قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

المعلومات قليلة والتكهنات كثيرة حول ترسانة الأسلحة الكيميائية السورية، التي يقال إنها واحدة من أكبر ترسانات الدمار الشامل في الشرق الأوسط. وأعلنت الخارجية الفرنسية الثلاثاء أنّ استخدام سوريا أسلحتها الكيميائية سيؤدي إلى رد فعل فوري من الأسرة الدولية.


باريس: أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الثلاثاء أن استخدام سوريا اسلحتها الكيميائية سيؤدي الى quot;رد فعلquot; من الاسرة الدولية. وقال فنسان فلورياني مساعد المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية إن quot;اي استخدام لهذه الاسلحة الكيميائية من قبل (الرئيس السوري) بشار الاسد لن يكون مقبولاًquot;.

واضاف أن quot;على المسؤولين السوريين أن يعرفوا أن الاسرة الدولية تراقبهم ولن تبقى من دون ردة فعل اذا ما استخدموا اسلحتهمquot;. واعلن الناطق باسم الخارجية الفرنسية quot;نجري مشاورات وثيقة مع شركائنا للحؤول دون اي استخدام لهذه الاسلحة اذا ما اراد النظام أو آخرون استخدامهاquot;.

رد دولي فوري

بدوره، أعلن الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن الثلاثاء أن استخدام سوريا اسلحة كيميائية سيؤدي الى رد فعل quot;فوريquot; من الاسرة الدولية. وقال راسموسن قبل اجتماع لوزراء خارجية دول الحلف الاطلسي في بروكسل إن quot;اي استخدام لأسلحة كيميائية لن يكون مقبولاً على الاطلاق بالنسبة للاسرة الدولية. اتوقع رد فعل فوريًا من الاسرة الدوليةquot; في هذه الحالة.

وهدد الرئيس الاميركي باراك اوباما بشكل مباشر نظيره السوري بشار الاسد quot;بعواقبquot; اذا استخدم اسلحة كيميائية كما يخشى بعض الخبراء. وصرح اوباما في واشنطن quot;اليوم اود أن اقول بكل وضوح للاسد والذين يطيعون اوامره إن العالم اجمع يراقبكم. إن اللجوء الى اسلحة كيميائية غير مقبول وسيكون غير مقبول بتاتًاquot;.

واضاف اوباما quot;اذا ارتكبتم الخطأ الجسيم باستخدام هذه الاسلحة، فستكون هناك عواقب وستحاسبون عليها. لا يمكننا أن نسمح بأن يغرق القرن الواحد والعشرون في السواد بسبب أسوأ اسلحة القرن العشرينquot;.
وبعد ساعات وقبيل اجتماع وزراء خارجية الحلف الاطلسي، اعلن امينه العام اندرس فوغ راسموسن أن استخدام سوريا اسلحة كيميائية سيؤدي الى رد فعل quot;فوريquot; من الاسرة الدولية.

واكد مسؤول اميركي الاثنين أن نظام الرئيس السوري بشار الاسد يقوم بتجميع المكونات الكيميائية الضرورية لتجهيز الاسلحة الكيميائية بغاز السارين على الارجح. ويأتي تحذير راسموسن بعد ساعات من موقف قوي صدر عن الرئيس الاميركي باراك اوباما اذ حذر مباشرة الاسد بأن quot;اللجوء الى اسلحة كيميائية غير مقبول وسيكون غير مقبول بتاتًا. اذا ارتكبتم الخطأ الجسيم باستخدام هذه الاسلحة، فستكون هناك عواقب وستحاسبون عليهاquot;.

من جهة اخرى توقع راسموسن أن يستجيب الوزراء لطلب تركيا نشر صواريخ باتريوت قرب حدودها مع تركيا وقال للصحافيين quot;اتوقع أن يتخذ مجلس الوزراء القرار بعد الظهر بتعزيز قدرات الدفاع الجوي لدى تركيا .. لضمان حماية الشعب والاراضي التركيةquot;.

وقال إن quot;الوضع على حدود الحلف الاطلسي الجنوبية الشرقية هو مصدر قلق شديد. طلبت تركيا دعم الحلف وأننا متضامنون تماما مع تركياquot;. واوضح راسموسن أن عملية نشر صواريخ باتريوت التي ستنفذها دول الحلف الثلاث التي تملك هذه الانظمة (الولايات المتحدة والمانيا وهولندا) قد تتم خلال بضعة اسابيع. واكد على أن هدف نشر صواريخ باتريوت quot;محض دفاعيquot; وquot;لن يستخدم اطلاقًا للتمهيد لمنطقة حظر جوي أو أي عملية هجوميةquot;.

