طهران: يبحث وزراء خارجية دول حركة عدم الانحياز في طهران الثلاثاء في اجتماعهم التحضيري للقمة ال16 للحركة يومي الخميس والجمعة في العاصمة الايرانية ادانة العقوبات quot;الاحاديةquot; المفروضة على الدول الاعضاء.

ومن المقرر ان يناقش ممثلو الدول ال120 الاعضاء، ومن بينهم 70 وزير خارجية، على مدى يومي الثلاثاء والاربعاء مشروع البيان الختامي الذي سيصدر عن القمة.
وبمبادرة من طهران التي تستعد لترؤس منظمة دول عدم الانحياز لثلاث سنوات، يدين مشروع البيان الختامي للقمة، المؤلف من مئتي صفحة، بشدة العقوبات والضغوط quot;الاحاديةquot; التي تفرضها الدول الغربية وحلفاؤها على عدد من الدول الاعضاء في حركة عدم الانحياز.
وتخضع ايران وكوريا الشمالية على وجه الخصوص لعقوبات بسبب برنامجيهما النوويين بينما تستهدف العقوبات دولا اخرى كسوريا وزيمبابوي وكوبا بسبب انتهاكها حقوق الانسان.
ودون التطرق الى حالات معينة يدين مشروع البيان الختماي كل اشكال quot;العقوبات الاقتصاديةquot; وquot;الضغوط السياسية quot;والاعمال العسكريةquot; وخصوصا quot;الهجمات الوقائيةquot; التي تهدد كل من اسرائيل والولايات المتحدة بشنها ضد الدولة الاسلامية.
كما يدين مشروع البيان الختامي الصاق الغرب صفة quot;الشيطانquot; ببعض دول المنظمة، في اشارة الى الولايات المتحدة خصوصا التي تتهم ايران وكوريا الشمالية بانهما اساس quot;محور الشرquot;.
وتتطرق ورقة العمل التي تم نشرها على الموقع الالكتروني لحركة دول عدم الانحياز الى عدد من القضايا التقليدية للمنظمة التي أسستها الدول الناشئة عام 1961 لايجاد نوع من توازن مقابل هيمنة الدول الكبرى في حينها، ومن ضمن هذه القضايا اصلاح مجلس الامن الدولي، ونزع السلاح النووي ودعم قيام دولة فلسطينية.
ومن المتوقع ان يشارك حوالى 35 رئيس دولة وحكومة ووفود من حوالى مئة دولة في القمة التي تأمل ايران الاستفادة منها لكسر العزلة الدولية التي يسعى الغرب الى اطباقها عليها.