موسكو:اعتبرت الصحافة الروسية الثلاثاء ان الروس والغربيين على وشك خوض مواجهة حادة حول سوريا، مشيرة الى ان موسكو طلبت من دبلوماسييها اعتماد سياسة متشددة في هذا الشأن، وذلك قبل لقاء في موسكو بين الرئيس فلاديمير بوتين والموفد الدولي والعربي الى سوريا كوفي انان.
وكتبت صحيفة كومرسانت ان quot;روسيا والغرب على شفير مواجهة حادة حول سورياquot;. واضافت quot;تفيد معلوماتنا ان الكرملين هو الذي يصر على اعتماد سياسة متشددة حول سورياquot;.

وذكرت الصحيفة بأنه quot;عشية محادثات بين مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان والرئيس فلاديمير بوتين، ادلى وزير الخارجية سيرغي لافروف بمجموعة من التصريحات التي اتسمت بتشدد غير مسبوقquot;.
واتهم لافروف البلدان الغربية بممارسة quot;الابتزازquot; وكرر رفض موسكو اي تدخل يمكن ان يؤدي الى اطاحة الرئيس السوري بشار الاسد، متذرعا بالقانون الدولي.

واكدت كومرسانت ان بوتين طلب من الدبلوماسيين الروس خلال اجتماعه بهم الاسبوع الماضي التشدد في quot;الدفاع عن القانون الدولي بأي ثمنquot;.
واشارت صحيفة فيدوموستي الى ان موقف روسيا تغير كثيرا منذ الازمة الليبية. واضافت quot;قبل عام بالضبط، في خضم الحرب الاهلية في ليبيا وليس في سوريا، قال لافروف نفسه في شأن الزعيم الليبي +على القذافي ان يتنحى، لا مكان له في ليبيا الجديدة+quot;.

ولفتت فيدوموستي الى ان quot;القانون الدولي لم يتغير منذ ذلك الحينquot;. واضافت ان quot;فلاديمير بوتين هو الان في السلطةquot;.
واضافت الصحيفة الشديدة الانتقاد للكرملين ان الرئيس الروسي يعتبر ان quot;من حق القادة الاحتفاظ بالسلطة بكل الوسائل الممكنة، ايا يكن رأي المجموعة الدوليةquot;.

واوضحت quot;لذلك نهنئ الرئيس الاسد، واذا ما استخدمنا اسلوب بوتين، لن يحصل الغربيون على اي قرار (في الامم المتحدة)quot;.