شكّل دخول حزب البعث العراقي المحظور وخطاب عزة الدوري نائب الرئيس السابق صدام حسين ضربة كبيرة لتظاهرات الاحتجاج التي تشهدها محافظات عراقية منذ 17 يومًا بعد أن خرجت بمطالب مشروعة وذلك من خلال محاولة الحزب إبعادها عن شعبيتها ومنحها صبغة بعثية أراد أن يقول من خلالها إنه ما زال عنصرًا فاعلاً على الساحة العراقية وحيث تتواصل بيانات وتعليمات يصدرها على مدار الساعة لما يقول إنها اجراءات لمواجهة القوات الأمنية ومواصلة زخم الاحتجاجات وتصعيدها.


على الرغم من أنّ المحتجين ولجانهم التنسيقية في محافظات الأنبار ونينوى وصلاح الدين قد أكدت عدم وجود أي دور للبعث في تظاهراتهم رافضين محاولاته امتطاء موجة احتجاجاتهم والدس ببعض من عناصره لدى بدء انطلاق التظاهرات في 25 من الشهر الماضي إلا أن الحزب مصر على اعلانه دعما quot;مرفوضاquot; للمحتجين. ويرى مراقبون ان البعث قد اساء إلى الاحتجاجات وأحرج منظميها ومنح فرصة لمعارضيها لاتهامها بالطائفية ومحاولة ضرب الدستور وخرق القوانين والدفاع عن الإرهابيين.

وفي اتصال هاتفي مع احد منظمي الاحتجاجات في الانبار مع quot;ايلافquot; اليوم الاربعاء فقد أكد محمد عواد عبد اللطيف ان التظاهرات قد انطلقت بشكل جماهيري عفوي حرّكها مطلب اطلاق سراح السجينات ورفض الاعتداء عليهن ومحاسبة مغتصبي أو معذبي بعضهن. وأشار الى ان تعامل الحكومة الرافض في البداية لهذه المطالب وبسبب الحيف الذي يشعر به ابناء المناطق الغربية من العراق فقد ارتفع سقف المطالبات التي أضيفت اليها أخرى.

وشدد عبد اللطيف على أنه لاعلاقة للبعث بالمحتجين وهم يرفضون محاولاته اختطاف تظاهراتهم لصالحه كما يعارضون طروحات الدوري ومحاولته ايجاد موطئ قدم لحزبه وسط التظاهرات. وأكد ان تدخل البعث قد اثر سلبا في التظاهرات ومنح معارضيها حججا تستند اليها لمعارضتها مشيرا إلى أنّ البعث والدوري أصبحا صداعا يؤرق المحتجين اكثر منه قلقا من محاولات رئيس الوزراء نوري المالكي انهاء الاحتجاجات والتهديد بفضها بالقوة وقراره اغلاق معبر طريبيل مع الاردن والذي شكل اساءة إلى مواطني الانبار من خلال اظهارهم بقاطعي طرق في إشارة إلى اغلاق المعتصمين للطريق الدولي الرابط مع الاردن وسوريا.

وأوضح انه في مواجهة اصرار المالكي على رفض معظم المطالب الشعبية للاحتجاجات واصراره على كيل الاتهامات لها بالطائفية وتنفيذ اجندات خارجية فقد rlm;بدأ مركز الاحتجاجات في الانبار بتنظيم التظاهرات ومطاليبها والتنسيق مع الفعاليات الشعبية rlm;والسياسية والعشائرية في المحافظات الاخرى من خلال تشكيلها لجانا شعبية واختيار ناطق رسمي لها rlm;وتوحيد مطالبها بعيدا عن استغلال السياسيين.

وأوضح أنّ هذه اللجان rlm;ستتولى مهمة ايصال مطالب المحتجين بنفسها إلى الحكومة والبرلمان وعدم السماح لأي سياسي أو برلماني rlm;باستغلال الاحتجاجات لأهداف شخصية أو سياسية أو حزبية. rlm;

وأضاف عبد اللطيف ان المحتجين غير مسؤولين عن أي تصريحات يطلقها السياسيون عن تظاهراتهم او rlm;مطالبهم ويرفضون بشدة التحدث باسمهم. وحذر المالكي ومكتبه العسكري من الدفع بقوات للتصدي إلى المتظاهرين الذين سيكون لهم rlm;موقف ورد حاسمان quot;وخلفهم كل الجماهير في المحافظات الثلاثquot;.. مشددًا على أن أهداف المحتجين rlm;ستظل وطنية وليست طائفية وانما شعبية عراقية غير خاضعة لتوجيهات أي دولة وبعيدة عن اي rlm;اجندات خارجية قد تحمل ضررا للعراق والعراقيين على حد قوله. وأوضح ان محافظة الانبار ستشهد مليونية الجمعة المقبل تحت شعار quot;جمعة الرباطquot;.

