آخر تحديث: الاثنين 13 أغسطس الساعة 18:00 ت. غ

دمشق: أعلن الجيش السوري الحر في الداخل الاثنين إسقاط طائرة مقاتلة تابعة للنظام السوري في محافظة دير الزور في شرق البلاد واعتقال الطيار، في الوقت الذي اقتحمت قوات النظام السوري حي سيف الدولة في حلب، وشنت حملة مداهمات واعتقالات في بعض احياء دمشق مصحوبة بقصف طاول ايضا بلدات في الريف المتاخم للعاصمة.

وحصدت اعمال العنف في مناطق مختلفة من سوريا الاثنين 87 قتيلا معظمهم في ريف دمشق حيث تستمر العمليات العسكرية منذ اسابيع.

وفي تطور ميداني هو الاول من نوعه، اعلن المتحدث باسم القيادة المشتركة للجيش السوري الحر في الداخل لفرانس برس quot;اسقاط طائرة ميغ بواسطة رشاش مضاد للطيران من طراز 14,5quot;.

وهي المرة الاولى التي يتبنى فيها الجيش الحر رسميا اسقاط طائرة مقاتلة منذ بدء الاضطرابات في سوريا قبل 17 شهرا.

وفي شريط فيديو نشر على موقع يوتيوب على الانترنت، اعلنت مجموعة قالت إنها تنتمي الى الجيش الحر تطلق على نفسها اسم quot;لواء احفاد محمد- كتيبة عثمان بن عفانquot; اسر الطيار.

وتحدث رجل بلباس عسكري في الفيديو قائلا quot;انا النقيب ابو الليث، قائد لواء احفاد محمد. تم بعون الله اسقاط طائرة ميغ 23 في مدينة موحسن في منطقة دير الزور صباح الاثنين 13 آب/اغسطس على يد ابطال لواء احفاد محمدquot;.

وظهر في الفيديو رجل ملتح بشكل خفيف محاطا بثلاثة مسلحين بينهم اثنان بلباس عسكري، وهو يقول quot;انا العقيد الطيار الركن مفيد محمد سليمان. كلفنا بمهمة قصف مدينة موحسنquot;.

ويؤكد ابو الليث ان quot;الاسير سيعامل وفق ما يمليه علينا ديننا واخلاقنا ووفق التزامنا باتفاقية جنيف الخاصة بأسرى الحربquot;.

وذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) من جهتها ان طائرة عسكرية سورية سقطت في شرق البلاد واضطر الطيار الى مغادرتها بسبب عطل أصابها.

ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري ان quot;طائرة مقاتلة تعطلت لدى قيامها بتنفيذ طلعة تدريبية اعتيادية في المنطقة الشرقيةquot;.

واوضح المصدر ان الطائرة اصيبت بquot;عطل فني طارئ ادى الى تعطل اجهزة القيادة وعدم امكانية متابعة الطيران ما دفع الطيار الى مغادرة الطائرة بالمقعد المقذوفquot;.

واثار بث اشرطة فيديو على شبكة الانترنت منسوبة الى مقاتلين معارضين في سوريا يلقون اشخاصا من سطح احد الابنية، ويذبحون رجلا بالسكين، ويطلقون النار تكرارا على رجل رغم انه قتل من الطلقة الاولى، موجة استياء خاصة لدى المعارضة السورية.

واكد المتحدث باسم القيادة المشتركة للجيش السوري الحر في الداخل قاسم سعد الدين ان هذه الممارسات quot;ليست من اخلاق الجيش الحرquot;، مضيفا quot;هذا تصرف فردي ونحن ندينهquot;.

وشجب مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن quot;الممارسات الوحشيةquot;، في حال تأكدت صحة الاشرطة، مؤكدا انها quot;ليست من اخلاق السوريينquot;.

كما نشر مثقفون سوريون على فيسبوك نص عريضة للتوقيع عليها جاء فيها quot;بعد ظهور بعض الممارسات اللاأخلاقية والتي لا تعبر عن روح الثورة والشارع السوري الثائر وقيمه، نستنكر بأشد العبارات ما يظهر من فيديوهات يتم فيها رمي جثث لعسكريين من على سطح أحد الأبنية وبعض الفيديوهات التي تعرض عمليات ذبح بالسكينquot;.

وتطالب العريضة الجيش السوري الحر quot;بمنع وقوع مثل هذه الأخطاء والممارسات من بعض العناصر التي تدعي أنها من الجيش الحر أو أنها منضوية ضمن صفوف الثورةquot;.

وبعد ايام على اقتحامها حي صلاح الدين في حلب، باشرت قوات النظام السوري اقتحام حي سيف الدولة في غرب المدينة.

وقال المرصد في بيان quot;اقتحمت القوات النظامية السورية مدعمة بدبابات القسم الغربي من حي سيف الدولة وتشتبك مع مقاتلين من الكتائب الثائرةquot;.

واشار المرصد من جهة ثانية الى استمرار القصف على بعض المناطق في حي صلاح الدين في جنوب غرب المدينة الذي كانت دخلته قوات النظام الخميس الماضي، ولا تزال تواجه فيه quot;بعض جيوب مقاومةquot;، بحسب المرصد.

وكان مصدر امني في دمشق ذكر لوكالة فرانس برس في وقت سابق ان قوات النظام quot;تتقدم في اتجاه حي السكري في جنوب المدينةquot; الذي وصفته صحيفة quot;الوطنquot; السورية المقربة من السلطات الاحد بانه quot;المعقل الثاني للمسلحينquot; في حلب.

