واشنطن: اعرب الرئيس الاميركي الخميس عن quot;قلقه على سلامةquot; الدبلوماسيين وسفارة الولايات المتحدة في صنعاء وذلك في محادثة هاتفية مع نظيره اليمني عبد ربه منصور هادي، كما اعلن البيت الابيض.

وقالت الرئاسة الاميركية ان الرئيس اوباما بحث خلال المحادثة التي تمت بمبادرة منه quot;الهجوم على السفارة الاميركية في صنعاء واعرب ن قلقه على امن الموظفين والمنشآت الدبلوماسية الاميركية في اليمنquot;.

واضافت ان الرئيس الاميركي شكر ايضا نظيره اليمني لانه quot;سارع الى ادانةquot; الهجوم الخميس على المجمع الدبلوماسي الاميركي في العاصمة اليمنية في حين شهدت عدة دول اسلامية اعمال عنف خطيرة في اعقاب بث فيلم مسيء للنبي محمد والاسلام في الولايات المتحدة.

واضاف المصدر نفسه ان اوباما رحب بquot;تعاون الحكومة اليمنية واشار الى اهمية العمل معا من اجل امن الموظفين الاميركيين في المستقبلquot;، وان quot;هادي تعهد القيام بكل ما يمكنه القيام به من اجل حماية الاميركيين في اليمنquot;.

وقتل اربعة اشخاص وجرح 34 اخرون في مواجهات مع الشرطة خلال تفريق تظاهرات مناهضة للفيلم المسيء للاسلام التي امتدت الخميس الى اليمن حيث اقتحم متظاهرون غاضبون مجمع السفارة الاميركية في صنعاء واحرقوا عددا من السيارات المركونة في فناء المبنى.

وحسب البيت الابيض، فان جميع افراد طاقم السفارة الاميركية في اليمن سالمون ولم يعتبر اي شخص منهم مفقودا.

ودان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بشدة quot;الاعتداء الغاشمquot; على السفارة مؤكدا ان وراءه quot;جماعات غوغائيةquot;، كما قدم اعتذاره للرئيس الاميركي باراك اوباما وامر بتشكيل لجنة للتحقيق في ملابسات الهجوم.