بيروت: اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان الاحد ان 183 شخصا قتلوا في اعمال العنف في سوريا السبت بينهم 34 في مدينة داريا حيث عثر على اكثر من 300 جثة لقتلى سقطوا خلال العملية التي يقوم بها الجيش السوري منذ خمسة ايام.

وقال المرصد ان حصيلة ضحايا السبت quot;بلغت 183 قتيلا هم 124 مدنيا وعشرين مقاتلا معارضا بالاضافة الى 39 من عناصر القوات النظاميةquot;، موضحا انه يتم العثور تباعا على جثث اشخاص قتلوا في مدينة داريا قرب دمشق في الايام الخمسة الماضية.

واوضح ان بين القتلى الذين سقطوا امس 34 مدنيا في داريا وحدها quot;بينهم ست سيدات وستة اطفال إثر اطلاق نار وعمليات اعدام ميداني شهدتها المدينةquot;، بعد اقتحام القوات النظامية وقصفها اثر معارك عنيفة مع مقاتلين معارضين.

وفي السياق نفسه، اعلن المرصد في بيان صباح الاحد ان quot;320 شخصا على الاقل قتلوا في داريا خلال الحملة العسكرية التي استمرت في الايام الخمسة الماضية في دارياquot;.

وبين هؤلاء القتلى quot;تسعة اشخاص عثر على جثامينهم قرب مسجد عمر بن الخطاب في داريا في ظل استمرار الانتشار الامني والعسكريquot; في المدينة.

والجثث ال320 لاشخاص قتلوا منذ الثلاثاء بمن فيهم القتلى ال34 الذين سقطوا السبت في المدينة التي اتهم المعارضون الجيش النظامي بارتكاب اعدامات ميدانية فيها.

واضاف انه quot;تم توثيق اسماء نحو مئتين من الشهداء بينهم نساء واطفال وشبان ورجال ومقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلةquot; في المدينة التي quot;شهدت قصفا عنيفا واشتباكات عنيفة واعدامات ميدانية بعد الاقتحامquot;، حسب المرصد.

في المقابل، ذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ان الجيش النظامي quot;طهر مدينة داريا بريف دمشق من فلول المجموعات الارهابية المسلحة التى ارتكبت الجرائم بحق ابناء المدينة وروعتهم وخربت دمرت الممتلكات العامة والخاصةquot;.

واضافت ان quot;عمليات ملاحقة الارهابيين المرتزقة (...) اسفرت عن القضاء على عدد كبير من الارهابيين ومصادرة كمية من الاسلحة والذخيرةquot;.

ومنذ توقف الامم المتحدة عن اصدار ارقام للضحايا في سوريا، يتعذر التحقق من الحصيلة التي يعلنها المرصد الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له ويعتمد في ارقامه على شهادات ناشطين على الارض، نظرا للقيود المفروضة على وسائل الاعلام في سوريا.

وكان المرصد اعلن ليل السبت الاحد العثور على عشرات الجثث لاشخاص مجهولي الهوية في داريا في ريف دمشق.