بروكسل: حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء من quot;النزعة المتزايدة نحو التسلحquot; في سوريا، داعيا الى quot;عدم المبالغةquot; في الكلام عن السلاح الكيميائي في سوريا، واصفا المعلومات في هذا الاطار بـquot;الشائعاتquot;.

وقال لافروف في ختام لقاء مع نظرائه في دول الحلف الاطلسي ال28 في بروكسل quot;لدينا قلق ازاء النزعة المتزايدة نحو التسلحquot; بسبب النزاع القائم في سوريا. واضاف quot;ان تكدس السلاح يزيد من مخاطر استخدام هذا السلاحquot; في اشارة الى الموافقة المحتملة الثلاثاء للحلف الاطلسي على نشر صواريخ باتريوت في الاراضي التركية بمحاذاة الحدود مع سوريا.

وردا على سؤال حول احتمال لجوء النظام السوري الى استخدام السلاح الكيميائي قال لافروف quot;انها ليست المرة الاولى التي تصدر فيها شائعات وتسريباتquot; حول هذا الموضوع، داعيا الى quot;عدم المبالغةquot; في نقل هذه المعلومات.

واضاف لافروف ان موسكو في كل مرة كانت تتحقق من هذا النوع من الاخبار حول السلاح الكيميائي لدى الحليف السوري quot;وكان الجواب يأتي دائما بان لا شيء يجري اعدادهquot; في هذا الاطار.

وكان الامين العام للحلف الاطلسي اندرس فوغ راسموسن اعلن في وقت سابق الثلاثاء ان quot;اي استخدام محتمل للاسلحة الكيميائية سيكون امرا غير مقبول على الاطلاق من قبل المجتمع الدوليquot; مضيفا quot;اتوقع ردة فعل فورية من قبل المجتمع الدوليquot; في حال حصول هذا الامر. وكان مسؤول اميركي اعلن الاثنين ان النظام السوري يقوم بخلط المكونات اللازمة لصنع غاز السارين السام الذي يتسبب بشلل كامل ثم الموت.