القاهرة:قتل ثلاثون شخصا على الاقل وجرح 83 آخرون في انفجار وقع في محطة للوقود في محافظة الرقة بشمال سوريا، كما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان، مشيرا الى انه لم يتضح بعد سبب الانفجار.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان quot;30 شخصا على الاقل قتلوا وجرح 83 آخرون في انفجار في محطة للوقود في قرية عين عيسى في ريف الرقةquot;.

واشار عبد الرحمن الى معلومات اخرى تتحدث عن احتمال تجاوز عدد القتلى الخمسين. وذكر ان هناك حوالى عشر سيارات كانت تقل اناسا دمرت في الانفجار.

ونقل المرصد عن ناشطين في المنطقة ان الانفجار نجم عن quot;قصف بالطيرانquot;.

وقال ناشط اعلامي في الرقة عرف عن نفسه باسم quot;ابو معاويةquot; في اتصال عبر سكايب مع وكالة فرانس برس ان طائرة حربية تابعة للقوات النظامية quot;القت برميلا متفجرا على محطة هشام، وهي الوحيدة التي ما زالت تبيع الوقود في المنطقةquot;.

واشار الناشط الى ان عددا كبيرا من الناس يصطفون عادة للحصول على الوقود من هذه المحطة quot;وهذا ما يرجح ارتفاع عدد الضحاياquot;.

واظهر شريط فيديو بعنوان quot;اول اللقطات الواصلة من مجزرة عين عيسى 20-9-2012quot; بثه ناشطون اليوم على شبكة الانترنت، شاحنات صغيرة مدمرة واخرى تحترق ويتصاعد منها دخان اسود.

وسمع في الشريط الذي لا يمكن التحقق من صحته، صوت شخص يقول quot;مجزرة في عين عيسىquot;.

ولم تتضمن اللقطات البالغة مدتها 48 ثانية فقط، صورا قريبة للسيارات المحترقة، في حين ظهر بعض الاشخاص في المكان.

واعتبر ابو معاوية ان النظام quot;اراد قتل اكبر عدد ممكن من اجل ضرب الحاضنة الاجتماعية للجيش السوري الحر ولوقف امدادات الثورة لمدينة الرقةquot;.

وتبعد مدينة الرقة نحو 40 كلم عن الحدود التركية، وتحديدا معبر تل ابيض الحدودي الذي اعلن الجيش السوري الحر الاربعاء سيطرته عليه بعد معارك عنيفة مع القوات النظامية.

في هذه الاثناء،دعا البرلمان العربي، المبعوث الأممي والعربي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي، إلى quot;الانسحاب فورا من مهمته إنقاذا لتاريخهquot;.

