دكا: اغلقت معظم المدارس والمحلات التجارية والمكاتب ابوابها الاحد في بنغلادش تلبية لدعوة الى الاضراب اطلقتها احزاب المعارضة احتجاجا على الفيلم المسيء للاسلام الذي تسبب بتظاهرات غاضبة في العالم الاسلامي.

وكان الاف من عناصر الشرطة يجوبون شوارع العاصمة دكا الاحد الذي يشهد عادة نشاطا كبيرا في هذا البلد الذي يعد 153 مليون نسمة 90% منهم من المسلمين.

وتم توقيف نحو اربعين ناشطا اسلاميا واعتقلوا لفترة وجيزة لمحاولتهم اقامة حاجز في احدى الجادات الرئيسية والقاء حجارة على الشرطة كما صرح قائد الشرطة ابو القاسم لوكالة فرانس برس.

وقد دعت عدة احزاب اسلامية متحالفة مع الحزب المعارض الرئيسي الى الاضراب احتجاجا على فيلم quot;براءة المسلمينquot; الاميركي المسيء للاسلام الذي ما زال يثير غضبا شديدا في العالم الاسلامي بدون ان يؤدي ذلك الى اعمال عنف جديدة.

وكانت الاحزاب الاسلامية في بنغلادش تعتزم ايضا الاحتجاج على نشر مجلة quot;شارلي ايبدوquot; الفرنسية رسوما كاريكاتورية للنبي محمد.

وبحسب الشرطة انتشر حوالى عشرة الاف شرطي وعنصر من وحدات النخبة كتائب التحرك السريع في سائر ارجاء العاصمة بما في ذلك الحي الدبلوماسي.

وكان مئات المتظاهرين تواجهوا السبت مع قوات الامن بعد ان تجمعوا بالرغم من حظر الشرطة. وذكرت وسائل الاعلام المحلية ان تلك الصدامات اسفرت عن خمسين جريحا.

ويوم الجمعة حشدت تظاهرة بعد الصلاة عشرة الاف شخص في دكا ايضا.

وقد دانت الحكومة فيلم quot;براءة المسلمين واغلقت موقع يوتيوب.