أديس ابابا: يبحث قادة دول منطقة البحيرات الكبرى في اديس ابابا الاحد في قمة طارئة لايجاد حل لازمة شرق الكونغو الديموقراطية، كما اعلن مفوض اليلم والامن في الاتحاد الافريقي رمضان العمامرة للصحافيين.

وقال العمامرة ان مجلس السلم والامن quot;ينتظر باهتمام بالغ نتاتج القمة الطارئة للمؤتمر الدولي حول منطقة البحيرات الكبرى والتي تعقد بعد ظهر غد (الاحد) في اديس ابابا. ولم يوضح العمامرة ما اذا كان جميع قادة دول منطقة البحيرات الكبرى ال11 سيشاركون في قمة اديس ابابا.

وتأتي القمة الطارئة بعيد ايام من نشر دبابات للامم المتحدة والقوات المسلحة في الكونغو الديمقراطية على بعد حوالى 25 كلم شمال غوما على الطريق ذاته لتجنب اي هجوم على العاصمة الاقليمية من قبل المتمردين الذين كانوا استولوا على بلدات اخرى شمال غوما في الايام الاخيرة.

وفي السادس من تموز/يوليو، سيطرت حركة quot;ام 23quot; على بوناغانا المركز الحدودي مع اوغندا بعد معارك مع الجيش الكونغولي قبل ان تستولي من دون مقاومة في الثامن من تموز/يوليو على روتشورو على بعد 70 كلم شمال غوما وبلدات اخرى الى الجنوب حتى 50 كلم من العاصمة الاقليمية.

وانسحب المتمردون منذ الاثنين من هذه المدن، لكنهم ما زالوا يسيطرون على بوناغانا الواقعة على بعد حوالى 25 كلم جنوب شرق روتشورو وبالقرب من قواعدهم في تلال حديقة فيرونغا الوطنية على الحدود مع رواندا واوغندا.

وقال المتحدث باسم المتمردين ايضا quot;لقد انسحبنا من هذه المدن ومهمتنا ليست السيطرة على المدن. نطلب فقط من الحكومة الكونغولية ان تاتي الى طاولة المفاوضات.