مرسي مجتمعا مع هشام قنديل

انتهت أزمة تشكيل الحكومة الجديدة في مصر، بتكليف الرئيس محمد مرسي، الدكتور هشام قنديل بتشكيل الحكومة الجديدة في أسرع وقت ممكن، ويعتبر قنديل من الأشخاص المقربين من جماعة الإخوان المسلمين فكريا إلا أنه لا ينتمي إلى الجماعة.


القاهرة: كلّفالرئيس المصريمحمد مرسي، الدكتور هشام قنديل وزير الري الحالي بتشكيل الحكومة الجديدة والعمل على الانتهاء من التشكيل الوزاري لممارسة دوره الوطني في القريب العاجل. وقال بيان صادر عن رئاسة الجمهورية إن اختيار قنديل جاء باعتباره شخصية وطنية مستقلة، وأن التكليف جاء بعد دراسات ومشاورات لاختيار شخصية قادرة على إدارة المشهد الراهن بكفاءة واقتدار.

وحصل قنديل على بكالوريوس الهندسة 1984، وحصل على الماجستير والدكتوراة من جامعة نورسيكا لورينا سنة 1988 و1993 في الولايات المتحدة، والتحق بالعمل في المجلس القومي لبحوث المياه.

وعمل قنديل في الفترة من عام 1999 حتى 2005 في وزارة الموارد المائية والريّ، وشغل منصب رئيس قطاع النيل في البنك

الدكتور هشام قنديل

الأفريقي للتنمية. و شارك في أعمال مبادرة حوض النيل، وعضو مراقب للهيئة المصرية ndash; السودانية المشتركة لمياه النيل. وعضو مجلس وزراء شؤون المياه في دول حوض النيل. واختاره الدكتور عصام شرف رئيس الحكومة الأسبق وزيرا للري في 21 يوليو 2011، واستمر في منصبه حتى تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة. وهو رجل ملتحٍ، ويعتبر من الشخصيات المقربة من جماعة الإخوان المسلمين فكريًّا، إلا أنه لا ينتمي إليها.

ورحّبت شخصيات سياسية وحقوقية بتكليف قنديل باعتباره شابًّا في الأربعينات من عمره، وقال الناشط الحقوقي نجاد البرعي في تدوينة له على موقع تويتر: quot;هشام قنديل هو شاب أربعيني وأول وزير ملتح وسيكون أول رئيس ملتح للوزارة hellip;ما حدث في يناير هو ثورة حقيقية حتى لو لم تعجبنا نتائجهاquot;، فيما قال حازم عبد العظيم الناشط السياسي: quot;ليست لدي معلومات عن هشام قنديل سوى انه تم تعييننا معا في حكومة شرف! لكن مبدئيا شيء ايجابي انه صغير السن ..فرصة للشباب وامل في التغييرquot;. وكتب أيمن نور زعيم حزب غد الثورة: quot;اختيار هشام قنديل وزير الري رئيسا للوزراء مفاجأة غير متوقعة !! وعودة لزمن رؤساء الوزراء التكنوقراطquot;.