قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

براغ: وجهت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون اليوم الاثنين في براغ quot;تحذيرا شديداquot; الى نظام الرئيس السوري بشار الاسد بشأن احتمال استخدام اسلحة كيميائية ضد شعبه. وقالت كلينتون للصحافيين quot;انه خط احمر بالنسبة للولايات المتحدةquot;. واضافت quot;مرة جديدة نوجه تحذيرا شديدا جدا الى نظام الاسد بان سلوكه مشين. اعماله ضد شعبه مفجعةquot;.

وأكدت سوريا الاثنين انها لن تستخدم الاسلحة الكيميائية quot;ان وجدتquot; ضد شعبها تحت اي ظرف كان، وذلك بحسب ما قال مصدر في وزارة الخارجية السورية ردا على تحذير كلينتون.

ونقلت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) عن المصدر قوله quot;تعقيبا على تصريحات وزيرة الخارجية الاميركية التي حذرت فيها سوريا من احتمال استخدام الاسلحة الكيميائية، فإن سوريا تؤكد مرارا وتكرارا بانها لن تستخدم مثل هذه الاسلحة ان وجدت، تحت اي ظرف كانquot;.

قصف على جنوب دمشق وغارات جوية على ريفها

ميدانيًا، تتعرض الاحياء الجنوبية في دمشق ومناطق في ريفها لقصف الاثنين من القوات النظامية التي تتابع حملتها العسكرية الواسعة في محيط العاصمة، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان. وقال المرصد في بيان الكتروني ان الاحياء الجنوبية من العاصمة تتعرض للقصف quot;حيث سمع دوي انفجارات في حيي التضامن والحجر الاسودquot;.

وكان المرصد اشار في وقت سابق الى ان القصف طاول بعد منتصف ليل الاحد الاثنين، حي التضامن ومخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين الواقعين ايضا في جنوب العاصمة. وفي محيط دمشق حيث تنفذ القوات النظامية منذ الخميس حملة عسكرية واسعة، شنت الطائرات الحربية غارتين على بلدة بيت سحم والبساتين المحيطة، بحسب المرصد الذي تحدث عن اشتباكات في هذه البساتين وتلك المجاورة لبلدة ببيلا المجاورة، والواقعتين الى الجنوب من العاصمة.

وفي الزبداني شمال غرب دمشق، افاد المرصد ان quot;مقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة هاجموا مبنى مدير المنطقة واشتبكوا مع عناصر الشرطةquot;. وتشن القوات النظامية حملة عسكرية واسعة في محيط دمشق وريفها منذ الخميس، سعيا لتأمين شريط بعرض ثمانية كيلومترات في محيط العاصمة، بحسب ما افاد مصدر امني سوري وكالة فرانس برس في وقت سابق.

وكانت صحيفة سورية قريبة من النظام تحدثت في عددها الصادر امس عن هذه العمليات العسكرية، مؤكدة ان الجيش السوري النظامي quot;فتح ابواب جهنمquot; على كل من يخطط للهجوم على دمشق. في حلب quot;شمالquot; حيث تدور معارك يومية منذ اكثر من اربعة اشهر، هز انفجار سيارة مفخخة حي الميريديان في المدينة ليل الاحد مستهدفا حاجزا عسكريا، ما ادى الى وقوع جرحى واضرار مادية، بحسب المرصد.

وفي محافظة حماة quot;وسطquot;، انفجرت عبوة ناسفة قرب كلية التربية في مدينة حماة ما ادى الى اصابة طالبة جامعية بجروح، بحسب المرصد الذي افاد امس عن وقوع اشتباكات في شارع quot;8 آذارquot; في المدينة التي تسيطر عليها القوات النظامية. وفي ريف حماة الجنوبي، تتعرض منطقة عقرب للقصف بالطائرات الحربية والمروحية، بحسب المرصد.

وأدت اعمال العنف الاحد الى مقتل 180 شخصا في مناطق سورية مختلفة، بحسب المرصد الذي يتخذ من لندن مقرا له ويعتمد على شبكة من الناشطين والمصادر الطبية في كل مناطق سوريا. واحصى المرصد سقوط اكثر من 41 الف شخص جراء النزاع المستمر منذ 20 شهرًا.