نيويورك: طالب رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتانياهو الخميس امام الامم المتحدة بوضع خط احمر واضح لبرنامج تخصيب اليورانيوم الايراني، معتبرا ان quot;الوقت ينفدquot;.

وقال نتانياهو في خطابه امام الجمعية العامة للامم المتحدة ان quot;ايران سترضخ امام خط احمر واضحquot;، زاعما ان ايران قطعت 70% من الطريق التي ستتيح لها تخصيب ما يكفي من اليورانيوم لصنع قنبلة نووية، وينبغي منعها من الوصول الى مستوى 90%.

حتى ان نتانياهو عرض من على منصة الامم المتحدة رسما لقنبلة يشير الى مستويات عدة، وقام برسم خط احمر سميك عليه للتوضيح.

وقال quot;الوقت ينفد، تاخر الوقت كثيرا (...) الجدول الزمني للبرنامج النووي الايراني لا ينتظرquot;.

واصر نتانياهو على ان فرض مهلة على ايران لن يتسبب بحرب وانما سيساهم في تجنبها.

وحذرت اسرائيل من انها قد توجه ضربة عسكرية لايران لمنعها من حيازة مستوى معين من القدرة النووية وحضت المجتمع الدولي على ارغام طهران على التخلي عن سعيها لصنع القنبلة، رغم نفي ايران المستمر وتاكيدها سلمية برنامجها النووي.

وقال الرئيس الاميركي باراك اوباما في خطابه امام الامم المتحدة الثلاثاء انه سيعمل على منع ايران من حيازة القنبلة النووية لكن ادارته رفضت وضع خط احمر لطهران.

وقال نتانياهو ان الامر يتعلق quot;ببقاء بلاديquot;، وان quot;من واجبي ان اتكلمquot;.

واضاف quot;ان مستقبل العالم على المحكquot;. واضاف quot;ليس هناك ما يمكن ان يهدد مستقبلنا اكثر من حيازة ايران للسلاح النوويquot;.

وعدد قائمة طويلة بالهجمات quot;الارهابيةquot; التي اتهم ايران بارتكابها محذرا من انه quot;قياسا على هذا السجل من العدوان الايراني من دون السلاح النووي، تخيلوا هذا العدوان مع السلاح النوويquot;.

وقال quot;اذا تسلحت شبكاتهم الارهابية بالقنابل النووية، من سيشعر منكم بالامان في الشرق الاوسط؟ من سيشعر بالامان في اوروبا؟ من سيشعر بالامان في اميركا؟ من سيشعر بالامان في اي مكان؟quot;

ووصف نتانياهو القادة الايرانيين بانهم متدينون متعصبون قد يكونون مستعدين للتضحية بشعبهم.

كما انتقد خطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس امام الجمعية العامة ووصفه بانه quot;افتراءquot; بعدما اعتبر عباس ان الاستيطان الاسرائيلي quot;عنصري وكارثيquot;.

اشتون تدعو ايران الى quot;تحرك عاجلquot; لطمأنة المجتمع الدولي

حضت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون الخميس ايران على القيام بquot;تحرك عاجلquot; لطمأنة المجتمع الدولي حول برنامجها النووي، وذلك اثر اجتماع للقوى الكبرى في نيويورك.

وقالت اشتون quot;تحدثنا طويلا عن ضرورة ان تتحرك ايران في شكل عاجلquot;، مضيفة quot;انطلاقا من هذا الاجتماع ساجري اتصالات مع ايران لمتابعة العمليةquot;.

وضم الاجتماع وزراء خارجية بريطانيا والصين وفرنسا والمانيا وروسيا والولايات المتحدة.