اوسلو: اعلن القضاء النروجي الاربعاء انه حكم على الملا كريكر مؤسس جماعة quot;انصار الاسلامquot; الاسلامية الكردية العراقية، بالسجن لعام واحد لتصريحات انطوت على تهديد بعد اشهر على ادانته للسبب نفسه.

ويقيم الملا كريكر في النروج منذ 1991 ودين بالتحريض على العنف على الانترنت في حال ادانته في المحاكمة السابقة.

وكان اعلن في 24 اذار/مارس على موقع بالتوك ان احتمال سجنه قد يفضي الى quot;عملية انتحاريةquot; او هجوم على نروجيين من قبل انصاره مشيرا الى عمليات خطف محتملة.

وبعد يومين حكم عليه بالسجن خمس سنوات بتهمة التهديد بالقتل والتحريض على القتل خصوصا ضد الوزيرة السابقة ارنا سولبرغ التي قررت طرده من النروج بعد الاعتبار انه يشكل تهديدا على الامن القومي. وادانة كريكر الجديدة تتعلق ايضا بضغوط على شهود مورست في اطار محاكمته السابقة.

وكان الادعاء طالب بعقوبة السجن 18 شهرا في حين طالب الدفاع بالتبرئة بحجة ان التصريحات لم تكن تنطوي على تهديد بل كانت تذكيرا بمبادىء الاسلام.

وكريكر على غرار حركته مدرج على قائمة الامم المتحدة والولايات المتحدة للاشخاص والمجموعات الارهابية. واقر بانه ساهم في تأسيس انصار الاسلام في 2001 لكنه اكد انه توقف عن قيادة الجماعة في 2002.

وقرار الطرد من النروج لا يزال ساريا منذ 2003 لكن لم يكن ممكنا ابعاد كريكر الى العراق في غياب ضمانات تؤمن سلامته في بلاده حيث قد يتعرض الى عقوبة الاعدام.