الرباط: انهى وفد مؤسسة روبرت كينيدي الحقوقية ظهر الثلاثاء لقاءاته بالمسؤولين المغاربة في الرباط التي تناولت خصوصا وضع حقوق الانسان في الصحراء الغربية، قبل ان يتوجه الى مخيمات تندوف.

وقالت كيري كينيدي رئيسة الوفد في تصريح لوكالة فرانس برس quot;نريد ان نشكر الجميع على تعاونه مع الوفد وكذلك المسؤولين المغاربة ولن ندلي بأي تفاصيل حول ما جرى خلال الزيارة حتى انتهائنا من زيارة مخيمات تندوفquot;.
واضافت في ختام زيارة استمرت اربعة ايام الى المنطقة ان quot;الهدف الرئيسي للوفد هو البحث في وضعية حقوق الانسان في الصحراء الغربيةquot;، موضحة quot;سنصدر تقريرا بعد انتهاء زيارتها الى مخيمات تندوفquot;.
والتقى الوفد اعضاء من البرلمان المغربي صباح الثلاثاء قبل اختتام زيارته الى الرباط بلقاء مع أعضاء المجلس الاستشاري لحقوق الانسان (رسمي).
من جانبه قال ادريس اليزمي رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، لفرانس برس ان quot;المباحثات كانت بالاساس حول ثلاثة مواضيع هي حصيلة توصيات هيئة الانصاف والمصالحة وحق التظاهر في مدينة العيون وحق تأسيس الجمعيات من عدمه في مدينة العيون وايضا ادعاءات الاساءةquot;.
وتأسست هيئة الانصاف والمصالحة في السابع من كانون الثاني/يناير 2004 للبحث عن الحقيقة في ملفات انتهاكات حقوق الإنسان في مختلف المناطق وانصاف الضحايا من خلال جبر الضرر ورد الاعتبار.
وقد قدمت توصيات بعد انتهاء عملها تشمل اصلاحات في مختلف المجالات.
واضاف اليزمي quot;شرحنا من جهة ان حصيلة عمل هيئة الانصاف والمصالحة في مختلف المجالات سواء التعويض أو كشف الحقيقية لا يمكن ان تتم في لقاء قصير (ساعة)quot;.
وتابع quot;دعونا المؤسسة الى ملتقى دولي في السادس والسابع من كانون الثاني/يناير 2013 لتقييم عمل الهيئة وتطبيق توصياتها، مع حضور دولي مهم خاصة للمركز الدولي للعدالة الانتقاليةquot;.