باماكو:دمر اسلاميون مسلحون يسيطرون على شمال مالي السبت ضريح ولي دنسوه في ايار/مايو في مدينة تمبكتو التي ادرجتها هذا الاسبوع منظمة اليونيسكو في لائحة التراث العالمي المعرض للخطر، كما علمت وكالة فرانس برس من شهود.

وقال احد الشهود الذي تم الاتصال به من باماكو quot;اليوم، وفيما انا اتحدث معكم، انهى اسلاميو انصار الدين تدمير ضريح الولي سيدي محمود. لقد حطموا جدارquot; سور الموقع. واكد حصول عملية التدمير هذه أحد اقرباء إمام وصحافي محلي قال ان الاسلاميين توجهوا قبل الظهر نحو ضريح ولي آخر هو سيدي مختار.

وقد اعلن المتحدث باسم جماعة انصار الدين لوكالة فرانس برس ان هذه الجماعة الاسلامية المسلحة التي تسيطر على شمال مالي ستدمر quot;كل اضرحةquot; الاولياء المسلمين في مدينة تمبكتو التي ادرجتها منظمة اليونيسكو هذا الاسبوع على لائحة التراث العالمي المعرض للخطر.

وردا على سؤال حول عملية التدمير الجارية في تمبكتو لاولياء مسلمين في المدينة، قال المتحدث باسم انصار الدين ساندا ولد بوماما في تمبكتو في اتصال هاتفي من باماكو عبر مترجم ان quot;انصار الدين ستدمر اليوم كل الاضرحة في المدينة. كل الاضرحة دون استثناءquot;.

واعربت اليونيسكو عن اسفها السبت للتدمير quot;الماسويquot; لاضرحة تمبكتو من جانب الاسلاميين المسلحين الذين يسيطرون على شمال مالي وذلك بعد يومين من ادراج اسم هذه المدينة على لائحة اليونيسكو للتراث العالمي المعرض للخطر.

واعلنت اليساندرا كامينز رئيسة اليونيسكو في بيان ارسل الى وكالة فرانس برس quot;علمنا للتو بالماساة الجديدة للاضرار التي لحقت من دون سبب بضريح سيدي محمود في شمال ماليquot;، داعية كل الاطراف المعنية في النزاع في تمبكتو الى quot;تحمل مسؤولياتهاquot;.