القدس: طالب مسؤول في الامم المتحدة اسرائيل الخميس بالسماح بدخول حوالى عشرين مهاجرا غير شرعيا من اريتريا عالقين منذ اسبوع على حدودها مع مصر.

وقال ويليام تال ممثل المفوضية العليا للامم المتحدة لشؤون اللاجئين في اسرائيل في مقابلة نشرتها صحيفة هآرتس الخميس quot;يجب على اسرائيل تحمل مسؤولياتها (...) فهي لا تستطيع اغلاق الباب ببساطةquot;.

واضاف quot;سيكون من غير المسؤول للغاية دفع هؤلاء (المهاجرين) للعودة الى مصر حيث يمكن ان يقعوا في ايدي تجار البشرquot;، مشيرا الى حالات تعذيب واغتصاب تعرض لها سابقا مهاجرون غير شرعيين اعيدوا ادراجهم.

من جهته اكد الوزير المكلف بالاشغال العامة ميخائيل ايتان انه quot;يتوجب على اسرائيل مراقبة حدودها وفي ذات الوقت الالتزام بواجباتها الانسانية الدولية (...) سوف نجد الصيغة الملائمة للتعامل مع هذا المأزق المزدوجquot;.

وحاول المهاجرون الاريتريون، ومن بينهم فتى في الرابعة عشرة من عمره وامراتان، في 28 من اب/اغسطس الماضي عبور سيناء لكنهم علقوا خلف سياج في منطقة تقع على الاراضي الاسرائيلية، بحسب صحيفة هارتس.

وذكرت وسائل الاعلام الاسرائيلية ان المحكمة العليا الاسرائيلية ستنظر في هذه القضية الخميس بعد طلب تقدمت به منظمة quot;نحن لاجئونquot; غير الحكومية الاسرائيلية.

وتشير ارقام الداخلية الاسرائيلية الى ان 62 الف مهاجر غير شرعي دخلوا اسرائيل منذ 2006 قادمين خصوصا من السودان وجنوب السودان واريتريا.

وفي أيار/مايو الماضي شارك الاف الاسرائيليين في تظاهرة عنيفة وعنصرية مناهضة للمهاجرين في تل ابيب هاجموا فيها متاجر يملكها افارقة.

وتقوم اسرائيل حاليا ببناء سياج بطول 250 كيلومترا على طول حدودها مع مصر بهدف وقف تسلل المهاجرين. ويفترض انتهاء العمل في هذا السياج بحلول نهاية العام الجاري.