الخرطوم: أعلنت هيئة الأحزاب والتنظيمات السياسية في السودان دعمها لانعقاد القمة الرئاسية المرتقبة في أديس أبابا خلال هذا الشهر بين رئيسي دولتي السودان وجنوب السودان عمر البشير وسلفاكير ميارديت لمصلحة استدامة السلام والتعايش السلمي بين الدولتين.

وقال رئيس هيئة الأحزاب والتنظيمات السياسية في السودان عبود جابر سعيد خلال تصريحات له اليوم quot;إننا ندعم اتفاق التعاون بين الدولتين، والذي يعتبر أساس الاستقرار، ونطالب بتسريع خطوات تنفيذهquot;، مشددًا على أهمية إبعاد التدخلات الخارجية من بعض المنظمات والدول التي لا تريد الاستقرار والسلام للدولتين.

وأشار عبود جابر سعيد إلى أن انعقاد القمة الرئاسية سيساهم بقوة في دفع عملية السلام إلى مراحل إيجابية متقدمة، ووضع علاقات الدولتين على الطريق الصحيح، مطالبًا في الوقت نفسه الخرطوم وجوبا بتوفير الإرادة السياسية القوية التي تمكنهم من تجاوز كل العقبات وصولاً إلى التسوية الشاملة والكاملة، وتحقيق رغبات شعبي الدولتين بإعلاء المصالح والقواسم المشتركة وتعزيز التواصل بأمان وسلام.

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي مريام ديسالجين قد دعا قبل أيام الرئيسين السوداني عمر البشير ونظيره في جنوب السودان سلفاكير ميارديت، إلى عقد قمة في 13 يناير/كانون الثاني الجاري في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وستبحث القمة المنتظرة سبل تحريك جهود السلام بين الجارتين بالتركيز على بروتوكول التعاون المشترك الذي وقع بينهما في أديس أبابا قبل أشهر قليلة، ومناقشة طرق تجاوز العقبات التي حالت دون تنفيذه.