الدوحة: قررت كل من قطر و ليبيا تعزيز التعاون الامني والعسكري بينهما وتكثيفه، فيما اكد رئيس الوزراء القطري عدم انحياز بلاده لاي طرف ضد آخر داخل ليبيا.

وقال بيان مشترك مساء الثلاثاء في اعقاب زيارة رئيس الوزراء الليبي علي زيدان للدوحة ان quot;الطرفين اكدا على اهمية الاستمرار في تعزيز وتكثيف التعاون الامني والعسكري بما في ذلك تبادل الخبرات والمعلومات و تقديم التدريب المتخصص الاكاديمي والتقني والفني واللوجستي بما يسهم في رفع كفاءة هذه الاجهزة امنيا وعسكرياquot;.

وكانت قطر قامت بدور عسكري الى جانب قوات حلف الاطلسي والثوار الليبيين للاطاحة بنظام العقيد معمر القذافي.

كما quot;اتفق الجانبان على مراجعة واعادة قراءة كل الاتفاقيات الموقعة واستكمال اجراءات ما لم يوقع منها وفق رؤية شاملة تستجيب لتطلعات الشعبين الشقيقينquot;، بحسب ما ورد في البيان.

وخلال مؤتمر صحافي مشترك لرئيسي وزراء البلدين، اكد رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني عدم انحياز بلاده لطرف دون اخر في ليبيا.

وقال quot;لقد تعاملنا مع اطراف عديدة (في ليبيا) لكننا لا نفضل طرفا على اخرquot; مضيفا quot;نحن دولة مؤسسات و نتعامل مع الحكومة الليبية (...) و بعض الاقاويل التي تقال من اطراف معينة لا تهمنا في قطرquot;.

ونفى الشيخ حمد وجود اطماع لبلاده في ليبيا. وقال quot;ليس لقطر اطماع مالية او سياسية في ليبيا و لا في اي دولة وكل ما يهمنا هو اقامة علاقات قوية بين الشعبين وبين الحكومتينquot;.

ومن ناحيته شكر زيدان قطر quot;على المساعدات المادية الانسانية والامنية والعسكرية واللوجيستية التي قدمتها ابان فترة تحرير ليبياquot;.

من جهة اخرى اشار البيان المشترك الى انه تم خلال الاجتماع دراسة quot;واقع العلاقات الثنائية و افاقها والسبل الكفيلة بتعزيزها وخاصة فيما يتصل بالمجال الاستثماري والمالي والاقتصادي والتجاري وفي مجال الطاقة والنقل الجوي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتنمية البشرية والشؤون الاجتماعيةquot;.