مناف طلاس (يمين) مع بشار الأسد (ارشيفية)

الرياض: أعلن العميد المنشق مناف طلاس أنه يأمل في quot;وضع خارطة طريق للخروج من الأزمةquot; بالتواصل quot;مع كل طرف شريف يريد بناء سورياquot;، بما في ذلك الذين quot;لم تلطخ أياديهم بالدماءquot; في النظام، مؤكدًا انه quot;لا يرى سوريا ببشار الأسدquot;.

وفي حديث مطول هو الأول منذ انشقاقه، صرّح طلاس لصحيفة الشرق الأوسط من مدينة جدة السعودية، quot;سأتواصل مع الجميع لنجد خريطة طريق للخروج من هذه الأزمةquot;. وأضاف quot;سأتواصل مع كل طرف شريف يريد بناء سوريا سواء كان في المجلس الوطني او الجيش الحر او ان كان في الداخل او الشرفاء وان كانوا في داخل النظامquot;.

واشار إلى أن أحدا ليس معفيا من التواصل، مشددا على ان quot;هناك اشخاصا كثرا في النظام أيديهم لم تلطخ بالدماء ولم يشاوروا، وهؤلاء لا يجب اجتثاثهم، بل أن نحافظ على المؤسسات الوطنية في سوريا وان نحافظ على الدولةquot;.

وعبر عن امله في ان تصل quot;هذه الفسيفساء الى خارطة طريق لتعيد رسم سوريا بطريقة حضارية مثلما كانت، واجملquot;، مؤكدا في الوقت نفسه انه quot;لا يرى سوريا ببشار الأسدquot;. واوضح طلاس الذي كان قريبا من عائلة الرئيس بشار الأسد واكد انشقاقه عن الجيش السوري ومغادرته سوريا، انه اختلف مع النظام quot;منذ بداية الازمةquot; وانه التقى الأسد للمرة الاخيرة quot;قبل عام تقريباquot; ولم يدر اي حديث بينهما عن كيفية إدارة الازمة.

وقال quot;نأيت بنفسي لفترة زمنية ثم اصبحت هناك اخطاء في طريقة معالجة الازمة ولم يكن لدي قرار ورأي في هذا، لذا فضلت الخروجquot;. واكد مناف طلاس انه لم يحاول ان يكون quot;طرفا في البداية من اجل ان اكون طرفا وفاقياquot;، مشددا على انه لم يخرج من سوريا quot;لكي اقود المرحلة الانتقالية. لم اخرج لأداء اي دورquot;.

مناف طلاس

واضاف quot;انا ابحث عن الامن والاستقرار لسوريا واذا اتيح لي ان اشارك كأي مواطن عادي في العودة لبناء سوريا فأنا جاهز لكنني لا ابحث عن السلطةquot;. من جهة اخرى، أكد مناف طلاس ان دور الرئيس السوري quot;ليس ضعيفا، لكن هناك من سهّل له حجم الازمة من الدائرة المحيطة به، وبالتالي فضل ان يتعامل معها بهذا الاطارquot; الامني.

واوضح ان الاجهزة الامنية quot;تتلقى تقاريرها من اماكن الحراك وتقوم بالمعالجة بطرق امنية وليس لديها بدائل، وكنت افضل ان تكون العملية سياسية (...) كنت اعتبر الحل الامني انتحارا للنظامquot;. ورأى طلاس ان التفجير الذي ادى الى مقتل اربعة من كبار القادة الامنيين في البلاد quot;عملية خرق كبيرة (...) ما يدل على ان الحراك اصبح متطورا جدا، ولا بد ان يتوقف النظام ويستمع لصدى هذا الحراكquot;.

وامتنع طلاس عن كشف اي معطيات تتعلق بطريقة خروجه من سوريا، مكتفيا بالقول انها quot;كانت عملية معقدة واخذت الكثير من الوقت واشتركت فيها مجموعة من الأطرافquot;. ومناف طلاس هو نجل مصطفى طلاس، وزير الدفاع في عهد الرئيس السابق حافظ الأسد، والد الرئيس الحالي. وكان صديق طفولة لبشار الأسد بحكم العلاقة الوثيقة بين العائلتين.

وقد دعا في بيان تلاه عبر قناة العربية الفضائية الثلاثاء الى ان quot;نتوحد من اجل سوريا موحدة ذات نسيج متوحد ومؤسسات ذات استقلالية لخدمة سوريا ما بعد الأسدquot;.