موسكو: يصدر القضاء الروسي الجمعة احكامه على شابات فرقة quot;بوسي رايوتquot; الثلاث اللواتي طلبت النيابة معاقبتهن بالسجن ثلاث سنوات quot;لصلاةquot; ضد الرئيس فلاديمير بوتين اقمنها في كاتدرائية بينما ينظم يوم عالمي للتضامن معهن في اليوم نفسه.

ففي الساعة 11,00 تغ تبدأ رئيسة محكمة خاموفنيتشيسكي في موسكو قراءة الحكم على ناديجدا تولوكونيكوفا (22 عاما) وايكاترينا ساموتسيفيتش (30 عاما) وماريا أليخينا (24 عاما) اللواتي تمثلن امام القضاء منذ نهاية تموز/يوليو ووضعن قيد الحجز منذ خمسة اشهر.

وقد وجهت تهمة quot;إثارة الشغبquot; وquot;التحريض على كره الدينquot; إلى الشابات بعد ان ادن في 21 شباط/فبراير في كاتدرائية المسيح المخلص في موسكو quot;صلاة اعتراضquot; طلبن فيها من العذراء مريم أن quot;تخلصهن من بوتينquot;.

وطلب مدعي موسكو عقوبة السجن ثلاث سنوات للشابات الثلاث موضحا انه اخذ في الحسبان ملفاتهن القضائية النظيفة وان اثنتين منهن لديهما اطفال صغار. والعقوبة القصوى لهذه التهمة هي السجن سبع سنوات.

وطلب محامو الدفاع الافراج عن الفتيات فيما شبهت احداهن المحاكمة quot;بمحاكمات الترويكا في الحقبة الستالينيةquot;، في اشارة الى مجموعات من ثلاثة اشخاص كانت في اثناء حكم ستالين تحكم بالسجن او حتى بالاعدام بشكل اعتباطي وسريع.

وتجمع عدد من انصار المغنيات الثلاث الاربعاء لفترة وجيزة امام كاتدرائية يسوع المخلص في موسكو دعما للفرقة ورفعوا لافتات داعمة لهن قبل ان يتفرقوا. وفيما تواترت دعوات الشخصيات السياسية والفنية الدولية الى الافراج عن الشابات في الاسابيع الفائتة سيتم تنظيم يوم عالمي لدعم الفرقة الجمعة.

وصرح محامي الدفاع مارك فايغين لوكالة فرانس برس ان quot;نشاطات ستجري لدعم بوسي رايوت في باريس وبرلين ولندن وبالطبع في موسكو وسانت بطرسبورغquot;. كما تجري نشاطات مماثلة في نيويورك ومدريد وبرشلونة وبراغ وادنبره ودبلن.

وفي اغلبية المدن الروسية والاوروبية ستبدأ التحركات في الساعة 10:00 ت غ اي قبل ساعة من اعلان الحكم، بحسب المحامي. وتابع فايغين ان يوكو اونو ارملة المغني الراحل جون لينون التي سبق ان وجهت رسالة الى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للافراج عن الفرقة quot;قد تشارك في التحرك لصالحهن في نيويوركquot;.

كما اعلنت الفنانية الكندية بيتشز انها ستنشر فيديو على الانترنت دعما للفرقة. والتحقت المغنية الأميركية مادونا الثلاثاء بركب نجوم دوليين آخرين قدموا دعمهم إلى فرقة quot;بوسي رايوتquot; على غرار ستينغ وبيت تاونشند وبيورك وبت شوب بويز، الى جانب نواب المان ووزيرة الثقافة الفرنسية اوريلي فيليبيتي.

وصرح بوتين في مطلع آب/اغسطس انه لا يؤيد فرض عقوبة قاسية على ثلاث شابات في فرقة quot;بوسي رايوتquot; الروسية لموسيقى البانك ادين لادائهن اغنية مناهضة له في كاتدرائية موسكو في شباط/فبراير. وفي اول رد فعل على هذه القضية، قال بوتين في تصريحات نقلتها وكالات الانباء الروسية الخميس quot;ليس هناك اي شىء جيد في ما فعلنه لكنني اعتقد انه يجب الا يحاكمن بقسوةquot;.

وكانت مبادرة فرقة quot;بوسي رايوتquot; قد اثارت ردات فعل محمومة في أوساط الكنيسة الارثوذكسية، اذ اعتبر كهنة ومؤمنون كثيرون أن الفرقة قامت باستباحة الكاتدرائية ومهاجمة الكنيسة. لكن شخصيات روسية واجنبية كثيرة دافعت عن المتهمات الثلاث معتبرة ان مواصلة اعتقالهن اجراء مبالغ به بالنسبة الى الوقائع.