الاسلحة الكيميائية للنظام السوري ترسانة غامضة

والاسلحة الكيميائية السورية موجودة منذ عقود وتعد واحدة من اكبر الترسانات في الشرق الاوسط، لكنها لا تزال موضع تكهنات لندرة المعطيات غير المصنفة بشأنها. والمعلومات المنشورة شبه غائبة لأن سوريا واحدة من الدول القليلة التي لم توقع اتفاقية حظر الاسلحة الكيميائية لذلك ليست عضواً في المنظمة المكلفة مراقبة تطبيقها. ومعلومات اجهزة الاستخبارات شحيحة في هذا الصدد.

ويؤكد رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية الجنرال رونالد بورغس كل عام امام مجلس الشيوخ أن quot;البرنامج السوري قائم فعلاً ويتضمن مخزونات من عناصر سامة للاعصاب يمكن نشرها بواسطة طائرة أو صواريخ بالستيةquot;.

ويضيف أن دمشق تبحث عن المساعدة الخارجية بحسب قوله لتزويدها بالخبرة والمواد الكيميائية الضرورية لصنع اسلحتها. وقدر ليونارد سبيكتور الخبير في مركز الدراسات حول حظر الانتشار في معهد مونتيري (الولايات المتحدة) المخزونات السورية بـquot;مئات الاطنانquot; من مختلف العناصر الكيميائية. وبحسب اوليفيه لوبيك الخبير الفرنسي في التسلح الكيميائي في مؤسسة الابحاث الاستراتيجية فإن quot;تشكيلتهم من العناصر الكيميائية قويةquot;.

وأوضحلوكالة الأنباء الفرنسيةأن السوريين quot;نجحوا في السيطرة على (عملية) تركيب عناصر عضوية فوسفورية (تعتبر) الجيل الاخير الاكثر فعالية والاكثر سمية للاسلحة الكيميائية. ويشمل هذا الجيل (غاز) السارين وفي.اكسquot; وكذلك quot;عناصر اقدم مثل كبريت الاتيل الثنائي الكلور، اي (ما يعرف) بغاز الخردلquot;.

وكان الناطق باسم وزارة الخارجية السورية جهاد المقدسي قال إنه quot;لن يستخدم أي سلاح كيميائي أو غير تقليدي ضد مواطني شعبنا (...) لن تستخدم هذه الاسلحة الا في حال عدوان خارجيquot;. لكن الخارجية السورية عدلت الصيغة بعد ذلك لتضيف عبارة quot;إن وجدتquot;.

وقد اطلق البرنامج السوري في سبعينات القرن الماضي بمساعدة مصر ثم الاتحاد السوفياتي. وفي التسعينات قدمت روسيا دعمها ثم ايران منذ 2005 بحسب مبادرة التهديد النووي، وهي منظمة مستقلة تعنى بجمع المعطيات quot;المكشوفةquot; عن اسلحة الدمار الشامل.

وبحسب هذه المنظمة، فإن البرنامج السوري للاسلحة الكيميائية يدار على ما يبدو من مركز الدراسات والبحوث العلمية الواقع في دمشق. وتتجمع المراكز الرئيسية للانتاج والتخزين في مواقع قرب حلب وفي دمشق وحماة واللاذقية وحمص، بحسب مركز الابحاث التابع للكونغرس الاميركي. اما الوسائط الناقلة فتتراوح بين الصواريخ البالستية من نوع سكود والقنابل الجوية وقذائف المدفعية بحسب المراجع المعروفة.

فابيوس يدعو الى quot;موقف حازم جداquot;

أعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الثلاثاء ان بلاده تؤيد تبني quot;موقف حازم جداquot; حيال خطر الاسلحة الكيميائية للنظام السوري، لكنه اوضح ان المعلومات التي سرت في الايام الاخيرة حول هذا الموضوع لا تزال تتطلب quot;تأكيداquot;.

وصرح فابيوس للصحافيين اثر اجتماع لوزراء خارجية دول الحلف الاطلسي في بروكسل ان معلومات سرت quot;في الايام الاخيرةquot; عن quot;تحركاتquot; داخل مخازن الاسلحة الكيميائية، مضيفا ان هذه المعلومات quot;لم يتم التحقق ولا التأكد منهاquot;.

واوضح انه في حال تأكد هذا الخطر quot;فهذا الامر يستدعي ردا فوريا من المجتمع الدوليquot;، مؤكدا ان quot;فرنسا تؤيد موقفا حازما جدا اسوة بالدول الاخرىquot; في الحلف الاطلسي.

ولفت فابيوس الى ان المعلومات التي نشرت quot;على صلة ربما بواقع ان قوات نظام بشار الاسد تتعرض لخسائر على الارض. ثمة خطر ان يفكر النظام في احتمال (استخدام الاسلحة الكيميائية) مع شعوره ب(مواجهة) صعوبات كبيرةquot;.