واشنطن: اعلن البيت الابيض الاثنين ان الانباء عن وقوع مجزرة في مدينة داريا بريف دمشق راح ضحيتها المئات هي دليل اخر على quot;الاستخفاف الوحشيquot; الذي يبديه الرئيس السوري بشار الاسد quot;بحياة البشرquot;.

وقال تومي فيتور المتحدث باسم مجلس الامن القومي الاميركي ان الاسد quot;فقد كامل مشروعيته. ومع كل يوم يمر، يصبح من الضروري اكثر ان يضغط عليه المجتمع الدولي لكي يتنحى عن السلطة حتى تبدأ عملية انتقال سياسيquot;.

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان الاحد انه تم العثور على 320 جثة في مدينة داريا حيث تحدث مسلحون في المعارضة عن عمليات قصف وحشية واعدامات ومداهمات من منزل الى منزل قام بها الجيش السوري.

واضاف فيتور quot;اذا كانت هذه التقارير دقيقة، فانها احدث دليل فظيع على حملة القمع الوحشية التي يشنها الاسد واستخفافه الوحشي بحياة البشرquot;.

وزير سوري يؤكد من طهران ان تنحي الاسد امر quot;مرفوضquot;

اعتبر وزير الدولة السوري لشؤون المصالحة الوطنية علي حيدر الاثنين من طهران ان فكرة تنحي الرئيس السوري بشار الاسد quot;مرفوضة تماماquot;.

وقال الوزير السوري في مؤتمر صحافي كما نقلت عنه وكالة الانباء الطالبية الايرانية quot;من حيث المبدأ، فان اقتراح (تنحي الاسد) مرفوض تماما وخصوصا ان دولا اجنبية طرحتهquot;.

واضاف حيدر الذي يزور طهران للمشاركة في قمة دول عدم الانحياز المقررة الخميس والجمعة ان quot;اي تدخل في الشؤون السورية هو انتهاك لسيادة سورياquot;.

وتابع ان quot;الحل الوحيد هو ان يتوقف التدخل الاجنبي وان تلقي المعارضة سلاحهاquot;.

واكد ان quot;الولايات المتحدة واسرائيل هما المهندسان الفعليان لهذا الاقتراح الذي طرحته قطر والسعودية وتركياquot;.

واعتبر حيدر ان quot;سوء التفاهمquot; بين الشعب السوري والحكومة quot;انتهى بازمة عنيفةquot;، لكنه اكد استعداد دمشق لتلبية مطالب المعارضة عبر الحوار.

والاسبوع الفائت، اعلن نائب رئيس الوزراء السوري قدري جميل من موسكو للمرة الاولى استعداد النظام لمناقشة تنحي الاسد في اطار مفاوضات مع المعارضة.

لكن جميل رفض طرح تنحي الاسد كشرط مسبق لبدء حوار.

وترفض المعارضة السورية اي حوار مع النظام قبل تنحي الرئيس السوري.

واعلنت ايران، حليفة نظام دمشق، انها ستقدم على هامش قمة عدم الانحياز quot;اقتراحاquot; لتسوية النزاع السوري من دون ان تكشف تفاصيله.