القاهرة: وافقت لجنة شؤون الأحزاب المصرية على إشهار حزب quot;الحركة الوطنية المصريةquot;، الذي أسسه مؤيدون للفريق أحمد شفيق، آخر رئيس حكومة في عهد الرئيس السابق حسني مبارك والمرشح المنافس للرئيس محمد مرسي في الانتخابات الرئاسية في العام الماضي، بحسب مسؤولين في الحزب.

وفي تصريحات خاصة للأناضول اليوم الاثنين، قال يحيى قدري، المستشار القانوني للفريق أحمد شفيق، إن حزب quot;الحركة الوطنية المصرية حصل أمس الأحد رسميًا على موافقة لجنة شؤون الأحزاب على إشهار الحزبquot;.

تجمع الأوساط السياسية المصرية على أن شفيق يعدّ quot;الأب الروحيquot; لهذا الحزب، ويقيم شفيق في دبي حاليًا بشكل دائم، بعد اتهامه في قضايا كسب غير مشروع.

وأشار قدري إلى أن هذا الحزب ضمن مجموعة من الأحزاب ستطلقها حملة الفريق شفيق، التي دعمته في الانتخابات الرئاسية السابقة.

وأوضح أن الحزب لا ينطبق عليه قانون quot;العزل السياسيquot;، الذي يطبق على قيادات الحزب الوطني الحاكم في عهد مبارك، لأنه quot;لم يضم قيادات من الحزب الوطنيquot; المنحل.

من جانبه، قال محمود مغازي، أحد مؤسسي الحزب، إن إبراهيم درويش، رئيس الحزب، سيعقد غدًا الثلاثاء اجتماعًا مع الهيئة العليا للحزب، لتحديد حجم المشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة، وكذلك المشاركة في تحالف انتخابي من عدمه مع quot;جبهة الإنقاذquot; المعارضة أو الدخول في تحالف آخر.

ولم يتسن الحصول على تأكيد من لجنة شؤون الأحزاب بشأن ترخيصها لهذا الحزب، حيث إنها في عطلة رسمية اليوم في مصر بمناسبة أعياد الميلاد لدى الأقباط الأرثوذكس.