نيويورك: أشارت منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسف اليوم الثلاثاء إلى ازدياد تدفق الأطفال غير المصحوبين بذويهم من سوريا إلى مخيمات اللاجئين، ليصل عددهم إلى الآلاف مع تفاقم الأزمة.

وكانت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين ذكرت وفقا لإفادات هؤلاء الأطفال الموجودين في مخيم الزعتري في الأردن، ان ذويهم قد ماتوا أو يقومون برعاية أقاربهم في سوريا، كما أشار بعض الأطفال ممن لم يحملوا جوازات سفر، إلى أنهم أرسلوا من قبل ذويهم الذين سيلتحقون بهم في وقت لاحق.

ونقل راديو الامم المتحدة اليوم عن، المتحدث باسم اليونيسف باتريك ماكروميك في مؤتمر صحافي، إنه تم إنشاء مناطق آمنة للأطفال في مخيمات اللاجئين لإيوائهم.

وأضاف quot;لدينا برامج لمحاولة إيجاد وجمع شمل هؤلاء الأطفال مع أسرهم أو أقاربهم إذا كانوا لا يزالون على قيد الحياة، مثلما أنشأنا ما سميناه مساحات صديقة للطفل لحماية هؤلاء الأطفال، ونأمل أن نتمكن من العثور على ذويهم وأقاربهم أو أسرهم، والكثير من العوامل تعتمد على سن الأطفال غير المصحوبين في التعامل مع الوضعquot;.

ووفقا لوكالات الأمم المتحدة فقد تضاعفت وتيرة تدفق اللاجئين إلى مخيم الزعتري، الذي افتتح في الثلاثين من تموز/يوليو في شمال الأردن، ليصل عددهم إلى أكثر من اثنين وعشرين ألف لاجئ.

كما أفادت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين أن أعداد الوافدين عبر الحدود السورية إلى مخيم الزعتري شمال الأردن قد تضاعف خلال الأسبوع الماضي.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية ميليسا فليمنيغ ان عشرة آلاف ومائتي شخص وصلوا إلى المخيم في الفترة بين الحادي والعشرين والسابع والعشرين من الشهر الحالي مقارنة بأربعة آلاف وخمسمائة في الأسبوع الذي سبق تلك الفترة.

وأضافت فليمينغ في مؤتمر صحافي في جنيف quot;قال اللاجئون ان الآلاف ينتظرون عبور الحدود، وان السبب في ذلك هو العنف حول درعا التي لا تبعد كثيرا عن الحدود، ونعتقد ان ذلك سيكون بداية تدفق كبير إلى الأردنquot;.

واشارت فليمنيغ الى ان سرعة تدفق الوافدين أثر على جهود المفوضية لتحسين الظروف المعيشية للاجئين الحاليين، إلا أنها أكدت استمرار العمل في هذا المجالquot;. وفي تركيا قالت فليمينغ ان عدد الوافدين السوريين زاد بشكل كبير خلال الأيام الأخيرة.

وقالت: quot;مقارنة بالأسابيع الماضية التي كنا نشهد فيها قدوم بين أربعمائة وخمسمائة شخص من سوريا كل يوم، فإن الأسبوعين الماضيين شهدا قدوم ما يصل إلى خمسة آلاف شخص عبر الحدود يوميا، وخلال الأربع والعشرين ساعة الماضية أفيد أن أكثر من ثلاثة آلاف سوري قد عبروا الحدود إلى تركيا، فيما يتوقع أن يعبر نحو سبعة آلاف آخرين الحدود خلال الأيام المقبلةquot;.

وقد عادت عمليات المفوضية في لبنان إلى طبيعتها مع بعض التحسن الذي طرأ على الوضع الأمني خلال الأيام الأخيرة، كما أفادت المفوضية بإعادة فتح مركز تسجيل اللاجئين في طرابلس.