تعليمات للمحتجين لمواجهة القوات الأمنية

وفي هذا الإطار، فقد بدأ حزب البعث يصدر بيانات وتعليمات إلى المحتجين للادعاء بانه عنصر فاعل في التحريك على الرغم من موقف المتظاهرين الرافض ذلك.. ويقول أحد البيانات البعثية التي تسلمتها quot;إيلافquot; انه quot;بالنظر إلى احتمال استخدام العنف لتفريق المعتصمين والمتظاهرين فاننا ندرج في ما يلي أساليب ناجحة لمواجهة تلك الحالات ، نرجو الاعداد لها وتعلمها وتعميمها على الجميع فورا وهي بسيطة وسهلة، واعلموا ان عمليات الكر والفر وليست المواجهات الدامية هي افضل وسيلة لانهاك الحكومة العميلة وتمزيقها وضمان استمرار انضمام ابناء الشعب لكم وعدم تفرقهم عند استخدام العنفquot;.. ومن هذه التعليمات:

- لا تقم بتكسير أو حرق أي ممتلكات عامة أو خاصة لأنها أملاكك و أملاك إخوتك في الوطن فهذا سيسجل ضدك و سوف يؤنبك ضميرك الحي عليه و لن تسامح نفسك أبداً، وإذا وجدت من يفعل ذلك ضمن التظاهرة قم بإرشاده لأنه حتماً سيكون مندسًا من الحكومة لكي يثير الشغب و يطبق الأمن على المتظاهرين سلمياً وهو أسلوب قذر ومتعارف عليه من فترة و حدث و أُثبت بالصوت و الصورة في تونس و مصر.

- توسيع التظاهرات لتشمل المناطق المحمية و الشوارع الضيقة إضافة إلى الساحات وندعو كل المتظاهرين إلى الابتعاد عن المناطق الواسعة و نحن في حاجة لأعداد من المشاركين الحقيقيين والمطحونين بالفقر وهم في المناطق الشعبية.

- نرجو أن يبدأ المتظاهرون في تبادل أرقام التليفونات لنبدأ في مرحلة التظاهرات الخاطفة والسريعة جداً من دون إعلان عن موعد أو مكان.
- حاول قدر الإمكان منع الاشتباك مع رجال الأمن والإفلات من الصدامات و لكن لا تنسى أن ليس من حقهم ضربك فهم موجودون على اساس حمايتك.

