أربيل: أغلقت السلطات الإيرانية كافة المنافذ الحدودية التي تربطها بشمال العراق بوجه النشاط التجاري وحركة البضائع بسبب قرب انعقاد قمة دول عدم الانحياز في طهران.

ونقل الموقع الرسمي لوزارة الداخلية بحكومة إقليم شمال العراق، اليوم، عن رستم محمود، مسؤول منفذ quot;باشماخquot; الحدودي الدولي بين الإقليم وإيران، قوله quot;قبل بدء اجتماع دول عدم الانحياز أبلغنا الجانب الإيراني أنها ستغلق جميع المنافذ الحدودية بينها وبين إقليم شمال العراق لمدة أسبوعquot;.

وتستضيف العاصمة الإيرانية طهران يومي 30 و31 أغسطس (آب) الجاري قمة دول عدم الانحياز، ومن المتوقع أن تتسلم إيران رئاستها من مصر. وأضاف محمود quot;منذ أمس، دخل قرار إغلاق المنافذ حيّز التنفيذ وسيستمر حتى يوم الأحد المقبلquot;.

وأوضح أن quot;إغلاق المنافذ الحدودية أدى إلى توقف الحركة التجارية ومنع انتقال مركبات نقل البضائع بين إيران وإقليم شمال العراق، فيما لا يزال انتقال الزوار بين الجانبين مسموحًا بهquot;.

وأشارت وزارة الداخلية إلى أن غلق التجارة عبر الحدود مع إيران أدى إلى ارتفاع أسعار الفاكهة والخضروات إلى الضعف مقارنة بالأيام السابقة، متوقعة استمرار ارتفاع أسعار البضائع التي مصدرها إيران في أسواق شمال العراق. ويرتبط شمال العراق مع إيران بثلاثة منافذ حدودية دولية رسمية، هي باشماخ، وبرويزخان، وحاج عمران، إضافة إلى عدد من المنافذ غير الرسمية.

وتعد إيران ثاني أكبر شريك تجاري للعراق بعد تركيا، حيث قدرت الحكومة العراقية في وقت سابق من العام الجاري مستوى التبادل عند 9 مليارات دولار أميركي سنويًا، بعد أن بلغ العام الماضي 7 مليارات دولار أميركي.