في أجواء تعتبر إحدى ذرى ما يسمى laquo;تصادم الحضارتين الإسلامية والغربيةraquo;، اتخذت laquo;بي بي سيraquo; قرارًا ببث مسلسل فكاهي عن حياة مسلم باكستاني وأسرته في بريطانيا. وليس غريبًا أن العمل اجتذب عددًا كبيرًا من المشاهدين... لكن بعضهم لم يرق له الحال.


عندما قرر القائمون على تلفزيون laquo;بي بي سيraquo; بث مسلسل فكاهي عن حظوظ باكستاني مسلم وعائلته، كانوا يعلمون أنهم لن يرضوا الجميع، وأن ثمة أصواتاً ستعلو بالشكوى من هذا أو ذاك... وهو ما كان.

laquo;المواطن خانraquo; أثار غضب عدد من المسلمين

المسلسل بعنوان Citizen Khan laquo;المواطن خانraquo; (وهو تلاعب لفظي على عنوان أحد أشهر الأفلام السينمائية وهو Citizen Kane بطولة وإخراج اورسون ويلز العام 1941). ويتألف هذا العمل من ست حلقات ويستمد موضوعه الساخر من مغامرات الباكستاني خان الغارق في أوهام العظمة سواء في ما يتعلق بمكانته وسط الجالية الآسيوية أو في عالم التجارة.

ويؤدي دور خان في المسلسل، الذي بدأ بثه الاثنين الماضي على قناة laquo;بي بي سيraquo; الأولى، الممثل المسلم (مبتدع فكرة العمل نفسه وأحد ثلاثة من كتّابه) عادل راي، وتؤدي دور زوجته الممثلة الهندية الأصل شوبو كابور، وكلا الممثلين من الوجوه الفنية المعروفة في بريطانيا.

وتبعًا للإحصاءات الرسمية فقد شاهد هذه الحلقة 3.6 ملايين شخص (يتوقع المرء أن يكون معظمهم من الآسيويين والباكستانيين خاصة). لكن هيئة الإذاعة البريطانية تسلمت، كما كان متوقعًا تبعًا للصحف التي تناولت الخبر، نحو 200 شكوى تبدأ من الصغيرة مثل أن المسلسل laquo;يضع الباكستانيين في قوالب جاهزةraquo;، لكنها تشمل أيضًا الاتهامات الخطيرة مثل أنه laquo;يسخر من الإسلامraquo; وlaquo;يسيء إلى القرآنraquo;.

وكان من بينما أثار غضب عدد من أصحاب الشكاوى من أن المسلسل laquo;يسخر من الإسلامraquo; وlaquo;يسيء إلى القرآنraquo;، مشهد تظهر فيه ابنة خان وهي بالمكياج الثقيل وحاسرة الرأس. فما أن ترى والدها مقْدِمًا عليها حتى تلبس الحجاب وتتناول المصحف متظاهرة بتلاوة آياته.

لكن laquo;بي بي سيraquo; تلقت أيضًا عددًا من الرسائل التي يثني فيها مشاهدون (مسلمون) على المسلسل ويردّون فيها على أصحاب الشكاوى. فيقولون إن هؤلاء الأخيرين يقيسون الأمور بمعايير لا تتسم بأي قدر من المرونة، وإن الهذر طبيعة إنسانية لا تستثني المسلمين.

على أن المسلسل لم يسلم من شيء من النقد حتى من قبل أقلام موضوعية. فقارنته هذه بمسلسل فكاهي آخر سابق، يدور أيضًا وسط الجالية الآسيوية والهندية خصوصًا، بعنوان Goodness Gracious Me laquo;يا إلهي!raquo;. وقالت إنه بينما سعى هذا الأخير إلى تكسير القوالب الجاهزة التي يضع فيها البريطانيون الآسيويين، فإن laquo;المواطن خانraquo; ربما كان يرسخ - من حيث لا يريد - هذه القوالب نفسها.

المؤلف يقول إن خان يتيح للمسلمين فرصة النقد الذاتي

ومهما يكن من حال فقد نقلت الصحف عن ناطق باسم laquo;بي بي سيraquo; قوله: laquo;نحن سعداء إزاء أن الحلقة الأولى من laquo;المواطن خانraquo; اجتذبت 21.5 في المئة من عدد مشاهدي برامج السهرة (يُبث في العاشرة و35 دقيقة من أمسيات الاثنين). من الطبيعي أن تأتي المواد الفكاهية الجديدة بمختلف ردات الفعل من جانب المشاهدين. ويهمنا أن نشير إلى أن شخصيات هذا المسلسل إنما هي خيال كوميدي ولا يفترض لها أن تمثل المجتمع العريضraquo;.

وكان عادل راي (خان في المسلسل) قد قال في حوار أجراه معه برنامج laquo;بي بي سي بريكفاستraquo; الصباحي إن الغرض من هذا العمل هو أن laquo;يسمح للجالية الإسلامية بالضحك على نفسها. اعتقد أن ابتداع شخصية مثل خان فرصة عظيمة لنا، نحن المسلمين، نعرض من خلالها نقائصنا وعاداتنا السلبية ونحيل كل هذا إلى مادة فكاهية نكون نحن أول من يقابلها بالابتسامة والضحكةraquo;.