باريس: اكد العميد مناف طلاس، وهو ارفع ضابط سوري ينشق عن النظام، الاثنين لقناة فرنسية ان اجهزة الاستخبارات الفرنسية تولت اخراجه من سوريا. وقال طلاس في مقابلة مع قناة quot;بي اف امquot; الاخبارية ان quot;اجهزة فرنسية ساعدتني على الخروج من سوريا، وانا اشكرهاquot;.

واضاف طلاس، وهو نجل وزير الدفاع السوري السابق مصطفى طلاس، quot;اعلنت انشقاقي عن النظام في شهر اذار/مارس. منذ بدء الثورة، التقيت الثوريين والمتمردين وشعرت منذ الايام الاولى، منذ الاشهر الاولى، بان النظام يكذب على الجميع. لهذا السبب انشققت اولاً، وبقيت في مكتبيquot;.

ورفض العميد السابق quot;اي تدخل اجنبي في سوريا، مهما كان الشكل الذي سيتخذه هذا التدخلquot;. ودعا في المقابل المجتمع الدولي الى تسليح المتمردين، وقال quot;حتى الآن، حقق الشعب السوري انتصارات كثيرة، وينبغي دعمه ومساعدته وتسليحهquot;.

وردا على سؤال عن وجود اسلاميين سوريين واجانب في سوريا، قلل طلاس من اهمية هؤلاء، وقال quot;هناك بالتأكيد عشرون في المئة من الاسلاميين، لكنهم ليسوا سوى اقلية. الشعب السوري لم يكن يومًا شعبًا متطرفاquot;.

وفي اتصال مع فرانس برس، لم تشأ الادارة العامة للأمن الخارجي في فرنسا التعليق على تصريحات طلاس. وكان طلاس اعلن انشقاقه عن النظام السوري في تموز/يوليو، داعيًا الى عملية انتقالية في بلاده ومحمّلاً النظام المسؤولية عن الازمة.