روما:قال وزير الخارجية الايطالي جوليو تيرزي الخميس ان ايطاليا ستستضيف محادثات دولية quot;خلال الايام المقبلةquot; حول مستقبل سوريا بعد انتهاء نظام الرئيس السوري بشار الاسد.

وصرح الوزير لصحيفة quot;لا ريبوبليكاquot; ان ايطاليا quot;اقترحت اجراء محادثات غير رسمية في موسكو خلال الايام القليلة المقبلة مع مجموعة من الدول الحليفة والشريكة لمناقشة الادوار والمسؤوليات الدولية في سوريا بعد الاسدquot;.

واضاف ان quot;المحادثات ستتناول الجوانب الامنية وبناء المؤسسات واعادة الاعمار الاقتصادي والجوانب الانسانيةquot;.

وقالت وزارة الخارجية الايطالية في اتصال اجرته وكالة فرانس برس ان الاجتماع quot;سيعقد الاسبوع المقبل في روما على مستوى كبار المسؤولين من الدول التي تشترك في طريقة التفكير مع ايطالياquot;.

وقال تيرزي ان سقوط نظام الاسد quot;امر حتميquot; وان على المجتمع الدولي quot;واجبا اخلاقياquot; لدعم العملية الديموقراطية.

كما حذر من ان quot;عدم اكتمال العملية الديموقراطية سيعني حالة طويلة من عدم الاستقرار في سوريا وسيترك الميدان مفتوحا للتدخلات الخارجيةquot; من قبل جماعات مسلحة او قوى اقليمية مثل ايران.

واضاف ان حالة عدم الاستقرار هذه ستزيد من quot;خطر انتشار اسلحة الدمار الشمال لان سوريا تمتلك اكبر ترسانة من الاسلحة الكيميائية والبيولوجية في الشرق الاوسطquot;.