- التجمهر في مجموعات متفرقة لتشتيت انتباههم

- التصعيد وعدم التراجع ، و الكر و الفر مهمان يعني تجري من الشارع الرئيس للشارع الفرعي و تعيد التجمهر و الالتحام في تظاهرة أكبر.
- استخدم جرائد مبلولة و ألقها على القنابل المسيلة اذا استخدمت ضد المتظاهرين فتقلل من فاعليتها.
- يفضل أن تحمل معك القليل من مواد الإسعاف الأولية كالشاش ومطهر الجروح (كميات لا تعطلك و لا تقلل من مرونة حركتك).
- حاول التجمع في المناطق و الشوارع الضيقة و ليس في الأماكن الفسيحة.
- تحرك لتلحق بالمجموعات الكبيرة في توقيتات متفق عليها بقدر الإمكان.
- لا تنزل الميادين الكبيرة إلا في حال تواجد حشود كبيرة تتجاوز 2000 متظاهر.
- تحرك في مجموعات كل مجموعة خمسة على الأقل في مجموعة داخل المجموعة الأم.
- إحدى أهم وسائل الإعلام ليست الجزيرة و لا البي بي سي ولكن كاميرات الموبايل للآلاف من المتظاهرين و الناشطين ، قم بمجهود في تغطية إعلامية تكون أنت بطلها الأول ولكن بشرط ألا تعرضك لخطر مباشر أو أن تعرضك لحالة من عدم التركيز في خط سير التظاهرة فقط كن حكيماً في اقتناص لقطات تثبت الوضع اللحظي الذي تعيشه أنت على الأرض وعليك تشجيع وتثقيف من حولك باحترام حتى يقتنعوا بفكرتك و يطبقوها كلما حانت الفرصة.
- استخدمت الشرطة أسلحة جديدة وهي العصي الكهربائية التي تصيب الأفراد بشلل خلال الشلل تتمكن الشرطة من اعتقال من يمكن اعتقاله و الحل لمواجهة العصي الكهربائية يمكن إلقاء الجنود بأكياس المياه و بالتالي الكهرباء تضربهم هم.
- من الضروري ان يكون لديك وشاح من القماش أو غترة أو شال يمكنه أن يغطي كامل الرأس و الأنف.
- من المهم أن تنزل لساحة الاعتصام بملابس ثقيلة تغطي أغلب جسمك لتفادي الصدمات العنيفة و السحجات و العصي الكهربائية.
- النساء المشاركات يلتزمن منتصف التجمع لحمايتهن والرجال في الأطراف.
- يفضل عدم اصطحاب الأطفال لأن الأمن لا يفرق بين الكبير والصغير وهدفه الوحيد سينصب على تفريق و فض التظاهرة حتى ولو باستخدام القوة المفرطة كالعادة و كل ذلك سيثبت وسوف تتم محاكمتهم.
- تصرف بحذر و حكمة أثناء الجري للخلف حتى لا تقع أو تدفع إخوانك المتظاهرين خلفك.
- اذا وجدت أحداً سقط فلابد أن تحميه و لابد أن يكون هناك من يحمي ظهرك.
- لابد من القيام بحمل الجرحى بعيداً عن مكان التظاهر ويجب نقلهم لأخذ الإسعافات فوراً.
- مهما عملت قوات الحكومة إياكم وعمليات الانتحار استنكارا لذلك فإذا كان مصيرك الموت فليكن برصاص طاغية.
- اصطحاب مشغلات صوت أياً كان نوعها ذات سماعات كبيرة وملحق بها بطارية ليتم تشغيل أغان وطنية عليها بصوت عالٍ و هذا له فائدتان الأولى لرفع الروح المعنوية للمتظاهرين و الثانية لتليين قلوب الجنود و الضباط لكي يفقدوا العزيمة و لكي يفهموا أنهم في الجانب الخطأ.
- استخدام شال أو كوفية مبللة بالماء وغسل الوجه بالمياه الغازية مثل البيبسي و الكوكا كولا يخفف أثر الغازات المسيلة للدموع.

أفضل التوقيتات للتظاهر

التظاهرات تكون ليلاً..و هذه لها عدة فؤائد منها:
- تقللون من فرص القبض عليكم و تقللون من فرص معرفة هوياتكم.
- أن تستطيعوا من النجاة من عمليات التصوير التي يقوم بها رجال الأمن.
- ترهقون قوات مكافحة الشغب فأنتم تثورون ليلا و تنامون نهاراً و هم في حالة طوارئ قصوى و يستيقظون مبكراً ولن يستطيعوا الصمود لكثرة أعدادكم و ثقافة تظاهركم، يعني يكون في الليل تظاهر و النهار راحة للمتظاهرين و بذلك ستمنعون عمليات الخطف وزوار الفجر.

