بكين: اعلنت وكالة انباء الصين الجديدة الخميس ان بكين ستقدم مساعدة انسانية بقيمة 30 مليون يوان (3.7 مليون يورو) إلى اللاجئين السوريين في الاردن ولبنان.

وافادت الوكالة الرسمية نقلا عن وزارة الخارجية الصينية ان هذه المساعدة quot;ستشهد على مشاعر الصداقة التي يكنها الشعب الصيني للشعب السوريquot;.

تترافق المواجهات الجارية في سوريا بين قوات نظام الرئيس بشار الاسد والمقاتلين المعارضين مع ازمة انسانية حادة وصفها مسؤولون اميركيون الثلاثاء بانها من بين الاسوأ في العالم منددين بالاعتداءات التي تستهدف العاملين في مجال المساعدات الانسانية والطبية.

وقال ديفيد روبنسون المسؤول في وزارة الخارجية الاميركية عن ادارة متخصصة في تدفق اللاجئين quot;هناك نحو مليوني شخص ونصف مليون بحاجة الى مساعدة انسانية اليوم في سوريا، كما ان 1.2 مليون اجبروا على ترك منازلهم. وهذا ما يجعل الازمة في سوريا اسوأ الازمات الانسانية في العالمquot;.

واثبتت الصين منذ اندلاع الحركة الاحتجاجية في سوريا عن دعم ثابت لنظام دمشق رافضة الدعوات الدولية لممارسة المزيد من الضغوط على الاسد. وعرقلت بكين وموسكو ثلاثة مشاريع قرارات غربية في مجلس الامن تدين القمع الذي تمارسه السلطات على المحتجين.

في الوقت عينه تنفي بكين بشكل قاطع ان تكون تتبنى موقفا مؤيدا للنظام السوري وضد المعارضة، مؤكدة انها تدعو الى حل مقبول لجميع الاطراف، غير انها اتهمت بعض الدول بمنع التوصل الى تسوية سياسية للنزاع.