بيروت، واشنطن: حذر الرئيس الاميركي باراك اوباما الاثنين من ان اي نقل او استخدام للاسلحة الكيميائية في سوريا يشكل quot;خطا احمرquot; بالنسبة الى الولايات المتحدة وقد تكون له quot;عواقب هائلةquot;، في انذار واضح لنظام الرئيس السوري بشار الاسد.

وقال اوباما في مؤتمر صحافي غير متوقع quot;حتى الآن لم اعط امر التدخل عسكرياquot; في سوريا. وتابع quot;لكن اذا بدأنا نرى نقلا او استخداما لكميات من المواد الكيميائية فذلك سيغير حساباتي ومعادلتيquot;.

واضاف ان مسألة هذه الاسلحة التي اقرت دمشق حيازتها لمخزون مهم منها لا تعني quot;فحسب (...) سوريا بل ايضا حلفاءنا في المنطقة ومنهم اسرائيل. هذا الامر يقلقنا. لا يمكن ان نشهد وضعا تقع فيه اسلحة كيميائية او بيولوجية بين ايدي اصحاب السوءquot;.

وتابع quot;كنا واضحين جدا مع نظام الاسد، وكذلك مع قوات اخرى موجودة على الارضquot;.

واكد الرئيس الاميركي quot;اننا نراقب الوضع عن كثب، ووضعنا عدة خطط (...) كما ابلغنا بوضوح وحزم جميع القوى في المنطقة ان المسألة خط أحمر بالنسبة الينا وستكون لها عواقب هائلةquot;.

هولاند: لا حل سياسيا في سوريا دون رحيل الاسد

رأى الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الاثنين خلال لقائه الوسيط الدولي لسوريا الاخضر الابراهيمي ان quot;لا حل سياسيا في سوريا دون رحيل بشار الاسدquot; عن السلطة.

وبحسب بيان للرئاسة الفرنسية فان هولاند quot;ذكر ايضا بتعهد (فرنسا) لصالح قيام سوريا حرة وديموقراطية تحترم حقوق كل مجموعة من المجموعاتquot; الموجودة على اراضيها مؤكدا للوسيط الجديد quot;دعمهquot; له.

ولدى خروجه من قصر الاليزيه اشاد الابراهيمي بدور فرنسا quot;المهمquot; في هذا الملف.

ومذكرا بان فرنسا تتولى حاليا الرئاسة الدورية لمجلس الامن الدولي، قال الابراهيمي الذي وافق الجمعة على خلافة كوفي انان، انها quot;بلد مهم في كل ما يحصل حول سورياquot;.

واضاف الابراهيمي للصحافيين بعد اجتماع دام 45 دقيقة مع الرئيس الفرنسي ان اللقاء مع هولاند quot;بداية مفيدة جدا لي ولمهمتيquot;.

وسيبحث هولاند مجددا هذا الملف صباح الثلاثاء في الاليزيه مع وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الذي عاد من جولة في المنطقة.

وقال الابراهيمي الاحد لقناة الجزيرة القطرية انه سيتوجه قريبا الى نيويورك للقاء مسؤولين في الامم المتحدة.

وفي حديث لقناة فرانس 24 وصف الابراهيمي اعمال العنف في سوريا بانها quot;حرب اهليةquot;.

وردت وزارة الخارجية السورية الاثنين تعقيبا على تصريحات الابراهيمي بالقول ان quot;التصريح بوجود حرب اهلية مجاف للحقيقة وهو فقط في اذهان المتآمرين على سورياquot;، مضيفة ان ما يجري في سوريا quot;جرائم ارهابية تستهدف الشعب السوري وتنفذها عصابات تكفيرية مسلحة مدعومة من دول معروفة بالمال والسلاح والمأوىquot;.

واعربت فرنسا على لسان معاون المتحدث باسم وزارة الخارجية فانسان فلورياني الاثنين، عن الامل في quot;تنسيق جيدquot; للمبادرات المختلفة لايجاد حل للازمة في سوريا.

اصابة صحافية يابانية بجروح بالغة في حلب

ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان نقلا عن ناشطين قولهم ان صحافية يابانية اصيبت بجروح بالغة الاثنين عندما كانت تغطي المواجهات في احد احياء حلب ثاني مدن سوريا.

وقال ناشطون في حي سليمان الحلبي في وسط حلب حيث كانت تدور المعارك، ان الصحافية اصيبت بجروح بالغة ثم نقلت الى المستشفى بحسب المنظمة غير الحكومية التي تسعى الى التحقق من quot;معلومات متناقضةquot; عن مصيرها.

ولم تتمكن فرانس برس من تأكيد هذه المعلومات من مصدر مستقل.

وقتل ثلاثة صحافيين اجانب منذ اذار/مارس 2011 في سوريا: جيل جاكييه مراسل قناة فرانس 2 التلفزيونية في 11 كانون الثاني/يناير في حمص (وسط) والاميركية ماري كولفن من الصنداي تايمز والمصور الفرنسي ريمي اوشليك وقتلا في حمص في 22 شباط/فبراير في قصف على مركز صحافي اقامه ناشطون.

كما قتل عدد من الصحافيين السوريين منذ اندلاع حركة الاحتجاج في سوريا.