القدس: قال نائب رئيس الاركان الاسرائيلي يائير نافيه الاثنين ان سوريا تمتلك quot;اكبر ترسانة اسلحة كيماوية في العالمquot;، مؤكدا امكانية استخدام هذه الاسلحة ضد اسرائيل.

وصرح الجنرال نافيه لاذاعة الجيش الاسرائيلي ان quot;سوريا جمعت اكبر ترسانة من الاسلحة الكيميائية في العالم وتمتلك صواريخا قادرة على الوصول الى اي منطقة في الاراضي الاسرائيليةquot;.

وكان مسؤولون اسرائيليون عسكريون اخرون اكدوا في الاشهر الاخيرة ان سوريا تمتلك اهم مخزون من الاسلحة الكيميائية، معربين عن تخوفهم من وصول هذه الاسلحة الى حزب الله اللبناني حليف النظام في دمشق.

ويقول خبراء عسكريون اسرائيليون ان سوريا بدأت منذ اربعين عاما انتاج غازات السارين وquot;اكس فيquot; والخردل التي يمكن استخدامها مع الصواريخ.

وكان قائد المنطقة العسكرية الشمالية يائير جولان مطلع الشهر الجاري ان اسرائيل ستدرس امكانية مهاجمة قوافل محتملة تنقل اسلحة متطورة في حال اكتشفها الجيش الاسرائيلي في الوقت المناسب.

اما رئيس اركان الجيش الاسرائيلي الجنرال بني غانتز فاعرب الثلاثاء الماضي عن قلقه ازاء تزايد مظاهر زعزعة الاستقرار في هضبة الجولان بسبب ضعف النظام السوري.

وقال الجنرال الاسرائيلي في كلمة امام لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست quot;من تداعيات الاحداث في سوريا على هضبة الجولان، تزايد مظاهر زعزعة الاستقرار، وحتى في المنطقة الفاصلة على الحدودquot; الاسرائيلية السورية.

وتابع الجنرال الاسرائيلي quot;نحن قلقون اليوم اكثر من اي وقت مضى ازاء تهريب الاسلحة من سوريا الى حزب الله، خصوصا في حال سقوط النظام السوريquot;.

ويعتبر الجنرال غانتر انه مهما كانت نتيجة النزاع في سوريا فهي ستكون سيئة بالنسبة الى اسرائيل.

وعلى الرغم من النزاع بين الدولتين على هضبة الجولان التي احتلتها اسرائيل وضمتها بعد حرب حزيران/يونيو 1967 لم تقع حوادث كبيرة على الحدود الاسرائيلية السورية منذ نهاية حرب تشرين الاول/اكتوبر 1973.

وما زالت اسرائيل وسوريا في حالة حرب رسميا.