اكرا: اقسم نائب رئيس غانا جون دراماني ماهاما اليمين خلفا للرئيس جون اتا ميلز الذي توفي فجأة الثلاثاء.

واقسم نائب الرئيس اليمين الدستورية امام البرلمان الذي عقد جلسة استثنائية بعد ساعات على اعلان وفاة الرئيس لاسباب صحية والذي حكم غانا منذ العام 2009.

وبعد القسم، وعد ماهاما بالحفاظ على استقرار غانا واشاد بسلفه.

وقال quot;اريد ان اطمئن الغانيين بان الامور تسير بشكل طبيعي. سوف نحافظ على السلام وعلى الوحدة والاستقرار وهو ما اشتهرت به غاناquot;.

وسوف يؤمن ماهاما المرحلة الانتقالية حتى اجراء انتخابات رئاسية مقررة في كانون الاول/ديسمبر المقبل. وكان الحزب الحاكم في غانا رشح العام الماضي اتا ميلز لخوض الانتخابات الرئاسية لولاية ثانية من اربع سنوات.

اوباما يشيد بالرئيس الغاني الراحل جون اتا ميلز

اشاد الرئيس الاميركي باراك اوباما بنظيره الغاني الراحل جون اتا ميلز الذي توفي فجأة الثلاثاء مؤكدا انه quot;عزز الديموقراطيةquot; في غانا البلد الافريقي الوحيد في افريقيا جنوب الصحراء الذي زاره اوباما في العام 2009.

وقال اوباما في بيان quot;تبلغت باسف كبير وفاة الرئيس جون ايفانس اتا ميلزquot;. واضاف quot;سوف اتذكر دائما رحلتي الى غانا العام 2009 والضيافة التي خصصها لي الرئيس ميلز والغانيينquot;.

يشار الى ان اوباما الذي ولد في الولايات المتحدة من ام اميركية واب كيني لم يتوجه الا مرة واحدة الى افريقيا السوداء منذ وصوله الى البيت الابيض، فزار غانا منتصف العام 2009.

واعتبر الرئيس الاميركي ان quot;الرئيس ميلز عمل بلا هوادة من اجل تحسين حياة الغانيين. لقد ساعد على دفع النمو الاقتصادي في غانا (...) وعزز التقليد الديمقوراطيquot; في هذا البلد.

وختم اوباما بالقول quot;باسم الاميركيين، اتقدم بتعازي الحارة للغانيين واشدد على العلاقات المتينة بين ديموقراطيتينا التي عمل الرئيس ميلز على تعزيزهاquot;.