باريس: اكد الرئيس السنغالي السابق عبده ضيوف ان quot;الطريقة العسكرية هي الوحيدةquot; المتاحة لتسوية المشكلة في شمال مالي الذي يحتله اسلاميون مسلحون منذ ستة اشهر.

وقال ضيوف في مقابلة مع قناة تي في 5 موند quot;اعربت عن الامل في ان تعالج هذه المشكلة عبر المفاوضات لكنني لم اعد متوهما. الطريقة الوحيدة لتسوية هذه المشكلة هي عسكريةquot;.

واعتبر ان quot;لا بديلquot; في مواجهة quot;اسلاميين متحالفين مع مهربي مخدرات وخاطفي رهائن ومجرمين حدوديينquot;، مشددا على quot;وجوب عدم تبني موقف فاتر في هذه القضيةquot;.

واضاف ان quot;الوضع بالغ الخطورة. لن يكون احد في منأى في حال اتسع هذا السرطانquot;.

وتابع الامين العام للمنظمة الدولية للفرنكوفونية انه quot;لا يمكن ترك هذه المشكلة بين ايدي مالي والمجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقياquot; التي ابدت استعدادها لنشر قوة من 3300 عنصر في مالي.

وقال ضيوف ايضا ان quot;الحكومة المالية والمجموعة الافريقية ستكونان في المقدمة، لكن المجتمع الدولي برمته معني. ينبغي مساعدتهما في التغلب على الارهاب الذي ينمو في شمال البلادquot;.

واضاف quot;لا خيار امامنا. اسمع اناسا يرفضون (تدخل) قوات اجنبية ولكن لا خيار امامنا. يجب ان نكون جديينquot;.

ومنذ نهاية اذار/مارس الفائت، تسيطر جماعة انصار الدين وحركة التوحيد والجهاد المتحالفتان مع تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي على شمال مالي.