معلومات هامة للتظاهر

وتدرج بيانات البعث ما وصفتها بquot;معلومات هامة للتظاهرquot; وهي:
-ماء السودا ( المياه الغازية ) تغسل بها الوجهة للتخلص من آثار القنابل المدمعة.
- رش ( الصبغ الأسود ) الدهان او السبري الأسود على زجاج العربات المدرعة حتى لا يرى السائق طريقه.
- لوقف العربات المدرعة يتم إدخال قماشة مبللة داخل فتحة ماسورة الدخان الكزوزيت أو الصالنصة وسيتم توقف الماتور فى ثوانٍ أو انفجار المحرك.
- لف اكياس بلاستيك على القدمين وخصوصا الأحذية الجلدية وربطهما جيدا بالسوليتيب للحماية من صعقة العصا الكهربائية حيث سيفقد تأثيرها.
- أفضل طريقة للتخلص من القنابل المسيلة للدموع هو تبريدها عن طريق غمرها في الماء سريعا مثل في جردل أو أي إناء مليء بالماء.
- أفضل طريقة لتصريف دخان القنابل المسيلة للدموع هو إشعال الإطارات والنيران وسط الشوارع لسحب الدخان إلى أعلى.أو ارجاع قنبلة الدخان حال سقوطها باتجاه الشرطة.
- استخدام المنجنيقات اليدوية لرمي الحجارة إلى مسافات بعيدة لإبقاء رجال الشرطة على أبعد مسافة.
- من المؤكد أنك سوف تُضرب عندما تعتقلك الشرطة أو رجال الأمن لا تستسلم وتضع يديك على رأسك لأنك سوف تتعرض لحصة كبيرة من الضرب إنما دافع عن نفسك واضرب لعلك تفلت من أيديهم.
- في الشارع تجنبوا أن تتجمعوا في جماعات بل تفرقوا في انحاء الشارع حتى لا يُصيبكم الرصاص المطاطي.
- تجنب الخروج بالمسيرات أو التظاهرات في شارع واحد بل تظاهر في عدة شوارع لتشتيت قوات الأمن وإضعافها.
- استخدم اسطح البنايات لإزعاج الشرطة عن طريق رميهم بالمنجنيقات اليدوية عن بعد.
- تجنب استخدام السلاح الناري ، لكي لا تعطي مبررًا للشرطة أن تقتلك بحجة الدفاع عن النفس.
- لغرض الضغط على الدولة والتعجيل في انهيار النظام ، عليك بالاعتصام وعدم الذهاب إلى الدوام وأدعو الجيش أن يذهب إلى بيوته فإن الدولة تتعطل وتعجل بالانهيار.
- للتخلص من صدمة القنابل الصوتية ، عليك بفتح فمك عندما تسقط القنابل بالقرب منك وهي قنابل صغيرة جدا ليس لسقوطها صوت لأن غلافها الخارجي من المطاط.
-استخدم المناديل المبللة أو اقنعة الفحم لمنع استنشاق الغازات المدمعة المسيلة للدموع وذلك بوضعها على الفم والأنف.
-أكثروا من الحواجز والموانع بوجه الآليات المختلفة لمنعها من التوغل أكثر في مناطق المتظاهرين.

نصائح اخرى للمتظاهرين

الإنترنت والمحطات الفضائية والتظاهرات الجماهيرية المليونية هي الأسلحة العصرية الماحقة للدكتاتور واعوانه وبصورة سلمية يرضى عنها جميع العالم وهي اقوى من كل سلاح في هذا اليوم.
bull; حريتك حق مقدس لك ويجب عليك انتزاعها بكل السبل.
bull; عليك أن تحرر نفسك الآن من الخوف حتى تبدأ بتحرير شعبك.
bull; عصر سطوة وبطش المرتزقة انتهى.
bull; اللغة والفكر والإعلام والمعلومة اساليب فتاكة لتشتيت شمل العبيد والأصنام والمنتفعين من الدكتاتور.
bull; اعلم تماما أن شابا واحدا وشابة واحدة ماهرين في الانترنت ومنظمين قادران على تحريك امة هامدة وإحيائها وقادران على احداث ثورة شعبية عارمة في بلدهما وإسقاط الدكتاتورية.
bull; لديك الآن علاقات وقوة إعلامية هائلة ولا يمكن لأي نظام استخدام البطش بكل تلك السهولة.
bull; اعلم تماما أن سقوط أي جريح أو قتيل سيشكل رصاصة الرحمة على الدكتاتور.
bull; ضع في اعتبارك ومخططاتك وقبل الشروع في يوم الغضب أن يغلق النظام شبكة الإنترنت والجوال ومحطات فضائية ، لأنه يخشى خروج المعلومة إلى الفضائيات والإنترنت. فعليك ايجاد البدائل.
bull; جهز نفسك وانضم لكل الشبكات الاجتماعية والإخبارية ، وحضر كل عناوين الصحف والمحطات الفضائية والمنظمات الدولية ووزارات الخارجية ومنظمات حقوق الإنسان وسفارات الدول في العالم لترسل لها أية مواد أو بيانات أو فيديو.
bull; جهز كاميرات التصوير او كاميرات التلفون لتصوير التظاهرات والجرحى والشهداء ، وابعثها إلى وكالات الانباء والفضائيات..
. صور وجوه الشرطة وقياداتهم والذين يستعملون العنف ضد الشعب.
. اكتبوا قائمة بأسماء ازلام النظام وأعوانه وناهبي المال العام والذين يشرفون على التعذيب حتى يعلموا انهم معروفون من الشعب.
bull; لديك على الرابط التالي أكثر من 11000 بريد إلكتروني لسفارات العالم أجمع http://embassy.goabroad.com/

