واغادوغو:تستضيف واغادوغو عاصمة بوركينا فاسو السبت قمة مصغرة لرؤساء دول غرب افريقيا مع ممثلين عن الطبقة السياسية والمجتمع المدني في مالي بهدف الشروع في تشكيل quot;حكومة وحدة وطنيةquot; في مالي، على ما اعلنت الاثنين الوساطة.

وقال وزير خارجية بوركينا فاسو دجبريل باسوليه الذي تقود بلاده وساطة غرب افريقيا لحل الازمة المالية في تصريحات للصحافيين quot;بلدان مجموعة الاتصال حول مالي سيلتقون السبت لتقويم العملية الانتقالية الماليةquot;.

وستضم هذه القمة المصغرة قادة بنين والنيجر ونيجيريا وليبيريا وبوركينا فاسو اضافة الى رئيس ساحل العاج الحسن وتارا وهو الرئيس الحالي للمجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا.

وصرح باسوليه اثر لقاء بين رئيس بوركينا فاسو بليز كومباوري والممثل الخاص لفرنسا في دول الساحل جان فيليكس باغانون quot;رؤساء للدول سيحظون على فرصة تبادل الاراء مع ممثلي الطبقة السياسية المالية والمجتمع المدني: يجب التفكير في التقدم نحو حكومة توافق عريض، حكومة وحدة وطنية ستكون قادرة على ادارة التحديات التي تواجهها ماليquot;.

وتحدث عن تحدي quot;ادارة ازمة الشمالquot; المالي الذي تحتله مجموعات مسلحة غالبيتها اسلامية، وتهيئة quot;الظروفquot; من اجل quot;اجراء انتخابات رئاسية للخروج من العملية الانتقاليةquot;.

واوضح وزير خارجية بوركينا فاسوو ان quot;هذا اجتماع تقييمي، نريد ان ينظم الماليون نوعا من الرباط المقدس حول اهداف كبرى لتحقيقهاquot;.

وكان رؤساء دول المجموعة الاقتصادية لغرب افريقيا المجتمعون في قمة في ياموسوكرو في 29 حزيران/يونيو دعوا الحكومة المالية الانتقالية بزعامة رئيس الوزراء شيخ موديبو ديارا الى ان تكون اكثر quot;شموليةquot;.

وتواجه هذه الحكومة التي قامت بعد انقلاب 22 اذار/مارس في باماكو، انتقادات حادة من الطبقة السياسية والمجتمع المدني في مالي، والمشاركون في القمة اعتبروها ضعيفة جدا او انها تقوم بممالأة الطبقة الحاكمة السابقة التي تنحت رسميا الا انها لا تزال تملك نفوذا.

وقال السفير الفرنسي الذي استقبله وتارا في ابيدجان الاثنين قبل التوجه الى واغادوغو انه quot;فهمquot; ان quot;اولويةquot; بليز كومباوري quot;كانت تأمين استقرار الوضع في باماكوquot;، حتى اذا quot;هذا لا يمنعه باجراء بموازاة ذلك مفاوضاتquot; خصوصا مع quot;مجمل مجموعات الشمالquot; ورئيس الوزراء المالي.