باماكو:تجمع حوالى الف شخص الخميس في باماكو بدعوة من هيئات مسلمة للاحتجاج على تدمير مواقع دينية في شمال مالي الذي تسيطر عليه منذ ثلاثة اشهر مجموعات اسلامية مسلحة، كما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

وقد احتشد المتظاهرون في المركز الدولي للمؤتمرات في باماكو بدعوة من quot;تجمع الاعيان المسلمين في ماليquot; الذي يضم بضع هيئات مسلمة في البلاد.

وكتب على احدى اللافتات امام المركز الذي يعقد فيه الاجتماع في حضور رئيس المجلس الاسلامي الاعلى في مالي محمود ديكو، quot;لا للاسلام المستورد، نعم لاسلام اجدادناquot;.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال جول سامبو سيسوكو شيخ الطريقة القادرية والصوفية، احدى الجمعيات الموجودة ان quot;جميع المسؤولين الدينيين قد وحدوا كلمتهم للاحتجاج على تدنيس الاضرحة في تمبكتو. والذين قاموا بهذه الاعمال ليسوا حتى مسلمينquot;.

من جهته، قال الشيخ الفا ضاهر كونتا رئيس طريقة الزاوية القادرية، وهي جمعية مسلمة اخرى، quot;الذين فعلوا ذلك لا يفقهون عن الاسلام شيئا. تمبكتو ... تأسست على اسلام نقي يحترم الناس، جميع الناسquot;.

وقال محمد ماكي با، رئيس اتحاد الشبان المسلمين في مالي quot;لم تعد هناك وساطة ممكنةquot; مع الجماعات الاسلامية.

وقد دمرت جماعة انصار الدين، احدى المجموعات المسلحة التي تسيطر على تمبكتو، بين 30 حزيران/يونيو والثاني من تموز/يوليو، سبعة من الاضرحة الستة عشر لاولياء مسلمين مكرمين وبوابة محرمة لواحد من المساجد التاريخية الثلاثة في المدينة، مما اثار موجة من الادانات في مالي والخارج.

وهذه المواقع مدرجة في لائحة منظمة اليونيسكو للتراث التاريخي المعرض للخطر.