نصائح وقائية

النظارات الوقائية يجب أن تكون عازلة للهواء (أو يمكن إغلاق الفتحات بالشريط اللاصق) مفيدة ضد الغازات المسيلة للدموع ورذاذ الفلفل. يتوجب استخدام نوع لا يتكاثف عليه البخار من أجل الحفاظ على القدرة على الرؤية في جميع الأوقات.
تعرّق الجسم: عرق الجسم يستوعب الغازات المسيلة للدموع وغيرها ، ولذلك حاول تجنب التعرق ما استطعت وحاول الاستحمام في كل فرصة للتخلص من التعرق.
مطافئ الحريق: على الرغم من أنها ثقيلة ، ولكن يمكن استخدامها بفعالية شديدة لحجب رؤية قوات حفظ النظام المرتدية للأقنعة والحاملة للدروع الشفافة.
المطارق: دون وجود الكثير من الحجارة على الطرقات، البديل الأفضل هو صنعها ، والمطارق وسيلة ممتازة لذلك. ( لا تشجع استخدام العنف إطلاقاً ، ولكن بعض الحالات قد تستوجب الدفاع عن النفس بأي ثمن)
الماء: احمل ما استطعت من الماء بشكل دائم وذلك لمواجهة الجفاف وللحفاظ على طاقتك وقدرتك على المشاركة لأطول وقت ممكن.
بالونات مملوءة بالدهانات الزيتية: ولها عدة فوائد وهي أنها ستسبب مشاكل في الرؤية لقوات مكافحة الشغب التي تستخدم الأقنعة والدروع الشفافة، كما أنها ستعلم على أفراد الشرطة ما يسهل تتبع تحركاتهم وخططهم.
سدادات للأذنين: ويمكن الحصول عليها أو صنعها بشكل مرتجل بسهولة. في حال استخدمت القنابل الصوتية أو غيرها من الأسلحة الصوتية المضادة للتظاهر ، إن لم تكن تملك سدادات للأذنين فليس أمامك فرصة أبداً.
رذاذ الطلاء
Spray paint: ، فهي أيضاً مفيدة حيث ستسبب مشاكل في الرؤية لقوات مكافحة الشغب التي تستخدم الأقنعة والدروع الشفافة.
صفائح حماية للساقين (مثل تلك المستخدمة في كرة القدم): إن كنت تواجه قوات مكافحة الشغب وكانوا يحملون الدروع فبمقدورهم توجيه ركلات مؤلمة جداً إلى ساقيك من تحت دروعهم. يمكنك صنع صفائح حماية للساقين مرتجل بربط قطع من البلاستيك حول ساقيك.
الإسعافات الأولية: معرفتك لمبادئ الاسعافات الأولية قد تمكنك من إنقاذ حياة. تعلم اسعاف الجروح والنزيف، والحروق، وإصابات الجهاز التنفسي، والدوراني، وإصابات الجهاز المحرك (العظام والمفاصل والعضلات) وإسعاف المصاب فاقد الوعي، بالإضافة إلى بعض الطرق المرتجلة لحمل ونقل المصابين في حال تعذر وصول سيارات الإسعاف إليهم.
- الغاز المسيل للدموع، غير مضر فقط تشعر بضيق في التنفس وسيلان الدموع من العينين واحمرارهما.
يمكن التخلص من القنبلة بسهولة بإعادة رميها على الأمن وهو الحل الأفضل ، أو تغطيتها بسطل أو قطعة قماش إلخ....
- مفعول الغاز دقيقة على الأغلب بعد الابتعاد عن القنبلة ويتم التخلص من الحالة فوراً باستخدام الكوكا كولا قم بجلب قطعة شاش وضع عليها الكولا وقم بمسح عينيك بالشاش وستذهب الأعراض فوراً.
- المهم بالدرجة الأولى هو التخلص من القنبلة ، والتخلص من القنبلة أفضل من الهرب منها ، إذا لم يتم التخلص منها سوف تستمر الأعراض.
- من المفضل تجمع المتظاهرين وتكاتفهم وليكن الشجعان وأصحاب الأجسام القوية في الصفوف الأولى ويكون باقي المتظاهرين خلفهم ، لا نريد أي تراجع في التجمع ، فأي خلخلة في الصفوف تؤدي إلى الهزيمة والفرار.طبعاً نريد من الأخوة عدم ترك أي شخص خلفاً للأمن لأنهم سوف يتكاثرون عليه وينهالون عليه بالضرب.