وقال المرصد ان المقاتلين المعارضين شنوا فجر الاثنين quot;هجوما على فرع المخابرات الجوية ومركز الكتيبة المدفعية في حي جمعية الزهراء في غرب المدينة ولم تعرف نتائج الهجومquot;.

واشار الى ان quot;الاتصالات صعبة جدا مع حلب والاخبار قليلة ومحدودةquot;.

في ريف دمشق، افاد المرصد عن استمرار القصف على منطقة التل quot;التي تحاول السيطرة عليها منذ ايامquot;.

وكان القصف شمل صباحا ايضا بلدتي عربين وعرطوز ووقعت اشتباكات في بلدتي حرستا والكسوة. وقتل في هذه العمليات الاثنين 27 شخصا.

كما افاد المرصد وناشطون عن حملة مداهمات واعتقالات في احياء القيمرية وقشلة والشاغور في وسط دمشق صباح الاثنين، ترافقت مع اطلاق نار.

واوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس أنها ليست المرة الاولى التي تقوم بها قوات النظام بحملة توقيفات من هذا النوع في وسط العاصمة، لكنها المرة الاولى بهذا الحجم.

وقالت الهيئة العامة للثورة السورية في بيان ان قوات النظام قامت خلال حملة المداهمات بquot;تفتيش المحال التجارية وتحطيم الأبواب المغلقة واعتقال أعداد من الشباب بعد ضربهمquot;. واشارت الى quot;اغلاق كافة منافذ دمشق القديمة واقامة حواجز تفتيش وطلب الهويات الشخصيةquot;.

وتنفذ بعض المحال التجارية في العاصمة اضرابا احتجاجا على ممارسات النظام.

وكان بعض احياء جنوب دمشق تعرضت لقصف فجر الاثنين مصدره القوات النظامية ترافق مع اشتباكات قتل فيها مقاتلان معارضان في حي القدم.

وقتل 17 شخصا الاثنين في قصف واشتباكات في محافظة حمص (وسط) لا سيما في محيط مدينة تلبيسة التي يسيطر عليها الجيش السوري الحر.

وقتل ما لا يقل عن 28 عنصرا من القوات النظامية بينهم ضابط في استهداف رتل للقوات النظامية واشتباكات في محافظات ادلب (شمال غرب) ودرعا (جنوب) وريف دمشق وحمص وحلب بحسب المرصد.

وعشية انعقاد قمة منظمة التعاون الاسلامي في مكة اعلن وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي الاثنين ان بلاده تعارض تعليق عضوية سوريا في هذه المنظمة.

وصرح صالحي للصحافيين على هامش مشاركته في اجتماع تحضيري للقمة التي سيطغى عليها الملف السوري ان بلاده quot;تعارض بوضوح تعليق عضوية اي دولة او منظمة (في اشارة الى توجه وزراء الخارجية لتعليق عضوية سوريا)quot;.

وكان صالحي يجيب على سؤال حول تعليق عضوية سوريا في هذه المنظمة الذي ستتخذ الدول الاعضاء قرارا بشأنه خلال اجتماعها في السعودية بحسب ما اعلن لفرانس برس امين عام منظمة المؤتمر الاسلامي اكمل الدين احسان اوغلي.

واضاف الوزير الايراني quot;ان تعليق العضوية لا يعني التحرك نحو حل الازمةquot;.

وأدان رئيس بعثة مراقبة الامم المتحدة في سوريا الاثنين اعمال العنف التي تستهدف الصحافيين بعد اختفاء مراسلين يعملون في وسائل اعلام رسمية سورية.

وقال الجنرال ابا بكر غاي quot;مهما كان البلد، فان الامم المتحدة متمسكة بالصحافة ووسائل الاعلام، وللصحافة دور كبير تلعبه في هذا البلد، لذلك ندين كل اعمال عنف ضد وسائل الاعلام ايا كان مرتكبوهاquot;.

ورحبت وزارة الخارجية السورية في بيان الاثنين باجتماع طهران التشاوري حول سوريا الذي عقد الخميس الماضي ودعت فيه ايران الى البدء بحوار بين النظام السوري ومجموعات المعارضة، مؤكدة مواصلتها quot;البناء على هذه المبادرات الايجابيةquot;.

في انقرة ذكرت الاثنين مديرية حالات الطوارئ التركية ان حوالى سبعة آلاف لاجئ سوري عبروا الحدود التركية في الايام الثلاثة الماضية هربا من العنف في بلادهم ليبلغ عددهم الاجمالي في تركيا 60 الف شخص.

ومن جنيف اعلن المندوب السوري في مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة انشقاقه وانضمامه الى المعارضة معتبرا انه لم يعد قادرا على مساعدة الشعب السوري من منصبه.

وصرح داني بعاج في اتصال هاتفي اجرته معه وكالة فرانس برس الاثنين في جنيف quot;ببساطة عندما شعرت انه لم يعد في وسعي مساعدة الشعب السوري كان علي التحركquot;.

من جهة اخرى، اعلنت الامم المتحدة ان فاليري اموس مساعدة امينها العام للشؤون الانسانية ستزور سوريا ولبنان الثلاثاء والخميس للفت النظر الى quot;تدهور الوضع الانسانيquot; بسبب النزاع القائم في سوريا.

وقالت المنظمة الدولية في بيان ان quot;الزيارة التي تستمر ثلاثة ايام تهدف الى لفت الانظار الى تدهور الوضع الانساني في سوريا والى اثر النزاع على السكان داخل سوريا او الذين فروا الى دول اخرى وخصوصا لبنانquot;.