كينشاسا: اكدت الوزيرة الفرنسية المكلفة الفرنكوفونية يمينة بن قيقي السبت، في اعقاب زيارة الى كينشاسا دامت اربعة ايام، انها متيقنة ان قمة الفرنكوفونية التي ستعقد في هذه المدينة منتصف تشرين الاول/اكتوبر، quot;لن تكون محاكمةquot;.

واوضحت الوزيرة في مؤتمر صحافي quot;اننا لم نأت بهذه النيةquot; معتبرة ان جمهورية الكونغو الديموقراطية quot;على الطريق السليمquot; رغم انه quot;صحيح لا يزال من الضروري انجاز مزيد من التقدمquot;.

واكدت الوزيرة التي التقت السبت الرئيس الكونغولي جوزف كابيلا ان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند لم يبت بعد في قرار مجيئه الى القمة.

واوضحت quot;انني لم آت هنا لتغذية الاشاعات، لان الاشاعات تنتشر وتنال من الثقةquot;.

وفي باريس طلبت عدة جمعيات مؤخرا من الرئيس الفرنسي عدم التوجه الى جمهورية الكونغو الديموقراطية، لان هذه الزيارة ستعتبر دعما لنظام جوزف كابيلا الذي يحكم البلاد منذ 2001 مشددة على ان سير الانتخابات الاخيرة في هذا البلد في 2011 ووضع حقوق الانسان، يثيران العديد من الانتقادات.

واعلن فرنسوا هولاند في التاسع من تموز/يوليو في بيان ان quot;على سلطات جمهورية الكونغو الديموقراطية ان تثبت ارادتها الحقيقية في الدفع بالديموقراطية ودولة القانونquot;.

وقالت يمينة بن قيقي انها جاءت quot;بدون افكار مسبقة او خلفياتquot; وان quot;رئيس الوزراء وحكومته ينجزان عملا صعبا يستحق الاحترامquot;، وبعد استقبالها العديد من المعارضين والمدافعين عن حقوق الانسان قالت ان quot;عددا قليلا منهم يرفض القمةquot;.

لكن اكبر حزب معارض وهو الاتحاد الشعبي للديموقراطية والتقدم الاجتماعي طلب لدى وصولها الاربعاء، في عريضة سلمت الى السفارة الفرنسية، عدم عقد القمة في الكونغو الديموقراطية لان ذلك، على حد قوله، سيكون بمثابة فوز انتخابي quot;منتزعquot;، وتطعن المعارضة في الظروف التي اعيد فيها انتخاب جوزف كابيلا سنة 2011.

وقالت بن قيقي ان quot;قمة الفرنكوفونية يجب ان تكون قمة كل الفرنكوفونيين وخصوصا الكونغوليينquot;.

والتقت الوزيرة الفرنسية الايام السابقة خصوصا رئيس الوزراء اوغوستين متالا بونيو واستقبلت ممثلين عن المعارضة والمجتمع المدني.

واعتبرت ان quot;جمهورية الكونغو الديموقراطية تستمد طاقتها من ارادتها في انتهاج طريق اصلاحات تشريعية هامةquot; مؤكدة quot;سمعنا اصوات هذا البلد (...) وادركنا ما انجزته الكونغو الديموقراطية من تقدم (...) انني اتيت لانظر الى افريقيا على مستوى انسانيquot;.