كيفية التجمع والتظاهر

- المساجد وخاصة يوم الجمعة هي من أفضل الفرص للتظاهر.معظم الناس يوم الجمعة تخرج من الجامع وتنتظر الشرارة ، يمكنك رؤية ذلك في أعينهم ، ينتظرون قليلاً وإذا لم يحدث شيء يعودون إلى بيوتهم.لذلك كل جامع يحتاج إلى شخص شجاع يبدأ بالهتاف ، وأن المصلين في المسجد سينتفضون معه.
- كن ذكياً في اختيار موقع التصوير بحيث تظهر حجم التظاهرة والمنطقة بوضوح بشكل لا يقبل التشكيك من الدولة ولا تنسى ذكر اسم المنطقة والتاريخ خلال التصوير.
- حاولوا إطالة التظاهرة قدر المستطاع ، والتحرك لحشد المتظاهرين.

ملاحظات عامة:

- قم بالتجهيز للتظاهرة بشكل جيد ، البس لباساً مريحاً وحذاء رياضياً يساعدك على الهرب.
- قم بجلب كمامة وقطعة شاش وعلبة كولا لمقاومة الغاز المسيل للدموع أو أي غازات سامة أخرى ، خبئها جيداً قبل التظاهرة وقم بالتخلص من هذه الأشياء بعد انتهاء التظاهرة فوراً في حاويات القمامة.
- لا تستفز قوات الأمن ولا تحتك معها وتجعلها تهجم على التظاهرة إذا التزمت قوات الأمن بالسلمية.
- إذا حوصرت ولم تجد طريقاً للهرب، اقرع أي باب تصادفه واسأل أهله الحماية ، إذا لم يُدخلوك جرب باباً آخر.
- في حالة القبض على أي من المتظاهرين فعلى أهله وخاصة النساء القيام بالصياح وذلك لغرض إشعار الآخرين بأن فلانًا قد قبض عليه.
- نشر واقعة القبض على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل مباشر.
- تشكيل مجموعة من الشباب لغرض حماية المتظاهرين والانتباه إلى بعض المندسين.
- تقديم ورود إلى القطعات العسكرية المتواجدة في أماكن الإعتصامات في حالة عدم تعرضهم للمتظاهرين ، وذلك لغرض إعلامي ونفسي في نفوس الجنود.

ثورة ثانية

وخاطب البعث المحتجين قائلا quot;أيها الثائرون المجاهدون في ارض العراق انتم قَدَرُ الله الذي سيقتلع الظلم من جذوره كما فعل إخوانكم في تونس ومصر ولا بد من التمسك بسلمية الثورة المباركة، فهي سِر قوتكم التي أرعبت الطغاة الظالمين وإن رسالة ثورتنا الثانية إلى العالم أجمع أننا سِلميون في ما بيننا كعراقيين ليتعايش فيها جميع العراقيين ويحافظوا على عقائدهم ويتعايشوا مع دول الجوار والعالم ، فتمسكوا بالسلمية فإنْ أصّر المجرمون على غير ذلك ، فسيكون الأمر لرجال يحبون الموت كما يحبون هم الحياةquot;.
وأشار إلى أنّ رسالته quot;للثائرين المرابطين في سبيل الله والوطن تتلخص في عدة نقاط أهمهاquot; ما يلي:
1. إن الخروج إلى التظاهر والاعتصام والثورة الثانية واجب شرعي عيني جهادي، ولا بد أن يكون الخروج بنية الجهاد والهجرة إلى الله جل وعلا، ولا يجوز لأي مسلم عراقي في هذا الواقع أن يقف على الحياد.
2. لن نكون البادئين بأي عمل قتالي حفاظا على وحدة شعبنا وسنكون بالمرصاد لقطع أي يد آثمة تمتد بالعدوان والأذى.
3. الابتعاد عن الشعارات الفئوية والحزبية والطائفية.
4. الاستمرار بالاعتصام حتى تحقيق جميع المطالب.
5. وضع زمن محدد لهذه المطالب السلمية ويكون هناك شأن آخر في حال عدم الاستجابة.
6. تشكيل لجنة تنسيق من جميع أطيافكم تكون ممثلة للمعتصمين في كل مكان للاعتصام لدعم مطالب المحافظات الثائرة.
7. ضرورة استمرار خروج التظاهرات في بغداد العاصمة.

