انقرة:بدأ مسؤولون اتراك واميركيون اول اجتماع quot;لتخطيط العملياتquot; يهدف الى انهاء نظام الرئيس السوري بشار الاسد.

ويتوقع ان يجري خلال الاجتماع تنسيق الردود العسكرية والاستخباراتية والسياسية على اعمال العنف والازمة المستمرة في سوريا منذ اذار/مارس 2011 والتي قال نشطاء انها ادت الى مقتل اكثر من 23 الف شخص.

ومن المقرر ان يناقش المسؤولون في الاجتماع الذي سيعقد في انقرة خطط الطوارئ التي يمكن تطبيقها في حال ظهور تهديدات مثل قيام النظام السوري بشن هجوم كيميائي وهو ما اعتبرته واشنطن quot;خطا احمرquot;.

ويقود الوفد التركي نائب وزير الخارجية التركي هاليت جيفيك بينما تقود الوفد الاميركي السفيرة الاميركية اليزابيث جونز. ويتالف الوفدان من رجال استخبارات ومسؤولين عسكريين ودبلوماسيين، بحسب ما افاد مصدر في وزارة الخارجية لوكالة فرانس برس.

واعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ونظيرها التركي احمد داود اوغلو في 11 اب/اغسطس عن مثل هذه الالية لعقد الاجتماعات لتسريع انهاء الاطاحة بالنظام السوري.

وياتي اجتماع الخميس بعد ايام من اطلاق الرئيس الاميركي باراك اوباما تحذيرا الى سوريا بان اي استخدام للاسلحة الكيميائية سيكون quot;خطا احمرquot; سيغير كيفية تعامله مع الازمة السورية.

ومن المتوقع ان يناقش الاجتماع كذلك احتمال استغلال عناصر حزب العمال الكردستادي المحظور في تركيا وتنظيم القاعدة اي فراغ للسلطة في سوريا.

وكانت كلينتون اعلنت في اسطنبول انها quot;تشاطر تركيا تصميمها على الا تتحول سوريا الى ملجا لارهابيي حزب العمال الكردستاني سواء الان او بعد غياب نظام الاسدquot;.