وقال بيان صادر عن هيئة مكتب البرلمان العربي، اليوم الخميس، حصل مراسل الأناضول على نسخة منه: quot;حرصا منا على مكانة السيد الأخضر الإبراهيمي ونجاحه في حل العديد من القضايا العربية والدولية، وحتى لا يتم تحميل تاريخه ومكانته مسئولية استمرار المجازر في سوريا، ندعوه للانسحاب فورا من مهمته، وتحميل كل من روسيا والصين و إيران المسئولية الكاملة عن استمرار المجازر التي ترتكب، و تردي الأوضاع التي تزداد سوءا يوما بعد يومquot;.
ودعاه إلى أن quot;يعلن من مقر الأمم المتحدة وأمام مجلس الأمن عن انسحابه من مهمته في سوريا التي يتعرض شعبها لأكبر مذبحة بشرية في التاريخ على يد نظام فقد شــــرعيته ومصداقيته وإرادته، ورهن مصيره و بقاءه بالاحتماء بروسيا والصين وإيرانquot;.
وأوضح البيان الصادر من القاهرة، حيث اختتمت هيئة المكتب أعمال اجتماعها السابع المنعقد بالجامعة العربية، أن quot;كل المعطيات التي توافرت لدينا تؤكد بما لا يدع مجالاً للشك أن مهمة الإبراهيمي ستلقى نفس الفشل الذي منيت به مهمة سابقه كوفي عنانquot;.
quot;وتأكد ذلك بشكل خاص بعد إعلان الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي عن فشل المجتمع الدولي في حل الأزمة سياسيا، بسبب الدعم السياسي واللوجستي الذي يتلقاه النظام السوري من قوى دولية وإقليمية معروفةquot;، بحسب البيان.
واتهم هذه القوى بأنها quot;تريد كسب المزيد من الوقت بطرح مبادرات واجتماعات لا جدوى منها، بغية إطالة أمد الأزمة، وتمكين النظام من الاستمرار في قتل وإبادة الشعب السوري الشقيقquot;.
وأشار إلى أن quot;تصريحات الإبراهيمي الأخيرة التي ساوى فيها بين القاتل والضحية، وقال إنه لا حل للأزمة دون دعم كامل من أعضاء مجلس الأمن، قد أثارت الاستياء الشديد لدى المواطن العربيquot;.
يذكر أن الإبراهيمي قد توجه إلى دمشق الخميس الماضي في جولة استغرقت 3 أيام التقى خلالها بالرئيس السوري بشار الأسد ووزير خارجيته وليد المعلم وعدد من رموز النظام، كما اجتمع برموز المعارضة السورية من كافة الأطياف، ولكن جولته لم تؤتي ثمارها المأمولة، وحملت الأيام التي تلت ذلك مؤشرات وتصريحات تؤكد فشل مهمة الإبراهيمي بسبب quot;تعنت النظام السوري وتصلبه على موقفه المتمسك بالبقاء في الحكمquot;.
برنامج الاغذية العالمي يطلب تسهيل وصوله الى مناطق القتال في سوريا

وجه برنامج الاغذية العالمي التابع للامم المتحدة الخميس نداء لتسهيل وصوله في شكل اكبر الى مناطق النزاع في سوريا، موضحا انه غير قادر على تقييم الحاجات في المناطق التي تشهد معارك عنيفة.

وقالت متحدثة باسم البرنامج هي عبير عطيفة التي كانت تتحدث من دمشق عبر الانترنت quot;نحتاج الى الوصول الى مناطق القتال هذه. لا نعرف ما هي الحاجات في هذه المناطقquot;.

واوضحت ان quot;المساعدة الغذائية تصل الى كل المناطق سواء تلك التي تحت سيطرة الحكومة او المعارضة، باستثناء المناطق التي توجد في قلب المعاركquot;.

وقال غريغ بارو المتحدث باسم برنامج الاغذية العالمي ان الحاجات الغذائية والادوية والملاجىء تزداد بسبب تصعيد النزاع على مر الاسابيع.

واضاف ان quot;هدف برنامج الاغذية العالمي هو مساعدة 1,5 مليون شخص هذا الشهرquot;، متوقعا زيادة رقم المليون شخص الذي اعلنه برنامج الاغذية العالمي الشهر الماضي.

وبحسب عطيفة، فان موظفي الامم المتحدة الموجودين على الارض قالوا لها ان عدد النازحين الذي كان مقدرا في الاساس ب1,2 مليون، اصبح الان اقرب الى المليونين.

وقالت ان quot;الناس في حركة دائمة. البعض منهم نزح مرتين او حتى ثلاث مراتquot;.

ويقوم برنامج الاغذية العالمي بوضع شحنات من المواد الغذائية في مرفأ طرطوس، كما اوضحت عطيفة التي شددت ايضا على الصعوبات اللوجستية التي تواجهها اضافة الى تحفظات سائقي الشاحنات حيال التوجه الى المناطق الاكثر تضررا.

ويعمل برنامج الاغذية العالمي بالتنسيق مع المنظمات المحلية غير الحكومية والهلال الاحمر السوري.