تعتزم لندن ترحيل الاسلامي ابو حمزة المصري بسرعة الى الولايات المتحدة حيث وجهت اليه تهمة الارهاب، وذلك بعيد رفض المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان آخر طعن تقدم به.


لندن: اكدت بريطانيا الاثنين عزمها على ترحيل الاسلامي ابو حمزة المصري quot;في اقرب وقتquot; الى الولايات المتحدة حيث وجهت اليه تهمة الارهاب، وذلك بعيد رفض المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان آخر طعن تقدم به.

ومهدت محكمة ستراسبورغ الطريق لترحيل الامام السابق لمسجد فينسبوري بارك في شمال لندن واربعة اشخاص آخرين يشتبه بممارستهم الارهاب عبر جعل حكم سبق أن اصدرته في العاشر من نيسان/ابريل نهائيًا، ما يضع حدًا لمعركة قضائية استمرت ثمانية اعوام.

الاسلامي ابو حمزة المصري يواجه تهم الارهاب في الولايات المتحدة

واورد الحكم المذكور أن عقوبات السجن التي يواجهها المتهمون الخمسة في الولايات المتحدة ليست quot;غير متناسبةquot; مع اتهامهم بممارسة الارهاب.

وجاء في بيان للداخلية البريطانية الاثنين أن quot;وزيرة الداخلية (تيريزا ماي) ترحب بالقرار الذي اتخذ اليوم بعدم ارسال حالة ابو حمزة واربعة آخرين الى الغرفة الكبرىquot; للهيئة العليا للمحكمة الاوروبية لحقوق الانسانquot;.

وقال دين بويد المتحدث باسم وزارة العدل الاميركية إن واشنطن quot;راضية عن انتهاء هذه الالية امام المحكمة الاوروبية لحقوق الانسانquot;.

واضاف quot;نعمل مع السلطات البريطانية على احالة هؤلاء الافراد امام القضاءquot;.

وخلص بيان الداخلية البريطانية quot;سنقوم بكل ما في وسعنا لتسليم هؤلاء الاشخاص الى السلطات الاميركية في اقرب وقتquot;.

واوضح مصدر حكومي بريطاني أن هذا الترحيل سيستغرق quot;على الاقل بضعة اسابيعquot;.

ويواجه ابو حمزة المصري احدى عشرة تهمة تتصل بالارهاب. وتتهمه واشنطن خصوصًا بالمشاركة في خطف 16 سائحًا غربيًا في اليمن العام 1998، قتل اربعة منهم خلال عملية للجيش اليمني.

وهو متهم ايضًا بتسهيل اقامة معسكر لتدريب الارهابيين في الولايات المتحدة بين العامين 2000 و2001 وبالمساعدة في تمويل جهاديين يرغبون في التوجه الى الشرق الاوسط لتلقي تدريب على اعمال ارهابية.

ولجأ ابو حمزة وخمسة رجال آخرين متهمين بتدبير هجمات ضد الاميركيين أو بتقديم مساعدات لمجموعات بهدف القيام باعمال ارهابية، الى المحكمة الاوروبية بين 2007 و2009.

واعتبروا أن سجنهم المرجح في معتقل يخضع لاجراءات امنية مشددة في فلورانس في ولاية كولورادو الاميركية وعقوبة السجن مدى الحياة من دون امكان الافراج عنهم بشروط يشكلان quot;معاملة مهينة وغير انسانيةquot; تحظرها المادة الثالثة من الاتفاقية الاوروبية لحقوق الانسان.

وكانت المحكمة عطلت قرار تسليمهم في تموز/يوليو 2010 بانتظار دراسة الملف.

ويمضي ابو حمزة حاليًا عقوبة بالسجن سبع سنوات في سجن لندني يخضع لاجراءات امنية مشددة.

وقد حكم عليه بالسجن في شباط/فبراير 2006 بتهمة التحريض على القتل والكراهية العنصرية.