجراء سباق الفورمولا واحد الكبير اذا حدث وتوفي عبد الهادي الخواجة في السجنquot;.

واضافت ان quot;السلطات تريد اعطاء صورة عن وضع طبيعي في البلاد الا ان عدم اكتراثها بمصير عبد الهادي الخواجة يمكن ان تكون له عواقب ماساويةquot;.

واختتم فريق للمنظمة الثلاثاء مهمة لمدة ثلاثة ايام في البحرين دون التمكن من مقابلة هذا الناشط الشيعي الذي كان عضوا فيها وحكم عليه بالسجن مدى الحياة لاتهامه بالتامر ضد الاسرة الحاكمة السنية بعد تظاهرات العام الماضي.

وقالت المديرة quot;تمكنت من التحدث اليه هاتفيا لفترة قصيرة وطلبت منه تناول الغذاء. لكنه اصر على مواصلة اضرابه الى ان ينال حريته او يموتquot;.

واستنادا الى المنظمة فان الخواجة الذي يحمل ايضا الجنسية الدنماركية فقد ربع وزنه. وتقول زوجته انه نقل الى سجن توجد فيه استعدادات طبية افضل.

ودعت فرونت لاين ديفندرز السلطات الى ترك الخواجة يتوجه الى الدنمارك لتلقي العلاج.

ومساء الثلاثاء فرقت الشرطة مستخدمة الغاز المسيل للدموع عشرات المتظاهرين الذين كانوا يحاولون التجمع امام السفارة الاميركية في المنامة لدعوة الولايات المتحدة الى ممارسة ضغوط لاطلاق سراح الخواجة.

واستنادا الى شهود فان الشرطة منعت المتظاهرين من الاقتراب من مبنى السفارة والقت القبض على اثنين منهم.

وشن الناشطون الشيعة حملة ضد تنظيم سباق الفورمولا واحد في البحرين المقرر اقامته من 20 الى 22 نيسان/ابريل. ولم يتسن تنظيم هذا السباق العام الماضي بسبب الاضطرابات التي شهدتها المملكة.

وبعد عام من سحق الحركة الاحتجاجية التي انطلقت في سياق ثورات الربيع العربي عاد الشيعة الى التحرك من جديد مطالبين باصلاحات سياسية.

وكان قمع هذه الحركة الاحتجاجية في اذار/مارس 2011 اوقع 35 قتيلا بينهم خمسة من قوات الامن وخمسة ماتوا في السجن جراء التعذيب وفقا للجنة تحقيق مستقلة اكدت حصول quot;استخدام مفرط للقوةquot;.