بغداد: قتل 32 شخصًا على الاقل واصيب اكثر من مئة بجروح في سلسلة هجمات شهدتها مناطق مختلفة من العراق الثلاثاء ابرزها انفجار شاحنة مفخخة داخل سوق مكتظ في وسط مدينة الديوانية (160 كلم جنوب بغداد)، كما افادت مصادر امنية وطبية عراقية.

وقال ضابط في الشرطة في الديوانية برتبة عقيد لفرانس برس طالبا عدم كشف اسمه ان quot;25 شخصا قتلوا واصيب ما لا يقل عن سبعين اخرين بجروح في انفجار شاحنة مفخخة داخل السوق الرئيسي وسط مدينة الديوانيةquot;.

واضاف ان quot;الانفجار وقع حوالى العاشرة والربع صباحا (07:15 تغ) عندما كان السوق وهو الرئيسي لبيع الخضار في المدينة، يشهد زحاما شديداquot;. واكد مصدر طبي في مستشفى الديوانية العام quot;تلقي جثث 25 شخصا وسبعين جريحا بينهم مصابين بجروح بليغة، سقطوا جراء الانفجارquot; مشيرا الى quot;وجود نساء واطفال بين الضحاياquot;.

واثر الهجوم فرضت قوات الامن حظر تجول في عموم المدينة. وفي كربلاء (100 كلم جنوب بغداد) قال المتحدث باسم شرطة محافظة كربلاء المقدم احمد الحسناوي لفرانس برس، ان quot;اربعة اشخاص قتلوا واصيب 13 اخرين بجروح في انفجار سيارتين مفخختينquot;.

واضاف ان quot;الهجمات استهدفت زوارا شيعة متوجهين الى كربلاءquot; حيث مرقد الامامين الحسين بن علي (ثالث الائمة المعصومين لدى الشيعة) واخيه العباس. واوضح ان quot;الانفجارين وقعا الواحد تلو الثاني قرابة السابعة صباحا (04:00 تغ) في منطقة فريحةquot; على بعد حوالى عشرة كيلومترات شرق مدينة كربلاء.

واكد مصدر طبي في مديرية الصحة في كربلاء تلقي اربعة قتلى و33 جريحا جراء الانفجارين. ويزور عدد كبير من الشيعة في هذه الايام كربلاء بمناسبة ذكرى ولادة الامام المهدي، آخر الائمة المعصومين لدى الشيعة الاثني عشرية، والتي تصادف الجمعة المقبل.

وفي التاجي (25 كلم شمال بغداد) اعلن مصدر في وزارة الداخلية quot;مقتل شخصين واصابة 14 اخرين بينهم ثمانية من الشرطة بجروح بانفجار عبوتين ناسفتين في حي سكني في منطقة التاجيquot;. واوضح ان quot;عبوة ناسفة انفجرت صباح اليوم (الثلاثاء) اعقبها انفجار عبوة ثانية لدى وصول قوات الشرطة لتفقد المكان، ما ادى الى وقوع الضحاياquot; .

واكد مصدر طبي في مستشفى الكاظمية، في شمال بغداد، تلقي جثث ثلاثة اشخاص و15 جريحا بينهم عدد من عناصر الشرطة. وفي الطوز (175 كلم شمال بغداد) قال عقيد في الشرطة لفرانس برس ان quot;شرطيا قتل واصيب اخر بجروح بانفجار عبوة ناسفة استهدف دوريتهم وسط الطوزquot;. واكد الطبيب ايدن احمد من مستشفى الطوز تلقي جثة شرطي ومعالجة اخر اصيبا في الانفجار.

ورغم انخفاض معدلات اعمال العنف في عموم العراق، والتي بلغت اوجها بين العامين 2006 و2008، لا تزال التفجيرات حدثا يوميا، وقد سجلت ارتفاعا ملحوظا في الاسابيع الاخيرة وخصوصا تلك التي تستهدف مناطق تسكنها غالبية شيعية.