واشنطن: من يحب السلاح في الولايات المتحدة يستطيع ان يعلن ذلك على الملأ في 19 كانون الثاني/يناير/ بعد ان حددت هيئات مؤيدة لاقتناء السلاح يوم دعم خاصا ودعت الاميركيين الى التوجه quot;بأعداد كبيرةquot; في هذا اليوم الى مصانع الاسلحة ونوادي الصيد.

وقد وجه ائتلاف من هيئات quot;محافظة وتناضل من اجل الحق في اقتناء السلاحquot; الاثنين نداء حتى يعرب الاميركيون عن quot;دعمهم للاسلحة من خلال التوجه بأعداد كبيرة الى مصانع الاسلحة ونوادي الصيد والمعارض في كل انحاء البلادquot;، كما جاء في بيان صحافي.

واعلن الائتلاف ان 19 كانون الثاني/يناير سيكون quot;يوم الاعتراف بالسلاحquot;، وقد اختير هذا الموعد بالتحديد قبل 48 ساعة من حفل تنصيب الرئيس الديموقراطي باراك اوباما لولاية ثانية.

وكتب لاري وورد رئيس هذه المبادرة ان quot;ادارة اوباما اثبتت انها تريد ان تدوس الدستور لفرض املاءاتها على الشعب الاميركيquot;.

وقد اقيم هذا اليوم بمبادرة من عشر هيئات تأمل في الحصول على دعم 50 مليون اميركي، عبر شبكة الانترنت وميدانيا.

ولا يشارك النادي الوطني للسلاح، وهو لوبي قوي مؤيد لاقتناء السلاح في الولايات المتحدة في هذا اليوم.

وقد استؤنف النقاش حول القانون الذي يؤطر حمل السلاح في الولايات المتحدة بعد مأساة نيوتاون في كونيتيكت (شمال شرق). فقد قتل في 14 كانون الاول/ديسمبر 20 طفلا وستة راشدين برصاص مهاجم في العشرين من عمره في مدرسة ابتدائية.