انقرة: اوقفت تركيا موقتا استقبال لاجئين سوريين يفرون من المعارك في بلادهم الى حين اقامة مخيمات جديدة قادرة على استيعابهم كما اعلن دبلوماسي تركي لوكالة فرانس برس.

وعلق حوالى خمسة الاف شخص على الحدود قرب محافظة كيليس (جنوب) وحوالى الفين اخرين في محيط نقطة العبور ريحانلي جنوب تركيا ايضا كما قال المسؤول.

واضاف quot;ستتم اقامة مخيمات بحلول ثلاثة ايام على ابعد تقدير، وسنسمح حينئذ لهؤلاء الاشخاص بالدخول تدريجيا الى تركياquot;.

واوضح الدبلوماسي ان مساعدات انسانية ومواد غذائية توزع على اللاجئين في المنطقة العازلة الفاصلة بين البلدين.

واضاف انه يجري بناء مخيمين جديدين للاجئين قدرة استيعابهما 10 الاف شخص في غازي عنتاب وهاتاي، المحافظتان الواقعتان جنوب تركيا قرب الحدود السورية.

وتضاعف عدد اللاجئين السوريين في الاراضي التركية المقيمين في عدة مخيمات او منازل جاهزة، في الشهرين الماضيين لكي يبلغ حوالى 80 الف شخص.

وحذر وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الاسبوع الماضي من ان تركيا لن تكون قادرة على استقبال اكثر من مئة الف سوري واقترح فكرة اقامة منطقة عازلة خاضعة للامم المتحدة في الاراضي السورية لاحتواء تدفق اللاجئين.

يونيسف تطلب 54 مليون دولار لمساعدة اللاجئين السوريين في الاردن

وجهت منظمة الامم المتحدة للطفولة (يونيسيف) الاثنين نداء لجمع 54 مليون دولار لتغطية تكاليف اغاثة ومساعدة اللاجئين السوريين في الأردن وخصوصا الاطفال الذين ارتفعت معدلات تدفقهم الى المملكة في الاونة الاخيرة.

وقالت المنظمة في بيان حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه انها quot;توجه نداء للمساعدة والتبرع لتغطية تكاليف الاغاثة والمساعدة للاجئين السوريين في الأردن والتي تقدر ب54 مليون دولار أميركيquot;.

ودعت المنظمة الى quot;تقديم دعم مالي عاجل استجابة لاحتياجات طارئة لأعداد متزايدة من الأطفال السوريين الذين لجأوا الى الأردن مع عائلاتهم، بما في ذلك احتياجات خاصة بالصحة والحماية، وخدمات المياه والصرف الصحيquot;.

واوضحت ان quot;ما يقارب 17 الف شخص، نصفهم من الأطفال، يعيشون حاليا كلاجئين في مخيم الزعتري (شمال الأردن)quot;، مشيرة الى ان quot;هذا العدد في ازدياد يومي مع توافد المئات من اللاجئين من سورياquot;.

ونقل البيان عن دومينيك هايد، ممثلة اليونيسيف في الأردن توقعها بأن quot;يبلغ عدد اللاجئين في مخيم الزعتري 70 الفا مع نهاية هذا العامquot;.

واضافت ان quot;المساحات الصديقة للاطفال في الزعتري في الوقت الراهن تكفي 2500 طفل، لكننا نتوقع قدوم 35 الف طفل الى المخيم، لذلك فإننا في حاجة ماسة إلى توفير اماكن آمنة اضافية وغيرها من اشكال الدعمquot;.

ومن جانب آخر، قال سميح المعايطة وزير الدولة الاردني لشؤون الاعلام والاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة لوكالة فرانس برس ان quot;معدل تدفق اللاجئين السوريين الى الاردن قد ارتفع مؤخرا ما يفرض عبئا كبيرا على المملكةquot; التي تستضيف نحو 200 الف سوري.

واضاف ان quot;اكثر من خمسة آلاف لاجىء سوري عبروا السياج الحدودي الى المملكة خلال الايام الثلاثة الماضيةquot;، مشيرا الى ان quot;اعلى معدل لجوء سجل ليل السبت/الاحد وبلغ 2330 لاجئاquot;.

واوضح المعايطة ان quot;المعدل الطبيعي كان سابقا ما بين 600 الى 700 لاجىء يومياquot;، مشيرا الى انه quot;مع اشتداد العمليات العسكرية مؤخرا في سوريا خاصة في المناطق الجنوبية ارتفعت معدلات اللجوء الى المملكةquot;.

ويعبر يوميا مئات السوريين الشريط الحدودي مع الاردن بشكل غير رسمي، هربا من القتال بين قوات الجيش السوري والمعارضة المسلحة والذي اسفر عن اكثر من 25 الف قتيل منذ اذار/مارس 2011، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وبحسب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة فان عدد اللاجئين المسجلين في المملكة تجاوز 46 الف لاجىء.

ويقطن الكثير منهم في مساكن مؤقتة في مدينة الرمثا (شمال) قرب الحدود مع سوريا، او لدى اقارب او اصدقاء لهم في المملكة، فيما يقيم نحو 15 الف لاجىء بمخيم الزعتري (85 كلم شمال) الذي افتتح اواخر الشهر الماضي، ويتسع لنحو 120 الف شخص.