ووجه رسالة إلى الجيش والشرطة وأجهزة الاستخبارات العراقية تقول quot;ندعو جميع الأجهزة الحكومية من الجيش والشرطة والأجهزة الأمنية بالمبادرة في الوقوف إلى جانب المتظاهرين، وان هذه الثورة خرجت من أجلكم كما اخرجوا الاحتلال بالدماء من اجل كل العراق ومن أجلكم، وان هذه الحكومة الفاسدة الظالمة ليس لها شرعية، فلا تعتدوا على المتظاهرين تحت أي ظرف، ولا بد أن تقفوا معهم كواجب شرعي وللدفاع عن الشرف لمن يدرك ذلك، فأنتم أبناء العراق الأبي وليس من العقل أن تطيعوا رجلا يريد تدمير العراق وشعبه، فإما إن تنضموا إلى الثورة أو تركنوا أنفسكم وسلاحكم إلى حينquot;.

رسالة إلى الأمم المتحدة

ندعو الأمين العام للأمم المتحدة إلى التدخل الفوري لإيقاف الانتهاكات الخطرة لحقوق الإنسان في العراق والتي تحدث على يد حكومة الاحتلال.

رسالة إلى قادة الأمة العربية وإلى الشعب العربي

لقد كان تلاقي الاستراتيجيات الثلاث الفارسية والصهيونية والأميركية الأساس المتين لغزو وتدمير العراق عام2003وبهذا أصبح التأثير الأقوى في المنطقة بيد الفرس ، فلابد من مواجهة الهجوم الصفوي الفارسي على الأمة بان يعود العراق عزيزاً متبوعاً لا تابعاً ، وكذلك لابد من مواجهة الهجوم الصفوي على الأمة بالعمل لاستعادة العرب أرضهم التي احتلها الفرس في الأحواز والضفة الثانية للخليج العربي وغيرها، وندعو قادة وشعوب الثورات العربية أن يدعموا ثورة العراق ضد الظلم والطغيان وان يتوحدوا لمواجهة المشروع الفارسي في العراق والمنطقة.

رسالة إلى الجبهات الجهادية والفصائل المسلحة

ندعو جبهات وفصائل المقاومة المسلحة العراقية إلى التوافق على مجلس مشترك في ما بينها لحماية الثورة العراقية الثانية والمحافظة على سلميتها حتى النصر وحتى تدار المرحلة القادمة.ولابد من التنسيق والتهيؤ لمرحلة المواجهة العسكرية، فالمتوقع أن المالكي والحكومة التي معه سيقومان باستخدام العنف ضد التظاهرات السلمية مثلما فعلوا مع تظاهرات ساحة التحرير في بغداد.

رسالة إلى الأكراد

ندعو القيادة الكردية والشعب الكردي المسلم إلى الخروج ودعم الثورة فإنه موقف سيسجل في التأريخ ديانة ووطنية فلابد أن تقفوا مع إخوانكم في الدين والوطن بالحق في مواجهة الظلم والطغيان.

رسالة إلى الأهل في جنوب العراق

إننا ندعو أبناء الجنوب العراقي أفرادا وعوائل وعشائر في بغداد والفرات الأوسط والجنوب وأينما يكونون في أرض العراق إلى الالتفات لما يجري في وطنهم وما ينفذ من أجندات، فالدين هو الإسلام، وليس الطائفية أو القومية أو العرقية، وحان دوركم لهزيمة الظلم والطغيان والمشروع المعادي للإسلام والعروبة ، بارك الله بكل من جاهد أو جَهّز غازياً أو تظاهر أو حرض على الخروج على الباطل نصرة لله ثم لوطنه.