القدس: راى وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان ان العقوبات الدولية المفروضة على ايران قد تؤدي الى اندلاع ثورة مشابهة لتلك التي حدثت قبل اكثر من عام في مصر وادت الى الاطاحة بنظام الرئيس المصري حسني مبارك.

وقال ليبرمان في مقابلة نشرتها صحيفة هآرتس الاسرائيلية الاحد ان quot;تظاهرات المعارضة التي وقعت في ايران في حزيران/يونيو 2009 ستعود بقوة اكبرquot;.
واضاف quot;بنظري، سيكون هناك ثورة ايرانية على نمط ميدان التحريرquot; في اشارة الى التظاهرات في ميدان التحرير في القاهرة التي سبقت سقوط مبارك.
واضاف quot;الجيل الشاب تعب من احتجازه كرهينة والتضحية بمستقبلهquot;.
وبحسب ليبرمان، فان quot;الوضع في ايران وشعور الناس في الشارع هو الشعور الخاص بكارثة اقتصادية (..) ففي خلال هذا الاسبوع فقط، شهد الريال الايراني انخفاضا وهناك نقص في السلع الاساسية وارتفاع في معدلات الجريمة والناس يحاولون الفرار من البلاد وارسال الاموال الى الخارجquot;.
وقالت صحيفة هآرتس ان المقابلة اجريت في نيويورك السبت حيث حضر ليبرمان اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة مع رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو.
وكان نتانياهو استخدم في خطابه امام الجمعية العامة رسما كرتونيا لقنبلة بفتيل وضع فيه خطا احمر لايران على الرسم، مشيرا الى ان على الجمهورية الاسلامية ان لا تخترق هذا الخط.
وقال ليبرمان للصحيفة quot;بامكانكم ان تضحكوا، ولكن الجميع يتحدثون عن ... الخط الاحمرquot;.