رام الله: شدد الرئيس الفلسطيني مجددا على ضرورة تجميد الاستيطان الاسرائيلي في الضفة الغربية والقدس الشرقية، وذلك في مقابلة بثتها القناة الثانية في التلفزيون الاسرائيلي مساء السبت.

وقال عباس quot;انني لا اضع شروطا مسبقة. على اسرائيل تنفيذ التزاماتها ومنها تجميد الاستيطان خلال فترة المفاوضات. انا التزم بما يطلب به كل العالم مثل تجميد الاستيطانquot;.

وفي رده على سؤال نفى quot;وجود اي ملف ارادت اسرائيل انهاء التفاوض عليه وان الفلسطينيين منعوا ذلك. هذا الكلام غير صحيحquot;.

وعن الاوضاع في سوريا قال عباس quot;انا فلسطيني ولست سوريا، وهذا هو موقفي كرئيس فلسطين. نحن نطالب بالحفاظ على وحدة سوريا ونرفض تقسيمها وندعو لوحدة شعبها ونرفض التدخل في شؤونها، وان الشعب السوري هو من يقرر مصيره وليس احد غيرهquot;.

اما عن حركة المقاومة الاسلامية (حماس) فقال quot;حماس معنا وهي ملتزمة بالمقاومة الشعبية واحيانا لا تستطيع ضبط بعض التنظيمات في غزة وسيناء فيجري اطلاق صواريخ لكن كيف يمكن ان تقولوا اننا اذا وقعنا اتفاق سلام مع عباس فان حماس ستسيطر على الضفة وهي منظمة ارهابية؟ لماذا لا تقولون ان اتفاقية سلام ستقوي دعاة السلام هناquot;.

واوضح عباسquot;حتى في غزة، معظم الشعب الفلسطيني يريد السلام لكن حكومتكم اي الحكومة الاسرائيلية لا تريد الالتزام باتفاقيات السلام ولا تجميد الاستيطان، وانا اقول لكم أطلقوا سراح الاسرى القدامى كي نعود للتفاوض والحديثquot;.